زيارة أردوغان إلى الجزائر بأعين الصحافة التركية

Share your love

زيارة أردوغان إلى الجزائر بأعين الصحافة التركية

البلاد.نت- تطرقت الصحف والمواقع التركية، اليوم الاثنين، إلى زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي حل أمس بالجزائر في زيارة صداقة وعمل تستغرق يومين، تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفي هذا السياق، أشارت وكالة “الأناضول” إلى إعلان أردوغان تأسيس مجلس تعاون تركي جزائري رفيع المستوى، خلال زيارته الحالية إلى الجزائر، لافتا إلى أن هذا البلد العربي هو “ثاني أكبر شريك لتركيا في قارة إفريقيا”.

وقالت الوكالة التركية الرسمية للأنباء إن أردوغان بحث مع الرئيس عبد المجيد تبون سبل رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 5 مليارات دولار.

وتحدث “الأناضول” كذلك عن بدء تنفيذ مشروع بتروكيماويات تركي جزائري جويلية المقبل، حيث نقلت تصريح وزير الطاقة محمد عرقاب الذي أعلن بأن شركة “سوناطراك” وشركة “رينيسانس هولدنج” التركية، سيشرعان في تنفيذ مشروع بتروكيماويات بولاية أضنة، جنوبي تركيا، بعد 5 أشهر من الآن.

وأضاف عرقاب في السياق: “تنفيذ المشروع سيستغرق 24 شهرا؛ حيث سيبدأ المصنع في الانتاج في غضون جويلية 2022، و “سوناطراك” ستصدر نحو 450 ألف طن من غاز البروبان إلى المصنع كمادة أولية لإنتاج مادة البيلوبروبيلان.

من جانبه، تطرق موقع “ترك برس” إلى تصريح الرئيس عبد المجيد تبون بخصوص ليبيا، حيث قال إنه اتفق مع نظيره التركي على تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا والتنسيق الدائم بين البلدين حول تطورات الأزمة.

وأضاف الرئيس تبون: “لنا اتفاق تام على أن نتبع ما تقرر في مؤتمر برلين ونسعى للسلم والتنسيق اليومي حول المستجدات”.

صحيفة “يني شفق” المقربة من أردوغان، تحدث هي الأخرى عن تصريحات الرئيس التركي حول الأزمة الليبية، ونقلت تأكيده على “مواصلة العمل من أجل وقف نزيف الدماء في ليبيا”.

أما وكالة “نيو ترك بوست” فأشارت إلى أن الجزائر تعد أول شريك اقتصادي لتركيا في القارة الإفريقية، كما أن أنقرة تملك أكبر حجم من الاستثمارات في هذا البلد المغاربي “.

 

 

 

 

Source: Elbilad.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!