زيت اللوز – فوائد زيت اللوز للصحة والشعر والبشرة

زيت اللوز – فوائد زيت اللوز للصحة والشعر والبشرة

زيت اللوز هو عبارة عن زيت سائل شاحب اصفر اللون، مماثل لزيت الزيتون في تكوينه وهو من الزيوت الخفيفة غير اللزجة ،  مستخرج من ثمار اللوز الحلو الذي هو احد المكسرات المشهورة، ويتم استخلاصه بعد ضغط حبة اللوز. فكان يستخدم قديما كعلاج في الهند و اليونان و بلاد فارس أيضا. يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في معظم مستحضرات التجميل كما يستخدم ايضا في المنتجعات الصحية. فهوغني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى عدد من المعادن والفيتامينات الأخرى، وله عدة فوائد للبشرة والشعر والصحة. هناك نوعان من زيت اللوز المر والحلو.

فوائد زيت اللوز

  1. يساعد في تقوية العظام : يزود زيت اللوز المواد المغذية الأخرى في أجسامنا والتي تساعد في تحسين كثافة المعادن في العظام والتي بدورها تساعد في تعزيز نظام الهيكل العظمي وتعزيز الدورة الدموية وتقوية العظام للتنمية أفضل وفي وقت مبكر.
  2. يساعد في الحد من مرض السكري : زيت اللوز لديه قدرة التأثير على بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في بطوننا. ووفقا للدراسات التي أجراها باحثون ان لزيت اللوز القدرة على الحد من نمو نسبة السكر في الدم الذي يحدث في كثير من الأحيان بعد وجبات الطعام. زيت اللوز لديه القدرة على التأثير على الانسولين والسكرالذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والذي بدوره يساعد في الحد من داء السكري.
  3. يحافظ على مستويات الكولسترول : زيت اللوز يحتوي على نسبة من البوتاسيوم عالية وله محتوى منخفض من الصوديوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم، لهذا يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. زيت اللوز أيضا غني بالأحماض الفوليك والبروتين والتي ثبت أنها مفيدة لصحة القلب ومن المعروف أن تناول اللوز كجزء من حمية منتظمة يمكن أيضا أن يقل وينظم ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  4. لصحة الأظافر : يحتوي زيت اللوز أيضا على كميات من الفيتامينات (B) والحديد والمركب الذي يساعد أيضا في تحسين صحة الأظافر. قومي بتدفئة القليل من زيت اللوز وطبيقيه على الأظافر مع الفرك. كرري هذه العملية كل يوم وجعله عادة أسبوعية لكي تنمو أظافرك أكثر سمكا.
  5. لصحة القلب : زيت اللوز غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الاحادية وتسمى بحمض الأوليك الذي يعتبر جيد للقلب. ومن المعروف أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات عالية من هذه الأحماض الدهنية أوميغا 9 لخفض ضغط الدم وصحة القلب. زيت اللوزغني بأحماض الفوليك، والدهون غير المشبعة، والبروتين، والبوتاسيوم. وكل هذه مفيدة لصحة القلب.
  6. ينظم ضغط الدم : زيت اللوزهو حل لمجموعة من المشاكل الصحية. يساعد في الحد من داء السكري من النوع 2. ويعيد صحة الكبد ويحافظ على صحة القلب كما ينظم ضغط الدم و يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم . يحتوي زيت اللوزعلى الكثير من البوتاسيوم وعلى نسبة منخفضة من الصوديوم. وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم والمحافظة على مستويات الكولسترول الصحيحة، و منع مشاكل في القلب أيضا.
  7. يعزز المناعة ويسهل الهضم : الاستهلاك المنتظم لزيت اللوز يجعل الجسم أكثر قوة ويمكنه من محاربة الالتهابات الشائعة. أيضاهو ملين ويساعد على الهضم الفعال. يمكن إضافة زيت اللوز في السلطة هذه واحدة من أفضل الطرق لاستهلاك زيت اللوز. وله تأثير ملين خفيف، ليحل البراز وضمان التطهير الأفضل.
  8. يحسن الدورة الدموية وتنمية العظام الطفل : تدليك مفاصل طفل حديث الولادة مع زيت اللوز يعزز الدورة الدموية ويساعد في تطوير العظام كذلك التدليك المنتظم بزيت اللوز يلين البشرة ويساعد صحة العظام. يحتوي زيت اللوز على مصدر من فيتامين (D) وهو مطلوب لامتصاص الكالسيوم في الجسم. الكالسيوم ضروري للغاية لحديثي الولادة، كما تحتاجه العظام لتطويرها وتعزيزها.
  9. يساعد في تطويل و تكثيف الرموش : طبيقي القليل من زيت اللوز على الجفن بإستخدام عصا ماسكارا قديمة لتطبيقه. إستعملي هذه الطريقة قبل الذهاب إلى الفراش، أو كلما كان لديك وقت فراغ.
  10. يستخدم زيت اللوز أيضا في الروائح التي تساعد في تخفيف التوتر والاسترخاء للعضلات المتوترة، كما أنه يساعد في التخفيف من الاكتئاب والتعب.
  11. مكافحة الاشعة : دراسة حديثة وجدت بان تطبيق خلاصة اللوز على الجلد يساهم في وقايته من الاشعة الضارة التي تؤدي الى تدمير خلايا الجلد في النساء المصابات بسرطان الثدي واللواتي يتعرضن للعلاج بالاشعاع.
  12. حماية الجلد وتعزيز صحته ; وجد بان لاستخدام زيت اللوز دور في الوقاية من اشعة الشمس وحمايته من اضرار الاشعة فوق البنفسجية UV، والتي قد تكون مسببة لتشيخ الجلد وعلامات التقدم بالعمر والتجاعيد، وزيادة خطر الاصابة بسرطانات الجلد.
  13. تعزيز صحة وجمال البشرة : يستخدم زيت اللوز في الطب التقليدي والوصفات الشعبية في تهدئة البشرة وعلاج الجروح، وعلاج الاكزيما والصدفية. وهو يعتبر مطري للبشرة الجافة ويساعد في تعزيز لون البشرة وتحقيق التوازن ما بين امتصاص الرطوبة وفقدان المياه. ويعتبر زيت اللوز مضاد للجراثيم، والميكروبات التي قد تسبب بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب. وذلك بفضل محتواه من فيتامين A، فيتامين E والاحماض الدهنية.
  14. للشعر: فالمواد المغذية التي تحويه وخاصة الاحماض الدهنية قد يكون له دور فعال في حل مشاكل الشعر، وترطيبه وتقويته، وعلاج مشاكل الشعر الجاف والمجعد. فزيت اللوز غني بالبيوتين المعروف بفيتامين B7، ويمكن ان يساعد زيت اللوز ايضا في حماية شعرك من اضرار اشعة الشمس، مع معامل حماية طبيعي SPF 5. يمكنك ايضا استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل فروة الراس، بفضل خصائصه مضادة للجراثيم والفطريات.
  15. منظف للوجه : يمكن استخدام زيت اللوز لتنظيف البشرة و ازالة الاوساخ و الشوائب من الوجه فهو منظف طبيعي للبشره كما يعمل علي ترطيبها و هو مناسب لجميع انواع البشرة. لتنظيف البشره يتم استخدام قطنة مبللة بزيت اللوز ثم يتم تدليك الوجه و الرقبة بها لحوالي دقيقتين او ثلاث دقائق و تترك قليلا ثم باستخدام قطنة مبلله بالماء الدافئ يتم مسح الوجه و يفضل بعد ذلك وضع منشفة مبللة بالماء الدافئ علي الوجه لبضع دقائق كي تساعد علي تفتيح المسام و ازالة الاوساخ و الشوائب و بعد الانتهاء من ذلك يغسل الوجه بالماء البارد و ينشف بمنشفة نظيفة و ناعمة.
  16. مقشر طبيعي للوجه : يمكن مزج بعض زيت اللوز مع القليل من السكر او الملح لصنع مقشر طبيعي رائع للوجه يستخدم لإزالة الاوساخ و الشوائب العالقة بمسام البشرة. للبشرة العادية يمكن استخدام الملح او السكر في عمل المقشر ثم يتم وضعه علي الوجه مع عمل مساج خفيف في حركات دائرية بأطراف الاصابع ثم بعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد و يمكن استخدام هذا الخليط في تقشير الشفاه .