رائحة المهبل الكريهة أسبابها وطرق علاجها

ما اسباب رائحة المهبل الكريهة ؟ وهل هي مؤشر خطر؟ وكيف يمكن تجنبها؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر من خلال متابعة هذا المقال.

Share your love

رائحة-المهبل-الكريهة

رائحة-المهبل-الكريهة
تعتقد بعض النساء أنه من المفترض ألا يكون للمهبل رائحة، ولكن المهبل حاله كحال أي عضو آخر في الجسم، له رائحة مميزة تختلف من شخص لآخر، إلا أنه عندما تصبح هذه الرائحة غير مقبولة فإن ذلك قد يدل على وجود مشكلة، وفي هذا المقال سنناقش كل ما يتعلق بموضوع اسباب رائحة المهبل الكريهة وطرق علاجها.

رائحة المهبل

هي تلك الرائحة المبعوثة من مهبل المرأة، وعادة ما يكون للمهبل رائحة بسيطة إلا أنه عندما تتحول هذه الرائحة لرائحة نفاذة قوية (عادة ما توصف برائحة كرائحة السمك) فقد تكون غير طبيعية وتدل على وجود مشكلة. وعادة ما ترتبط الرائحة النفاذة للمهبل بأعراض أخرى كالحكة، الحرقان، التهيج أو الإفرازات.

اقرئي أيضاً: حكة المهبل .. إليك أهم الأسباب وطرق العلاج

اسباب رائحة المهبل الكريهة المرضية

البكتيريا المهبلية

توجد البكتيريا المهبلية على قائمة المشكلات التي تسبب رائحة المهبل الكريهة، حيث تحدث تلك المشكلة نتيجة النمو الغير طبيعي للبكتيريا الموجودة بالفعل في المهبل. وعادة ما تصاحبها إفرازات غير طبيعية رمادية اللون وذات رائحة نفاذة تشبه رائحة السمك، بالإضافة لذلك الشعور بالحكة والتهيج، بجانب الآم عند حدوث الإيلاج وحرقان عند التبول، من السهل علاج البكتيريا المهبلية بـ المضادات الحيوية بلا قلق لذا استشيري الطبيب بمجرد ملاحظة تلك الأعراض.

اقرأ أيضًا: الإفرازات المهبلية ما هو طبيعي وما ليس طبيعي

أحد الأمراض المنقولة جنسيًا

بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا والتروكوموناس والسيلان قد ينتج عنهم إفرازات تسبب رائحة المهبل الكريهة، فتكون الإفرازات في الغالب ذات لون أخضر ورائحة نفاذة.

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن الأمراض الجنسية أسبابها وأعراضها

مرض التهاب الحوض

يحدث مرض الالتهاب الحوضي نتيجة لهجرة البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو الأجزاء العليا من الجهاز التناسلي للأنثى، وعادة ما يصاحب رائحة المهبل الكريهة نتيجة لمرض الالتهاب الحوضي آلام في الجزء السفلي من البطن واضطرابات في الدورة الشهرية وإفرازات كثيفة من المهبل بجانب الحرقة عند التبول والإسهال والتقيؤ، وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق البدني، كوني على حذر إذا لاحظت تلك الأعراض فمضاعفات هذا المرض أكثر سوءًا.

اقرئي أيضاً: أعراض التهاب الحوض عند النساء والأسباب والمضاعفات

عدوى الخميرة

ثلاثة من كل أربعة نساء سبق لهم وأن لاحظوا إفرازات ذات رائحة الخميرة من المهبل، هذا نتيجة لعدم الاتزان بين مستوى البكتيريا وخلايا الخميرة في المهبل. وعادة ما تكون عدوى الخميرة مصحوبة بإفرازات سميكة بيضاء تشبه الجبن القريش مع احمرار الفرج وتورمه والإحساس بالحرقان.

اقرئي أيضاً: عدوى الخميرة المهبلية .. الأعراض والأسباب والعلاج

الناسور المهبلي المستقيم

الناسور في الطب هو ممر غير طبيعي بين نسيجين من المفترض ألا يكونا مفتوحان على بعضهما، وعند حدوث ناسور بين المستقيم والمهبل وهي حالة نادرة الحدوث، ستسمح الفتحة لمكونات الأمعاء بالوصول إلى المهبل مما سيتسبب في رائحة المهبل الكريهة. وتتعدد الأعراض ما بين الشعور بالتهيج والألم في منطقة المهبل كذلك حرقان عند التبول والتعرض لعدوى الجهاز البولي، وأغلب حالات الناسور المهبلي المستقيم يجب تصحيحها جراحيًا لتجنب المضاعفات.

اسباب رائحة المهبل .. هل السرطان أحدها؟

سرطان المهبل وعنق الرحم قد يكون السبب في رائحة المهبل الكريهة إلا أنها الحالة الأقل انتشاراً بين أسباب الرائحة الكريهة للمهبل.

اسباب رائحة المهبل الكريهة الناتجة عن العادات الخاطئة

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

إهمال النظافة الشخصية بالتأكيد سيتسبب في ظهور رائحة المهبل الكريهة، لذلك احرصي دائما على نظافتك الشخصية ونظافة المهبل على وجه الخصوص، لن تحميك النظافة من الرائحة الكريهة فحسب، بل ستساعدك أيضًا في تجنب عدوى الجهاز البولي.

اقرأ أيضًا : تعرفي على الطريقة المثلى لنظافة المنطقة الحساسة

نسيان الفوط الصحية

احترسي عند استخدام الفوط الصحية فإبقاء الفوط الصحية أو التامبون واستخدامهم لفترات طويلة أو نسيانهم قد ينتج عنه رائحة كريهة، ليس هذا فحسب بل أن تركها لفترات طويلة جداً يمكن أن يعرضكِ لخطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية والتي قد تسبب الوفاة.

اقرأ أيضاً: الفوط الصحية .. ملف كامل عنها وأنواعها ونصائح طبية لاستخدامها

والآن بعدما تعرفنا على اسباب رائحة المهبل الكريهة المختلفة، لنعرف كيف نقي أنفسنا منها، فالوقاية بالفعل خير من العلاج.

الوقاية من رائحة المهبل الكريهة

الاهتمام بالنظافة الشخصية

بانتظام قومي بغسل الجزء الخارجي للمهبل بالماء الدافئ والصابون غير القوي لتجنب رائحة المهبل الكريهة، وكذلك الحماية من أمراض الجهاز البولي.

عدم استعمال المنتجات ذات الروائح

قد يكون هذا مفاجئًا للبعض، إلا أنه عندما تختارين المنتجات التي ستستعملينها حول مهبلك تجنبي دائماً المنتجات ذات الروائح والتي قد تسبب تهيجًا للمهبل، هذا يتضمن الفوط الصحية، الأغطية القطنية، المساحيق والرذاذات.

لا داعي للدش المهبلي

لا ينصح الأطباء بتنظيف المهبل من الداخل فمن الطبيعي أنه ينظف نفسه بنفسه ويتخلص من أي بواقي للدم، الإفرازات أو المني.

تجنبي الأمراض المنقولة جنسيًا

دائما استخدمي وسائل الحماية وحافظي على الفحص الدوري إن لاحظتي أي تغير أو ظهور ما يدعو للقلق.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، هل تعرفت على اسباب رائحة المهبل وطرق الوقاية منها، إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!