رباعيات عمر الخيام

Share your love

عمر الخيام هو عالمًا إسلاميًا شاعراً وعالمًا في الرياضيات ، قام بتجميع الجداول الفلكية وساهم في إصلاح التقويم واكتشف طريقة هندسية لحل المعادلات التكعيبية عن طريق تقاطع القطع المكافئ مع دائرة واشتهر بمجموعة رائعة من الرباعيات التي تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

السيرة الذاتية لعمر الخيام

ولد عمر الخيام في نيسابور في مايو 1048 ، ربما كان والده إبراهيم صانع خيمة ، حصل عمر على تعليم شامل في الفلسفة والرياضيات ، وفي سن مبكرة حصل على شهرة كبيرة في الرياضيات ودعاه السلطان السلجوقي جلال الدين مالك الشاه للتعاون في وضع تقويم جديد ، الجلالي أو المالكي ، وأمضى عمر معظم حياته في تدريس الفلسفة والرياضيات ، وتنسب له الأساطير بعض الكفاءة في الطب وتوفي في نيسابور.

الأعمال الفلكية والرياضية لعمر الخيام

كان نتاج جهود عمر الخيام ومعاونيه مجموعة من الجداول الفلكية ، ويبقى من هذا الجدول فقط 100 نجمة ثابتة ، تم تحديد خط عرضها للسنة الأولى من عهد المالكي في عام 1075 ، وبعض الأوصاف المتناقضة لتقويم المالكي ، من الواضح أن هذا التقويم كان يهدف إلى الاحتفاظ بالأشهر الأساسية للتقويم الساساني القديم ، والتي تتكون فيها السنة من 12 شهرًا من 30 يومًا لكل منها بالإضافة إلى 5 أيام موسعة ، مع شهر إضافي من 30 يومًا مقسمًا كل 120 عامًا ، جعل إقحام 30 يومًا في 120 عامًا من العام عامًا جوليانيًا ، كما هو الحال في التقويم اليولياني ، يتم تقطيع اليوم كل 4 سنوات ، وتستند التقويمات الساسانية والجوليانية إلى عام 365.15 يومًا ، وهذا غير دقيق وابتكر عمر الخيام ومعاونيه تعديلاً لمخطط الإقحام للتغلب على عدم الدقة هذا ، لكن التفاصيل غامضة.

يُعرف عمل عمر في الرياضيات بشكل أساسي من خلال تعليقه على عناصر إقليدس ومن خلال أطروحته في الجبر ، ويهتم في التعليق بأسس الهندسة ، ويسعى بشكل خاص إلى حل مشاكل الأعداد غير المنطقية وعلاقاتها بالأرقام المنطقية ، وفي هذه العملية كاد أن يصبح أول من يعترف باللامعقولية كأرقام حقيقية ويفحص الافتراض الخامس لإقليدس ، الافتراض الموازي ، الذي يميز الهندسة الإقليدية عن الهندسة غير الإقليدية ، وحاول عمر إثبات الفرضية الموازية مع الفرضيات الأربعة الأولى فقط من خلال فحص رباعي مستطيل الشكل ، كانت المهمة مستحيلة ، لكن في سياق محاولته ، أدرك عمر النتائج المنطقية لبعض أشكال الهندسة غير الإقليدية.

ما هي رباعيات عمر الخيام

بعد وقت قصير من وفاة عمر ، تم تداول مجموعات من الرباعيات باسمه ، تتكون هذه القصائد من 4 أسطر من 13 مقطعًا لكل منها مخطط القافية AABA أو AAAA ، كانت رباعيات شائعة في بلاد فارس منذ القرن التاسع أو العاشر حيث كانت الآيات العرضية تتلوها جميع فئات الأشخاص بشكل ارتجالي ، تم استخدامها للتعبير عن نوع من التقدير اللطيف للحياة وكذلك للتجارب الصوفية.

عُرفت رباعيات عمر في الغرب إلى حد كبير من خلال الترجمة غير الدقيقة إلى حد ما لإعادة الصياغة لإدوارد فيتزجيرالد فى عام 1859 ، والتي يبدو أنها تحتوي على أي حال على عدد من الآيات غير الخيامية ، وقام فيتزجيرالد بتشويه النسخة الأصلية إلى حد كبير لجعلها متوافقة مع الرومانسية الفيكتورية وهذه التحريفات والآيات غير الخيامية دفعت البعض إلى الاعتقاد بأن عمر نفسه كان صوفيًا ، ومع ذلك فقد أظهرت الاكتشافات الحديثة لمخطوطات الرباعيات التي تعود إلى أوائل القرن الثالث عشر أن شعر عمر يتبع التقليد الآخر لهذا الشكل من الشعر ويحتفل ، بشك روح الدعابة والذكاء والمهارة الشعرية.[1]

اجمل ما كتب عمر الخيام

  • إنَّما الفُلْكُ قَصْدُهُ كلُّ سُوءٍ بِكِلَيْنَا، مُبَدِّدًا رُوحَيْنا ، فارقَأ العُشْبَ واشرَبِ الخمرَ واغنمْ قبلَ يومٍ يَنْمُو على تُرْبَيْنا
  • انْظُرِ الكأسَ فَهْيَ حُبْلَى برُوحٍ تُشْبِهُ الياسَمينَ في حَمْلِ وَرْدِ بل مِن اللطْفِ قد تَبَدَّتْ كماءٍ ضَمَّ في نَفْسِه مُذَابًا لِوَقْدِ!
  • مُنذُ عَهْدِ السَّماءِ بالبَدْرِ والزُّهـْ ـرَةِ لم نَلْقَ ما يَفوقُ العُقَارَا ، عَجَبي مِمَّنْ يبيعونَها! ما ذا سَيشْرُونَ ما يَرُدُّ الخَسَارَا؟!
  • يا رفاقي هَبُوا من الخَمْرِ قُوتَا وأَحيلُوا وَجْهِي بها ياقوتا ، واغسِلُوني بها مَتَى مُتُّ بِرًّا ومِن الكَرْمِ هيِّئُوا التَّابُوتا!
  • ليس لي الفُلْكُ بالمطيع إِذا لم أُسْقَ مِنْ راحةِ الحَبيبِ شرابي ، قِيلَ: «تُبْ للإِلهِ! قد حانَ تَوْبٌ!» قُلْتُ: «لكنْ لم يُوحِ ربِّي مَتابي!»
  • إنْ تكن حاذقًا فنفسَكَ حاسِبْ عَنْ مَدَى ما جَلبْتَ أو ما أَخَذْتا ، قلتَ: «لا أحْتسي فعقبايَ موتٌ» سوف تمضِي شَرِبْتَ أم قد عَففْتَا.
  • لا تَقُلْ في السَّماءِ أصْلٌ لخيْر ولِشَرٍّ، وأَصْلُ بِشَرٍّ وحَسْرَهْ ، إنَّ هذا القضاءَ أعجزُ حَقًّا مِن قُصُورٍ خَبرتَهُ ألفَ مَرَّهْ.
  • أنتَ مِثْلي في الجهل بالأزلِ المَخـْ ـفيِّ عنِّي وعنكَ سرًّا ولُغْزا ، ما قرأناه، بلى ولو رُفِعَ السَّتـْر لَغِبْنا ولم نُصِبْ منه مَغْزَى.
  • لا تُشغل البال بماضي الزمان ، ولا بآتِ العيشِ قبلَ الأوان ، واغنم من الحاضرِ لَذَّاتهِ فليسَ في طَبعِ الليالي الأمان.
  • أفق خفيفَ الظلِ هذا السَّحَر نادى دع النومَ وناغِ الوَتَر ، فما أطالَ النومُ عمرًا ولا .. قَصَّرَ في الأعمارِ طولُ السَّهر.

أشهر رباعيات عمر الخيام 

  • تَعْدِلُ الكَأسُ ألفَ قلبٍ ودِينِ وتُسَاوِي جميعَ مُلْكِ الصِّينِ ، ليس في الأرضِ أيُّ مُرٍ يُسَامي ألفَ حُلْوٍ سوَى الشَّرَابِ الثَّمينِ.
  • سوف أضْفُو على المُحَيا الجميلِ ما استطعتُ النَّعيمَ في قرْب نَهْرِ ، حَيْثُ زَهْرٌ وخمرةٌ أحتسيها مِثْلَ عَهْدٍ مَضَى وعَهْدٍ سَيَجْرِي.
  • أَشْرَبُ الخَمْرَ في جَدَارةِ حاسٍ لا يَرَى أنَّه على الشُّرْبِ زلا ، كان ربِّي يَدْري قديمًا بحالي فإذا لم يكنْ فقد شَامَ جَهْلَا.
  • مُنْذُ مَيَّزْتُ راحتي عن رحيلي غَلَّ لي الفُلْكُ راحتي فَشَقِيتُ ، لَهْفَ نفسي بلا رحيقٍ وحُبٍّ حين يُحْصَى هذا كَعُمْرٍ حَيِيتُ.
  • إنَّ هذي السماءَ كالطاسِ في العَكـْ ـسِ فَيَلْقَى المَذَلَّةَ الأذكياء ، انظروا الودَّ بين كأسٍ وإبريـقٍ فبينَ الشفاهِ تجري الدِّماء.
  • أنا دومًا والنفسُ في حربِ آلا مي وحزني الدفين من أعمالي ، هَبْك كُنْتَ الكريمَ عَفْوًا، فَهَمِّي بحيائي مما رأيتَ حيالي.
  • خَبَرٌ إن سَمَحْتَ قلتُ، وإنِّي أُوجزُ القولَ عنه في لَفْظَتَيْنِ ، سوف أمضي إلى الترابِ وعِشْقِي وإذا ما بُعِثْتَ عادَ وكَوْني.
  • هو عُنوانُ دَفْتَرٍ للمعاني لشبابٍ وبيتُ شِعْرٍ حَكاه ، أيُّها الجاهلُ الذي ما دَرَى العِشـْقَ تعلَّمْ فما الحياةُ سِوَاهُ.
  • غَدٌ بظهرِ الغيب، واليومُ لي وكم يَخيبُ الظن في المُقبِلِ ، ولستُ بالغافلِ حتى أرى جمالَ دُنيايَ ولا أجتلي.
  • فكم توالى الليلُ بعدَ النهارِ ، وطالَ بالأنجمِ هذا المدارِ فامشِ الهُوينا إنَّ هذا الثرى من أعينٍ ساحرةِ الإحورار.
  • اطفئ لظى القلب بشهدِ الرِّضاب فإنما الأيامُ مثلُ السّحاب ، وعيشُنا طيفُ خيال، فَنَل حظك منه قبلَ فَوتِ الشباب.
  • سَمِعتُ صوتًا هاتفًا في السَّحر نادى من الغيبِ غُفاةَ البَشَر ، هُبّوا املأوا كأسَ المُنى قبل أن تملأَ كأسَ العمرِ كَفَّ القَدَر.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!