زيادة الوزن وعملية شفط الدهون

Share your love

ان زيادة الوزن قد تكون بسبب تراكم الدهون في مناطق تشمل اغلب انحاء الجسم او في مناطق محددة مثل البطن والخاصرتين والثديين لدى الرجال والبطن والارداف حتى الركبتين لدى النساء. ومن الاسباب الكثيرة المعروفة لزيادة الوزن نذكر الاستعداد الوراثي لهذا الامر لدىالشخص المعني هذا بالاضافة الىاستهلاك كميات كبيرة من المواد الغذائية الزائدة عن حاجة الجسم وقلة النشاط الرياضي, كذلك يزداد الوزن بسبب العلاج ببعض الهرمونات والادوية.

تتجمع الدهون في جسم الانسان داخل الخلايا الدهنية الموجودة في معظم مناطق الجسم وخاصة في الطبقة الدهنية تحت الجلد وتكون واضحة في مناطق البطن والارداف والرقبة والثديين والاجزاء العليا من الاطراف. ان عدد الخلايا الدهنية في جسم الانسان البالغ ثابت لا يتغير ذلك لان الخلايا الدهنية لا تتكاثر ولا تتجدد بينما في الاطفال فان الخلايا الدهنية تتكاثر وتتجدد الى حين الوصول الى سن البلوغ ولهذا نجد ان البدانة في الاطفال تبقى وتستمر الى مرحلة ما بعد البلوغ.

ان عملية شفط الدهون من الطبقة الدهنية تحت الجلد هي افضل وسيلة لازالة وتحطيم الخلايا الدهنية لدى البالغين ويؤدي ذلك الى تقليل عدد الخلايا الدهنية بشكل كبير, وزوال البروزات الشحمية بشكل دائم.

يتم اجراء هذه العملية اما تحت التخدير العام او التخدير الموضعي من خلال فتحات صغيرة بالجلد(3ملم(وباستعمال معدات خاصة وجهاز خاص للشفط , تتراوح مدة العملية ما بين ساعة الى ثلاث ساعات من الوقت وذلك يعتمد علىكمية الدهون وسمك الطبقة الدهنية المراد شفطها .

من الممكن ازالة حوالي نصف كيلوغرام الىخمسة كيلوغرامات او اكثر بحيث لا تتعدى الكمية المشفوطة عشرة بالمائة من وزن الجسم وبدون مضاعفات.ونظرا لان الخلايا الدهنية لدى البالغين لا تنقسم ولا يزداد عددها فان الدهن الذي يتم شفطه لا يعود مرة اخرى في مكان العملية.

ان العمر او الوزن ليسا مقاييس ثابتة لاجراء العملية وطالما ان الشخص يتمتع بصحة جيدة فمن الممكن اجراء العملية لاشخاص تتراوح اعمارهم بين خمسة عشر الى ستين سنة, والخاصية المطاطية للجلد تجعله ياخذ شكل النسيج الذي تحته اذ بعد الشفط ينكمش الجلد ولا يترهل الا اذا تم شفط كميات كبيرة من الدهون ومن الملاحظ جيدا ان الجلد يعود الى شكله الطبيعي بعد عدة شهور.

لا توجد اية مضاعفات خطيرة للعملية الا نادرا ونسبة حدوثها مثل نسبة اي عملية اخرى, وفي العادة يكون هناك تورم موضعي وتغير طفيف في لون الجلد ويزول ذلك في خلال فترة ثلاثة شهور. وبعد عدة ايام من العملية يستطيع الشخص مزاولة نشاطه العادي والعودة الى الدوام كالمعتاد ويستطيع مزاولة التمارين الرياضية بعد اسبوعين ويفضل عدم تعريض منطقة العملية للشمس المباشرة لمدة ثلاثة شهور للمحافظة على لون الجلد.

من الضروري جدا ان يلبس الشخص المشد الضاغط فوق منطقة العملية لمدة تتراوح بين شهر الى ثلاثة أشهر وذلك لأن المشد يساعد على تثبيت الجلد ويخفف نسبة التورم في مكان العملية.

وفي النهاية ان من اهم نتائج عملية شفط الدهون هو ازالة البروزات الدهنية يشكل دائم وتخفيف الوزن في حالة شفط كميات كبيرة من الدهون وتغيير مقاييس الجسم بشكل ملحوظ ولكن لا بد من الانتظار لفترة عدة شهور بعد العملية حتى تظهر هذه النتائج

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!