زراعة العنب في حديقة المنزل

Share your love

انه لمن الممتع القيام بعملية زراعة بعض الأشجار في المنزل سواء لمتعة الزراعة في حد ذاتها او الإستفاد من منتجات يديك و الإطمئنان لجودتها و أنها خالية من اي اشياء ضارة مما يحافظ على صحتك و صحت الاسرة , كما أنها تزين المنزل و الحديقة بشكل رائع في حال زراعتها و تهذيبها و تشكيلها , واحدة من ضمن الاشجار التي يمكن زراعتها في المنزل العنب .

كيف تتم زراعة العنب في المنزل ؟
1- المناح المناسب للقيام بزراعة شجر العنب .
من المفضل أن تبدأ زراعة العنب في فصل الربيع فالعنب لا يتحمل الحرارة الشديدة او الصقيع بل يحتاج الى الشمس الدافئة .
2- التربة المناسبة للزراعة .
واحد من أهم العوامل التي تساعد على نجاح زراعة اشجار العنب نوع التربة المناسب و بشكل عام فإن اشجار العنب تحتاج الى تربة غنية بالعناصر الغذائية و تحتفظ باكبر قدر من مياه الري , تمتع شجرة العنب بجذر ينمو حتى ما يقرب من 92 سم لذا فإن الشجرة تحتاج أن تزرع في جورة لا تقل عن 2.5 متر سواء كانت الزراعة بالبذور او الجذور .
3- غرس أشجار العنب .
عند حضار الجذر من الحضانة يجب زراعته دون إنتظار و إن إنتظرت لا تتأخر عن يوم على أن لا يكون الجذر مكشوف حتى لا يجف , و اذا كان الجذر بحاجة للرطوبة يمكن نقعه في الماء لمدة يوم و لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تزيد المدة عن يوم حتى لا تظهر أعراض العفن .
4- ري أشجار العنب .
تحتاج أشجار العنب الى الكثير من الرطوبة لذا فإنها تحتاج الى الكثير من الري فيتم ريها مرتين في اليوم على الأقل و تزداد احتياجات النبات من مياه الري حتى تصل الى 14 لتر من المياه ثم تعود في الانخفاض مرة أخرى .
5- تسميد اشجار العنب .
في الجورة يتم وضع مقطف من السماد العضوي و يتم تغطيته بطبقة من التربة بحيث لا يتم وضع النبات على السماد مباشرة , كما تحتاج الشجرة الى 100 جرام من سلفات النشادر 20.6% ازوت , 150 جرام سوبر فوسفات كالسيوم احادي , 50 جرام سلفات بوتاسيوم .
6- التعريشة .
تحتاج شجرة العنب الى تعريشة او تكعيبة و يتم صنعها من الخشب بحيث ينمو النبات عليها حيث أن شجرة العنب تنمو في إتجاهات مختلفة و تحتاج الى أن يتم عمل سندات لها و ستقوم التعريشة او التكعيبة بتلك المهمة .
7- تقليم اشجار العنب .
تحتاج شجرة العنب الى التقليم للحصول على هيكل قوي كما أنه اذا تركت الشجرة دون تقليم فإنها تنمو بشكل عشوائي و في إتجاهات مختلفة مما يؤثر على قوة و شكل التكعيبة , هنا يمكن ان تقوم بتقليمتين لشجرة العنب واحدة في فصل الشتاء والأخرى في اي وقت تجد أن الأغصان بلغت أطوال كبيرة و غالبًا تتم في فصل الصيف حيث انه الفصل الذي يبلغ في النبات ذروة نشاطه .
8- حصاد الشجرة .
تعتبر عملية حصاد ثمار شجرة العنب من اكثر العمليات متعة حيث تحصل على نتيجة رعايتك وإهتمامك بالشجرة طوال مدة الزراعة و عادة يتم التعرف على نضج الثمار من لونها حسب النوع الذي تمت زراعته .

لا يتم الإستفادة من ثمار شجرة العنب فقط و إنما الأوراق ايضًا يتم الإستفادة بها , حيث يتم إعداد أطباق شهية و لذيذة منها لذا يتم جمعها في عمليات التقليم و في خلال فترة الزراعة و القيام بتخزينها و تناولها عند الحاجة .

اذا لم تتوفر حديقة بالمنزل يمكن زراعة شجرة العنب فوق سطح المنزل و يستخدم للزراعة برميل سعة 60 لتر او 100 لتر و توضع به تربة مخلوطة من بيتوموس , بيرليت , رمل بنسبة 2 :2 : 1 , يتم ملئ ثلث البرميل السفلي بالحصي حيث يعمل الحصى كخزان مائي تسحب منه جذور الشجرة الماء عن الحاجة و يتم وضع طبقة من التربة على الحصى ثم الشتلة ثم باقي التربة و ضغطها حول الجذور لتثبيت النبات و التخلص من الجيوب الهوائية ثم مراعاة ريها بشكل منتظم و تسميدها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!