ديكور غرف نوم الأطفال

إنَّ غرفة الأطفال هي المكان الذي ينشأ فيه الطفل، وتتبلور وتتكون فيه شخصيته؛ لذا قد يصاب الآباء بالحيرة عند انتقاء غرفة خاصة بأطفالهم، وفي هذا المقال سنتحدَّث إليكم عن أهم القواعد والأساسيات في تصميم ديكور غرف نوم الأطفال؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

Share your love

قواعد وأساسيات في تصميم ديكور غرف الأطفال:

1. استشارة الطفل في التصميم:

من الأمور التي تجعل الغرفة مُحببة للأطفال هي استشارتهم في تصميمها، وطلب المساعدة منهم في اختيار لون طلاء الجدران، أو لون الأثاث، وإكسسوارات تزيين الغرفة. وفي حال كان الأهل يستشيرون مصمم ديكور متخصص لهذا الغرض، يمكن إشراك الأطفال في هذا الاجتماع، وأخذ آرائهم بالحسبان، وفي حال كان الطفل صغيراً، يمكن أن يقدِّم له الأهل خيارات عدة وصور لتصاميم جاهزة حتى يختار منها.

2. تزيين الغرفة بصور الأطفال ورسوماتهم:

يمكن للأهل استغلال صور أطفالهم، خلال مراحل نموهم المختلفة، لتزيين الغرفة بها، باختياراتٍ متنوعة؛ حيث يمكن تعليقها تعليقاً فنياً على الحائط، أو وضعها في إطارات صور جميلة وترتيبها على أحد رفوف الغرفة، أو تخصيص لوح كبير لوضع صور الأطفال ورسوماتهم والعمل على تغييرها باستمرار.

3. اختيار تصميم عملي ومرح:

من القواعد الأساسية في تصميم ديكور غرف الأطفال، أن تكون عمليةً ومرحةً تجلب السعادة والفرح للأطفال، ويجب أيضاً استغلال مساحة الغرفة استغلالاً جيداً جداً، بحيث يتم تخصيص:

  • مكان مناسب يمكن أن يعبِّر الطفل من خلاله عن شخصيته المتميزة، مثل: ركن خاص للقراءة، أو زاوية خاصة لممارسة هواياته الفنية كالعزف أو الرسم.

تصميم غرفة نوم للاطفال

  • تخصيص دواليب تخزين يمكن وضع جميع أغراض الطفل فيها، فتبقى بذلك الغرفة مرتبة.

تصميم غرفة نوم للاطفال

  • تخصيص خزائن وأرفف للألعاب والقصص.

تصميم غرفة نوم للاطفال

  • تخصيص مكتب صغير للدراسة وكتابة الواجبات المدرسية.

تصميم غرفة نوم للاطفال

4. الحرص على أن تكون الغرفة آمنة:

يجب أن تمتاز غرف الأطفال بالأمان؛ لذا يجب اختيار الأثاث شديد التحمُّل، والآمن، وسهل التنظيف.

غرف نوم للأطفال

5. اختيار لون جدار مناسب:

إنَّ ألوان الحائط تُحدث تغييراً جذرياً في الغرف؛ إذ يوجد العديد من الألوان التي تناسب غرف الأطفال، ولكن عند اختيارها يجب على الأهل مراعاة الآتي:

  • يجب أن تكون الألوان هادئة تُشعر الطفل بالسكينة والطمأنينة؛ حيث إنَّ للألوان دوراً مهماً في تغيير نفسية الأطفال.
  • يوجد العديد من الألوان الهادئة غير المختصة بجنس الطفل، مثل: الأخضر الفاتح، والأصفر الهادئ. ويمكن أيضاً استخدام أوراق جدران ذات رسومات خاصة بالأطفال.

غرف نوم للأطفال

  • الحرص على عدم استخدام الألوان الداكنة، واستخدام الألوان الفاتحة.

غرف نوم للأطفال

  • يمكن تغيير لون جدار واحد فقط، ويُفضَّل أن يكون الجدار الرئيس في الغرفة؛ حيث إنَّ الأنظار تتوجه إليه مباشرةً، مع ترك بقية الجدران بلونٍ أبيض.

غرف نوم للأطفال

6. اختيار الأثاث المناسب:

يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار أثاث غرف الأطفال، ومن أهم هذه الأمور نذكر لكم:

  • أن تتناسب قطع الأثاث مع مساحة الغرفة.
  • أن تكون قطع الأثاث متناسبة مع عمر الطفل، وحجمه، وتوقعات نموه في الفترات القادمة.
  • أن يكون الأثاث خفيفاً سهل النقل.
  • أن يكون الأثاث متناسقاً ومتناسباً مع ديكور الغرفة.
  • إذا كان لون غرفة الأطفال لوناً محايداً، يجب أن يكون لون الأثاث محايداً أيضاً.
  • يجب أن يكون الأثاث خالياً من الزوايا الحادة.
  • ألَّا يكون الأثاث مصمماً من الخامات سريعة الاشتعال.

ثم إنَّ هناك قطعاً من الأثاث لا بدَّ من توافرها في غرف الأطفال، ومن أهم هذه القطع:

  • سرير الطفل: يجب وضع سلامة وأمن الطفل في المقام الأول عند اختيار سرير الطفل؛ وذلك لأنَّ الطفل غالباً ما يُترك فيه وحده؛ لذا فالسرير يُعدُّ أهم قطعة في الغرفة.

غرف نوم للأطفال

  • طاولة تغيير الحفاضات: يجب أن تحتوي هذه الطاولة على عدد من الأدراج، لوضع كل مستلزمات تغيير حفاضات الطفل، مثل: المناديل الورقية، والمطهرات، والكولونيا، ولوشن الجسم، والحفاضات، والمناديل المعطرة، وغيرها.
  • أدراج التخزين والخزائن: إنَّ أشياء وأغراض الأطفال كثيرة ومتنوعة، من ألعاب، وملابس، ومستلزمات العناية بالطفل، وغير ذلك؛ لذا يجب أن تتوفر في الغرفة خزائن، وأدراج تخزين، ورفوف كافية لترتيب أغراض الطفل.

7. إضاءة غرف الأطفال:

إنَّ أي خطأ بتوزيع الإضاءة في غرف الأطفال، يمكن أن يؤثر سلباً في أعينهم؛ لذا يجب الاهتمام بإضاءة غرف الأطفال، واختيار الزوايا والأماكن المناسبة لتوزيع المصابيح فيها، فضلاً عن أن تكون الإضاءة القريبة من المكتب أو الطاولة المخصصة لدراسة الأطفال، كافية ومناسبة، ويجب الحرص أيضاً على عدم استخدام الإضاءة الأرضية غير المستقرة، والتي يمكن أن تتسبب بحدوث مشكلات في أثناء لعب الأطفال بالقرب منها.

غرف نوم للأطفال

8. تصميم غرفة الأطفال المشتركة:

من الأمور التي تشكِّل تحدياً قوياً للأهل، تأسيس غرفة نوم أطفال مشتركة؛ حيث يجب إرضاء جميع الأذواق؛ لذا يُنصح بأن يستشير الأهل أطفالهم في تصميم ديكور غرفتهم، وأن تُترك حرية الخيار لكل واحد منهم باختيار سريره ومساحته الخاصة، بحيث تعكس هذه الغرفة شخصيات الأطفال جميعاً، وبذلك يكون الأطفال قد قاموا بعملٍ جماعي مشتركٍ وممتع.

غرف نوم للأطفال

9. اختيار أرضية غرف مناسبة للأطفال:

يجب أن يختار الأهل أرضية آمنة ومناسبة لغرفة أطفالهم، خاصةً أنَّ الأطفال يتحركون كثيراً، وإمكان وقوعهم واصطدامهم كبير؛ لذا يُستحسن الابتعاد عن الأرضيات الصلبة، مثل: البوسيلين، والرخام، والسيراميك، ولكن في الحالات الاضطرارية لاستخدامها، يمكن أن تُوضع سجادة سهلة التنظيف جميلة الألوان على أرضية الغرفة.

10. وضع الإكسسوارات الصغيرة واللمسات النهائية:

إنَّ الإكسسوارات تضفي جمالاً وحيويةً على أي مكان، شريطة اختيارها بعنايةٍ وذوق، ولا توجد قواعد عامة لاختيار الإكسسوارات؛ لذا يمكن للآباء أن يكونوا أكثر إبداعاً في ذلك، ويُفضَّل عدم المبالغة في إضافة الإكسسوارات؛ إذ كلما كانت الإكسسوارات قليلة ومتميزة، كانت الغرفة أجمل، ويمكن أن تكون هذه الإكسسوارات عبارة عن:

  • دمى بأحجامٍ وأشكالٍ وألوانٍ مختلفة متناسبة مع أثاث الغرفة.

غرف نوم للأطفال

  • مُلصقات الشخصيات الكرتونية التي يحبها الطفل، مثل: توم وجيري، ماشا والدب، بين تين، الأميرة والأقزام السبعة، الكابتن ماجد، وغيرها.

غرف نوم للأطفال

  • صور الطفل كما ذكرنا آنفاً.
  • اسم الطفل فوق السرير أو قربه، أو فوق باب الغرفة أو النافذة.

وبذلك أعزاءنا الآباء نكون قد قدَّمنا لكم عدداً من أهم القواعد والأساسيات لاختيار وتصميم ديكور غرف نوم الأطفال.

المصادر: 1، 2، 3

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!