روحاني لعلييف: وحدة أراضي جيراننا لها أهمية قصوى

Share your love

روحاني لعلييف: وحدة أراضي جيراننا لها أهمية قصوى

Tahran

طهران/ الأناضول

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن “وحدة أراضي جيراننا لها أهمية قصوى بالنسبة لنا”، في تعليق على الاشتباكات بين أذربيجان وأرميينا بإقليم “قره باغ” المحتل من قبل يريفان.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، الثلاثاء، حسب بيان صادر عن الرئاسة الإيرانية.

وأكد روحاني أن “الشعب الايراني برمته تربطه علاقات تاريخية وثقافية ومذهبية وثيقة للغاية مع أذربيجان، ولطالما كانت العلاقات بين شعبي وحكومتي هذين البلدين الجارين والشقيقين رصينة”.

وأشار إلى أن المسؤولين الإيرانيين اتخذوا على الدوام مواقف صريحة وواضحة حيال النزاع الأخير بين أذربيجان وأرمينيا.

وأعرب روحاني عن قلقه إزاء التدخل المحتمل من جانب دول أخرى في الخلافات بين أذربيجان وأرمينيا وتحويل هذا الصراع الى حرب إقليمية.

وأبدى استعداد إيران لـ”اتخاذ كافة الإجراءات لتسوية الخلافات في إطار القوانين الدولية والحدود المعترف بها بين باكو ويريفان”.

من جانبه، قال الرئيس الأذربيجاني إن أمن إيران من أمننا ولن نسمح بأن تؤدي هذه المواجهات الى زعزعة الأمن في دول الجوار إطلاقا.

وأضاف أن العلاقات الثنائية لطالما كانت متنامية خلال السنوات الاخيرة، وباكو ترحب بتوسيع هذه الأواصر مع طهران.

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!