زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

برغم أن استخدامه يقتصر دائمًا تقريبًا على الطبخ، إلا أن زيت الأوريغانو يوفر العديد من الفوائد الصحية بفض خصائص مكوناته المميزة. تابع القراءة!

Share your love

زيت الأوريغانو – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

صدق أو لا تصدق، زيت الأوريغانو له فوائد تتراوح من المساعدة في مكافحة البكتيريا إلى تقليل الالتهابات. في هذه المقالة، نستعرض العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام عن خصائص هذا النبات وكيفية تحضير زيته.

 فوائد زيت الأوريغانو المنزلي

يمكن عادةً العثور على الأوريغانو في معظم المطابخ. فهو في الواقع أحد المكونات الأكثر شيوعًا لتنكيه وصفات الطبخ المتنوعة. ولكن، ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أنه، عندما يتم مزجه مع الزيت، فإنه يوفر خصائص مفيدة جدًا للصحة.

تأثير مضادة للأكسدة

أوريغانو

وفقًا لدراسة نُشرت في Oxidative Medicine and Cellular Longevity، المستخرج الإيثانولي للأوريغانو يمتلك تأثيرًا مضادًا للأكسدة.

لذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هذا البهار قد يكون قادرًا على تأخير أو منع الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، والتي تعتبر مسؤولة عن الشيخوخة الخلوية.

مكافحة البكتيريا

يمكن للأوريغانو أيضًا أن يكون مكملًا طبيعيًا لمكافحة بعض أنواع البكتيريا، وذلك وفقًا لتقرير مجلة طب الأسنان الدولية.

بفضل النشاط المضاد للبكتيريا الخاص بمكونات مثل الكارفاكرول والثيمول، قد يستطيع هذا النبات مكافحة بكتيريا العنقوديات الذهبية والعصوية الشمعية.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب استعماله كمكمل للمضادات الحيوية الدوائية فقط، وليس وحده كعلاج للعدوى. فلا يوجد أدلة تثبت أن استعماله وحده يمكن أن يقتل البكتيريا.

منع العدوى الفيروسية

بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للبكتيريا، وفقًا لبحث منشور في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقي، الكارفاكرول الموجود في الأوريغانو يمكن أن يحمي الجسم من الحالات الفيروسية كالنوروفيروس الذي يسبب الإسهال، الغثيان وألم البطن.

كيفية تحضير زيت الأوريغانو في المنزل

الآن وقد عرف جميع فوائده الرئيسية، حان وقت اكتشاف كيفية تحضيره. عملية تحضير زيت الأوريغانو المنزلي بسيطة جدًا.

المكونات

  • نصف كوب من أوراق الأوريغانو (50 غم)
  • نصف كوب من زيت الزيتون، زيت العنب أو زيت اللوز (200 غم)
  • حاوبة زجاجية بغطاء

التحضير

  • للبدء، اغسل أوراق الأوريغانو ودعها تجف.
  • عندما تجف، اطحنها بمساعدة هاون أو أي أداة شبيهة. وذلك لإطلاق جميع خصائص النبات.
  • أضف الأوريغانو إلى الحاوبة الزجاجية، حيث ستحتفظ بالمزيج.
  • اسكب الزيت المختار لتغطية أوراق الأوريغانو تمامًا. دع الخليط يمتزج لبضع دقائق.
  • بعد ذلك، ضع قدرًا من الماء على النار ليغلي. عند وصوله لنقطة الغليان، أطفئ النار، وضع الحاوية الزجاجية في الماء الساخن.
  • اترك الحاوية في الماء لمدة 10 دقائق حتى يمتزج الزيت مع الأوريغانو بالكامل.
  • أخرج الحاوية من الماء، غطيها، وحافظ عليها لمدة أسبوعين في مكان بارد وجاف.
  • بعد مرور هذه المدة، صف الزيت، وبذلك يكون لديك زيت أوريغانو منزلي لذيذ جاهز للاستخدام.

كيفية استعمال زيت الأوريغانو

كيفية استعمال زيت الأوريغانو

يمكنك استهلاك هذا الزيت أو استعماله على المنطقة التي ترغب في علاجها مباشرةً. على سبيل المثال، في حالة العدوى البكتيرية، خفف 3 قطرات من الزيت في كوب من الماء واشربه.

لآلام العضلات والروماتيزم والالتواءات، ضع القليل من الزيت على يديك وقم بتدليك المنطقة التي تعاني من الألم. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك إدراج بعض الزيوت الأساسية الأخرى التي توفر فوائد مشابهة لهذه الحالات.

 بجانب ذلك، يدعي الكثير من الناس أن استنشاق الزيت في صورة بخار يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الإنفلونزا. لذلك، عند الشعور بأعراض الإنفلونزا أو النزلة البرد، استخدم من 3 إلى 6 قطرات من الزيت قبل الوجبات، أو ضعها في قدر من الماء الساخن واستنشق البخار. من الآمن القيام بذلك حتى ثلاث مرات في اليوم.

ملاحظات أخيرة

قبل استعمال زيت الأوريغانو، تحتاج إلى التأكد من أنه ليس ضارًا بالنسبة لك. هذا المنتج آمن في معظم الحالات بالجرعة المناسبة. ولكن يوجد بعض المخاطر للنساء الحوامل أو المرضعات ومن يعانون من حساسية ضد هذا النبات.

أيضًا، الاستعمال المفرط يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب، التوتر، الاكتئاب والنعاس. تذكر أنه لا يوجد علاجات طبيعية إعجازية، ومن الأفضل استشارة طبيب متخصص دائمًا إذا كنت تعاني من مشكلة خطيرة.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!