رئيس البرلمان راشد الغنوشي: يجب المساواة بين الجميع في الولوج إلى الموارد التعليميّة ومراعاة الفئات الضعيفة

تونس – الشروق أكد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي على ضرورة البحث عن حلول جديدة، ارتباطا بالظرف الاستثنائي الذي تعيشه تونس ،مشددا على ضرورة ضمان  المساواة  بين كلّ التونسيين في الولوج إلى الموارد التعليميّة مع مراعاة الفئات الضعيفة أو المقيمين بالمناطق الداخلية. 

Share your love

تونس – الشروق

أكد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي على ضرورة البحث عن حلول جديدة، ارتباطا بالظرف الاستثنائي الذي تعيشه تونس ،مشددا على ضرورة ضمان  المساواة  بين كلّ التونسيين في الولوج إلى الموارد التعليميّة مع مراعاة الفئات الضعيفة أو المقيمين بالمناطق الداخلية. 

وأضاف راشد الغنوشي امس  في افتتاح الجلسة العامة المخصصة ،للحوار مع وزراء التربية والتعليم العالي والتكوين المهني والتشغيل. حول مشاغل هذه القطاعات الهامة التي تهمّ جلّ العائلات والأسر التونسية خاصة في ظل الوضع الصعب الذي فرضه تفشّي وباء الكورونا، أن هذه الجلسة شديدة الأهمية لكل التونسيين. 

واعتبر الغنوشي أن الجلسة  تخصّ شريحة واسعة من التونسيّين حوالي مليونين ونصف من الأطفال والشباب ومن ورائهم كلّ العائلات التونسيّة أو العائلات المقيمة بتونس ، مشيرا إلى أن  التعليم والتكوين  أولويّة الأولويات لكلّ عائلة تونسيّة ” لكونه قيمة أساسيّة وفضيلة اجتماعيّة لا غنى عنها إذ تبذل في سبيل ذلك الغالي والنفيس”، على حد تعبيره.

وشدد الغنوشي على أن  هذه الجائحة فرضت تعطيل الدروس الحضورية في جلّ دول العالم ، مشيرا إلى ان حالة الضبابية وانعدام الرؤية بالنسبة لكلّ الأطراف المعنيّة بما في ذلك إطار التدريس والتربية، يخشى الجميع آثارها السلبيّة على المستوى النفسي والاجتماعي من جهة وعلى التحصيل المعرفي من جهة ثانية.

وقال الغنوشي أن  أهم المحددات المنهجيّة في التعاطي مع هذه الوضعية، هي: ضمان جودة العمليّة التعليميّة ومصداقية المستويات والنتائج والشهادات العلميّة التونسية، ضمان المساواة العادلة بين كلّ التونسيين في الولوج إلى الموارد التعليميّة مع مراعاة الفئات الضعيفة أو المقيمين بالمناطق الداخلية ،ضمان السلامة الصحيّة وقيود التباعد الاجتماعي لهذه الفئة النشيطة والحيوية والتي يصعب معها فرض تطبيق قواعد حازمة ومن ورائها ضمان السلامة الصحية لعائلاتهم. وأضاف أن  الظرف الاستثنائي يدفع للتطوير واستباط حلول مبتكرة ومجددة.

سرحان الشيخاوي 

Source: Alchourouk.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!