تكمن خطورة حدوث وفاة القلب بتوقف عضلة القلب عن ضخ الدم لاجزاء الجسم واهمها الدماغ الذي يحتاج الاكسجين والمغذيات بشكل مستمر سواء كان هذا التأثير على الام او جنينها خلال الحمل به.

اخبار الطبي.تقترح دراسة حديثة ان حالات الاصابة بوفاة القلب للنساء خلال عملية الولادة والتي كانت نادرة الحدوث في السابق اصبحت اكثر شيوعا بمرتين من المتوقع.

وان العوامل التي قد تتسبب في توقف قلب الام خلال الولادة قد تكون بسبب الاصابة بارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل ( تسمم الحمل), النزيف المفرط, الاصابة بقصور القلب او النوبة القلبية, الاصابة بعدوى الدم او دخول السائل السلوي الى مجرى دم الام.

وعمل الباحثون على تحليل بيانات لاكثر من 56 مليون ولادة ووجدوا انه اكثر من واحد من كل 12000 امراة اصيب بوفاة القلب عندما كن في المستشفى للخضوع للولادة.

وكانت النساء اللاتي اصبن بوفاة القلب اكثر ميولا بان يكن اكبر عمرا ويحصلن على المعونة الطبية للعلاج.

وكان السبب الرئيس لوفاة القلب هو النزيف حيث كانت نسبة الاصابة 45% , ثم قصور القلب بنسبة 13% و تخثر السائل السلوي بنسبة 13% وعدوى الدم بنسبة 11%.

واوضح الباحثون ان الانعاش القلبي الرئوي كان ناجحا في معظم حالات توقف عضلة القلب خلال الولادة, وكان ارتفاع معدل النجاة من 52% عام 1998 الى 60% عام 2011.

وقال الباحثون انه على الرغم من اعتبار هذه الحالات نادرة الا انها شديدة وقد تؤدي الى خسارة الام وجنينها اذا لم تكن الجهة الطبية والفريق الطبي مجهزين للتعامل مع هذه الحالات.

المصدر: healthday.com , http://consumer.healthday.com/cardiovascular-health-information-20/heart-attack-news-357/cardiac-arrest-during-childbirth-more-common-than-thought-study-685920.html