رواية كوخ العم توم لـ هارييت ستو

Share your love

رواية كوخ العم توم أو الحياة بين المتواضعين  ، نُشرت في عام 1852 ، كانت الرواية الأكثر شهرة في القرن التاسع عشر ، بعد الكتاب المقدس ، كان ثاني أكثر الكتب مبيعًا في ذلك القرن. تم بيع أكثر من 300000 نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية في عامها الأول فقط.

كان تأثير الرواية على الرأي العام الأمريكي بشأن قضية العبودية قوياً للغاية لدرجة أنه عندما التقى الرئيس أبراهام لنكولن بكاتبة الرواية هارييت بيتشر ستو في بداية الحرب الأهلية الأمريكية ، قال: “إذًا هذه هي السيدة الصغيرة التي شنّت هذه الحرب الكبيرة.”

كوخ العم توم رواية مثيرة للجدل

كانت هذه الرواية المناهضة للعبودية مثيرة للجدل بمجرد ظهورها. عندما زارت هارييت بيتشر ستو بريطانيا العظمى في عام 1853 ، بدعوة من مجموعات مناهضة للعبودية ،هرعت إليها الحشود المتحمسة. خلال إقامتها لمدة خمسة أشهر ، سافرت إلى البلاد.

حضرت العديد من التجمعات المناهضة للرق وتم تقديمها إلى عنوان ستافورد هاوس ، وهي عريضة مؤلفة من 26 مجلدًا وقّعت عليها أكثر من 563000 امرأة بريطانية يطلِبنَ من الأمريكيات العمل على إلغاء العبودية.

كانت رواية كوخ العم توم أول رواية أمريكية ذات شخصية رئيسية ، وأول من استخدم اللهجات الإقليمية. تمت ترجمته إلى أكثر من 70 لغة.

لم تكن استجابة الجمهور لكوخ العم توم إيجابية. بعضهم أشادوا بالكتاب بفضحه لحقائق العبودية القاسية ، لكن الذين ألغوا عقوبة الإعدام شعروا أنه لم يكن قوياً بما فيه الكفاية. ودعا آخرون بعض شخصيات هارييت بيتشر على أنها صور نمطية. جادل الدعاة المؤيدون للعبودية بأن هارييت بيتشر ستو كتبت صورة غير واقعية من جانب واحد عن الرق.

تمت قراءة رواية كوخ العم توم على نطاق واسع من قِبل المزارعين الفقراء و الطبقة الوسطى العاملة , ومن قِبل مُلّاك الأراضي الأثرياء .

مضمون رواية كوخ العم توم

استخدمت الكاتبة هارييت ستو كوخ العم توم لنشر فظائع العبودية ، لفت انتباه الآلاف الذين لم يكونوا متعاطفين بشكل خاص مع قضية إلغاء عقوبة الإعدام. أدّى تصويرها للرق على الفور إلى زيادة التوترات بين أصحاب العبيد الجنوبيين والشماليين غير العبيد ، و جلبت البلاد إلى حرب أهلية.

على الرغم من رغبة ستو في تصوير العبودية على أنها محنة قوية على الأمة ، إلا أنها فعلت الكثير من أجل المشاعر المُعادية للسود من خلال عرضها للشخصيات السوداء النمطية في الرواية. بعض هذه القوالب النمطية تشمل (مامي) البشرة الداكنة ، والأطفال السود “البيكانيني” ، والعم توم ، الخادم المطيع والمعاني لسيّده الأبيض. على الرغم من أن هذه القوالب النمطية موجودة داخل كوخ العم توم ، وكانت موجودة قبل نشر الكتاب.

يتم التركيز على كوخ العم توم على نضالات العبد توم الذي تم بيعه عدة مرات ويجب أن يتحمل الوحشية الجسدية من قبل سائقي العبيد وسيادته. أحد الموضوعات الرئيسية في ستو هو أن توم ، على الرغم من معاناته ، ظل متمسكًا بمعتقداته المسيحية. كما ألهم زملائه العبيد بمسيحيته.

العم توم والحرب الأهلية في أمريكا

شجاعة الكاتبة هارييت بيتشر ستو عندا تُلهمنا أن نؤمن بقدرتا على إحداث تغيير إيجابي. رواية كوخ العم توم تتحدّانا لمواجهة ماضي أميركا المعقّد و ربطه بقضايا اليوم.

فتّحت شخصيات هارييت بيتشر ستو الحيّة و تصوير نضالاتها عيون القارئ على حقائق العبودية و إنسانية المستعبدين. كانت هارييت بيتشر ستو تأمُل أن تبني الرواية التعاطف مع الشخصيات , والأفراد المستعبدين.

شجّعت صراحة هارييت بيتشر ستو حول موضوع العبودية المثير للجدل الآخرين على التحدث بصراحة , مما أدى إلى تآكل العلاقات غير المستقرة بالفعل بين الولايات الشمالية و الجنوبية و دفع مسيرة الأمة نحو الحرب الأهلية.

بحلول عام 1861 كانت التوترات بين الشمال و الجنوب في ازدياد لعقود. مع انتخاب الرئيس أبراهام لنكولن في عام 1860 , وصلت الأزمة إلى ذروتها عندما انفصلت بعض الولايات الجنوبية عن الاتحاد.

خشي العديد من الجنوبينن البض من القضاء على الرق وهو أن قبل مجيء الإسلام كانت الدول في المعارك تستعبد الأَسرى و تسترقَّهُم. كادت الحرب الوحشية التي استمرت أربع سنوات و التي أعقبت تدمير الولايات المتحدة الأمريكية.

أطول مسرحية في تاريخ الولايات المتحدة

المسرحية من رواية كوخ العم توم وهي كانت تعني تقصير وتبسيط قصة معقدة.

هذه العروض غير مصرح بها ، والمعروفة باسم (عروض توم) ، كانت تعتمد بشكل واسع على قصة رواية كوخ العم توم . تم إنتاج “عروض توم” في المسارح و في جميع أنحاء البلاد ، وغالبًا ما يكون لها تأثيرات خاصة وحوار كوميدي. تم تسليط الضوء على القوالب النمطية العنصرية مع الممثلين في مؤامرات سوداء ومبسّطة.

اختفت المناقشات حول العنصرية وتأثير العبودية على العائلات والتعويضات ، وبعد الحرب الأهلية ، اختفت معظم الإشارات إلى العبودية. تجول “Tom Shows” المحترفة سنويًا لمدة تقارب 90 عامًا ، وتم تصوير الإصدارات لاحقًا للأفلام والرسوم المتحركة.

لم تكن “عروض توم” هي الطريقة الوحيدة التي استفاد بها الآخرون من أفكار هارييت بيتشر ستو . غمرت السوق مجموعة كبيرة من المنتجات المستوحاة من كوخ العم توم ، أو “تومياتيس”.

هارييت بيتشر ستو

كانت هارييت بيتشر ستو وزيرة بارزة لعائلة ملتزمة بالعدالة الاجتماعية. حققت هارييت بيتشر ستو شهرة وطنية بسبب روايتها المناهضة للعبودية وهي (كوخ العم توم) ، التي أثارت لهيب الطائفية قبل الحرب الأهلية. توفيت هارييت بيتشر ستو في هارتفورد ، كونيتيكت ، في 1 يوليو 1896.

ولدت هارييت بيتشر ستو في 14 يونيو 1811 ، في ليتشفيلد ، كونيتيكت. كانت واحدة من 13 طفلًا ولدوا لزعيم ديني ليمان بيتشر وزوجته روكسانا فوت بيتشر .

نشأ إخوة هارييت بيتشر ستو السبعة ليصبحوا وزراء ، بما في ذلك الزعيم الشهير هنري وارد بيتشر. كانت أختها كاثرين بيتشر مؤلفة ومعلمة ساعدت في تشكيل وجهات نظر هارييت بيتشر ستو الاجتماعية. و أختها الأخرى إيزابيلا ، رائدة قضية حقوق المرأة.

التحقت هارييت بيتشر ستو بمدرسة تُديرها اختها كاثرين وهي اتباع المسار التقليدي للتعلم الكلاسيكي المخصص عادة للشباب.

في سن ال 21 ، انتقلت إلى سينسيناتي ، أوهايو ، حيث أصبح والدها رئيس معهد اللاهوت. اتخذ والدها ليمان بيتشر موقفًا قويًا لإلغاء عقوبة الإعدام بعد أعمال الشغب المؤيدة للرق في سينسيناتي عام 1836.

تأثير رواية كوخ العم توم

نظرًا لأن رواية كوخ العم توم أصبحت أكثر أعمال الروايات التي تمت مناقشتها في الولايات المتحدة الأمريكية فلا شك في أن الرواية أثّرت على المشاعر المتعلقة بالرق مع ارتباط القرّاء بعمق بالغ بالشخصيات , تحولت قضية العبودية من اهتمام مُجرّد إلى شيء شخصي و عاطفي للغاية.

ليس هناك شك في أن رواية هارييت بيتشر ستو ساعدت على نقل الشعور المناهض للعبودية في الشمال الأوروبي إلى جمهور أكثر عمومية.

ساعد ذلك على خلق المناخ السياسي لانتخابات عام 1860 و ترشيح أبراهام لنكولن الذي تم نشر وجهات نظره المناهضة للرق في مناظرات لينكولن دوغلاس و أيضًا في خطابه في كوبر يونيون في مدينة نيويورك. لذلك يمكننا القول أن هارييت بيتشر ستو و روايتها تسببت في الحرب الأهلية , إلا أن كتاباتها قدّمت التأثير السياسي الذي كانت تقصده.[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!