سبب الم ركبتي اليمنى وعلاجها

الم ركبتي اليمنى ؟ مشكله تحدث لدى الكثير من الشباب والكبار تعرف بالتفصيل على اسبابها الم الركبه الايمن من الخلف والامام وطرق علاجها  على موقع موسوعة حيث

Share your love

mosoah

الم ركبتي اليمنى

الم ركبتي اليمنى ؟ مشكله تحدث لدى الكثير من الشباب والكبار تعرف بالتفصيل على اسبابها الم الركبه الايمن من الخلف والامام وطرق علاجها  على موقع موسوعة حيث يعد مفصل الركبة من أكبر المفاصل في جسم الإنسان وفي حالة وجود أي مشكلة أو ألم فيه فإن ذلك يؤثر على حركة الساق وعلى أداء الإنسان للمهام اليومية وبشكل عام الركبة تتكون من ثلاث مفاصل ولكل منها غرف أو حيزات بحيث يكون لكل جزء داخل في تكوين الركبة وظيفة معينة بالإضافة إلى أن هناك عدد من المشاكل التي يمكن أن تحدث في الركبة وسوف نتحدث أكثر عن الألم الذي ينشأ في الركبة اليمنى وسببه

ركبة الإنسان مسئولة بشكل كبير عن حمل أغلب وزن الجسم بفضل تسهيلها للحركة والإنزلاق بشكل دائري في جميع المحاور بحيث تسمح بحرية الحركة

الم ركبتي اليمنى أهم الاسباب

الركبة تعد من أكبر المفاصل وأقواها في جسم الإنسان لكن في الوقت نفسه يصعب التعامل مع الضغط الكبير الذي يقع على الساق مما قد يؤثر على الأعصاب ويخل من عملها خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السمنة ومن أجل المحافظة على سلامة الركبة يجب أن يتم ثنيها وتقوميها من أجل الحفاظ على السند الثابت ومنع إصابتها بأي خلل في التأرجح من جهة لأخرى.

متى ينبغي عليك زيارة الطبيب

  1. إذا كانت الركبة غير متزنة أو شعرت أنها تتأرجح من جهة لأخرى.
  2. إذا لم تتمكن من ثني الركبة بدرجة كاملة.
  3. إذا كنت تعاني من التهاب أو احمرار في منطقة الركبة لأن هذا قد يشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو في حالة الإصابة بالنقرس.
  4. قد يكون إشارة إلى وجود ورم في الساق أسفل الركبة إلى حدوث جلطة في الدم أو تكيس.

متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب فوراً

  1. في حالة عدم القدرة على المشي على الركبة اليسرى والضغط عليها.
  2. في حالة كان ألم الركبة شديد للغاية لدرجة عدم تحملها لوزن الجسم.
  3. أذا كنت مصاب بألم شديد لا تقدر على تحمله أو ورم في الساق أو في منطقة الفخذ.

كيفية علاج ألم الركبة اليمنى منزلياً

يجب الرجوع إلى الطبيب بشكل فوري في حالة وجود ورم في الركبة ومن أفضل الوسائل للتخفيف من ألم الركبة هو عدم ممارسة أنشطة حادة عليها والتي تسبب تفاقم في الحالة وتزيد من الألم ومن ضمن وسائل علاج ألم الركبة اليمنى ما يلي:

  • المسكنات تعد من الطرق التي تخفف من الألم بشكل مؤقت ويمكن أخذها بدون وصفة طبية لكن يجب عدم الاستمرار على استعمالها والرجوع إلى الطبيب إذا كان الألم مزمن.
  • إذا كنت مصاب بالتهاب المفاصل يجب أخذ الدواء تبعاً للتعليمات المرفقة مع العبوة أو سؤال الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تناول الدواء بشكل سليم.
  • عصا المشي تقلل من الضغط الواقع على منطقة الركبة وأغلب الأطباء ينصحون باستعمال العصا في جهة الركبة المصابة.
  • لا تستعمل الوسادة تحت الركبة من أجل التخفيف من الألم أو أثناء الليل لأن هذا قد يؤدي لتصلب الركبة.
  • قد يحدث ألم الركبة بسبب وجود أمراض أو مشاكل في القدم نفسها لذا الأفضل عمل فحص كامل على الرجل ولبس أحذية مناسبة للقدم أو أحذية طبية تخفف من الضغط الواقع على القدم والساق والركبة كذلك.

الام الركبة اليمنى وعلاجها

  • ابدأ بممارسة الرياضة بصورة تدريجية عن طريق مضاعفة النشاط كل أسبوع كما يوجد الكثير من الأشياء التي تخفف من الألم منها.
  • حاول ثني وتقويم الركبة.
  • حاول المحافظة على الرجل مستقيمة خلال تمارين تقويم الرجل.
  • يمكن أن تجرب تمارين تقوم الرجل عن طريق أخذ وضعية الجلوس أو النوم على سطح مريح في الوقت نفسه الذي يساعدك شخص ما على تحريك الرجل.
  • في المرحلة التالية قم بعمل التمارين بصورة معتدلة عن طريق شد عضلات الفخذ مع المحافظة على تلك الوضعية لفترة 2 ثانية من ثم الراحة وتكرار نفس العملية 10 مرات متتالية و3 مرات في اليوم.
  • قم بعمل التمارين البدنية الخفيفة كركوب الدراجة الهوائية مع السير بسرعة بطيئة.
  • الدراجة الثابتة من البدائل الجيدة للدراجة الهوائية لكن يجب فحص علو الكرسي ليكون مناسباً للشخص بحث لا تزيد زاوية انحناء الساق عن 90 درجة عند الضغط أثناء القيادة.
  • يمكن ممارسة السباحة أو المشي من أجل تحريك الركبتين كما يفضل زيادة المسافة التي يمشيها الشخص أو التي يقطعها في المياه بصورة تدريجية مع تجنب بذل مجهود بدني أو عمل تمارين صعبة تشكل ضغط كبير على الركبة لأن هذا يؤدي لتفاقم المشكلة ويزيد من ألم الركبة.
  • يجب الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة استمر الألم في الركبة اليمنى لمدة تزيد عن 6 أسابيع مع الرياضة والعلاجات المنزلية.

هل ممارسة الرياضات البسيطة كالمشي أو الجري يسبب مشاكل في الركبة

لا هذا غير صحيح وهو من الاعتقادات الخاطئة الشائعة فإذا كانت الركبة سليمة فمن الأفضل ممارسة التمارين ورفع الأثقال لأن ذلك يحافظ على صحة الغضارية والأربطة الجانبية المحيطة بالركبة مما يحافظ على ثباتها وقوتها فقد أشارات الأبحاث التي أجريت على 500 شخص كبير في السن يقوم بالجري لمسافات طويلة في آخر 20 سنة من حياتهم أن هناك شخص واحد فقط بحاجة لعمل عملية جراحية من أجل استبدال مفصل الركبة في حين باقي الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أي مشاكل أو ألم في الركبة وهو ما يشير إلى أن هذا الأمر غير صحيح وأن التمارين الخفيفة تحسن من صحة الركبة وتحافظ على سلامتها .

المراجع :

  • 1
  • 2
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!