سبريد بيتينغ : كيف يمكن تحديد درجة المخاطرة عند التداول في سوق الفوركس ؟ – للمبندئين

كيف يمكننا تحديد درجة المخاطرة التي سوف تتواجد في حالة التداول بعمليات بيع او شراء اي عندما تقوم بالتداول بطريقة وباستخدام سبريد بيتينغ في سوق الفوركس

Share your love

كثير من الناس يقومون بالتداول في سوق تداولات العملات ” الفوركس ” بواسطة استخدام ما نسميه وسيط فوركس التقليدي، ومع ذلك فأغلب المتداولين في منطقتنا العربية والشرق الاوسط يفضلون استخدام سبريد بيتينغ . وأنا شخصيا تعودت بشكل ما على التداول بطريقة سبريد بيتينغ وهي طريقة في منتهي السهولة للتداول لأنها توفر عليك مواجهة الكثير من القلق بشأن العديد من الأمور أثناء قيامك بالتداول في سوق الفوركس، تستطيع ببساطة ان تقوم بإختيار القيمة التي تريد استخدامها فمثلاً 1 دولار امريكي أو 10 دولار امريكي للنقطة الواحدة ، وبالتالي تكون قد قمت بتنصيب الوضعية القصيرةً أو الطويلة.

تحديد درجة المخاطرة : سبريد بيتينغ 

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

أما عن موضوعنا الاساسي الذي أود في هذا المقال أن نتناقش فيه هو الكيفية التي يمكننا أن نستخدمها في تحديد درجة المخاطرة التي سوف تتواجد في حالة التداول بعمليات بيع او شراء عندما تقوم باستخدام سبريد بيتينغ في سوق الفوركس. وبالتالي نتوصل الى الاجابة عن السؤال بما هي عدد الحصص التي عليك أن تقوم بتخصيصها لكل نقطة. ولا تقلقوا من هذا الموضوع حتى لو يصعب عليكم فهمه حاليا فالأمر في الحقيقة بسيط ولكنه من الممكن أن يكون يحمل نوعاً من الصعوبة في البدايات وخاصة إن كنت ممارسا جديدا على السبريد بيتينغ.

 القاعدة الذهبية الشهيرة للتداول في سوق الفوركس 

اولى الخطوات التي يجب ان تحرص على القيام بها هو الالتزام بالقاعدة الذهبية الشهيرة للتداول في سوق الفوركس وهي الالتزام بالتداول بما قيمته 2% من قيمة رأس المال الخاص بك في حسابك الذي تقوم بالتداول به في كل عملية تداول تقوم بها داخل السوق. وهذه النسبة تلتزم بها حتى لو كنت متأكدا من نجاح عملية وواثق تمام الثقة في حساباتك واستراتيجيات تداولك فالالتزام بها اضمن واقرب لتحقيق الامان والنجاح لك على المدي المتوسط والبعيد, وانا شخصيا بالرغم من انني اقوم بالتداول في سوق الفوركس منذ وقت طويل الا انني التزم بهذه القاعدة حتى الان واحرص عليها دائما.

وهناك مثال بسيط يوضح لكم مدى الحماية والامان الذي يوفره لك التزامك بهذه الطريقة او القاعدة. فلنفترض أن لديك خمسة الاف دولار امريكي في حساب فوركس سبريد بيتينغ خاص بك تقوم باستخدامه للتداول في سوق الفوركس، وسنفترض انك مستعد للمخاطرة بنسبة 3% من حسابك في كل عملية تداول، هذا معناه انك سوف تواجه احتمالية صعبة وهي ان الحد الأقصى للخسارة في هذا التداول هي 150 دولار امريكي (3% من 5000).

 تحديد نقطة توقف الخسارة

وتأتي الخطوة التالية وهي تحديد نقطة توقف الخسارة لهذا التجهيز. فاذا كنت تخطط أن تبدأ وضعية تداول في سوق الفوركس وحددت نقطة توقف للخسارة عند 50 نقطة، هنا في هذه الحالة سوف تكون الحصة تساوي 3 دولار امريكي لكل نقطة،  لأن 50 نقطة عند 3 دولار لكل نقطة  تؤدي الي التعرض لخسارة بحد اقصي 150 دولار امريكي، و هي القيمة التي تعادل نسبة الـ 3% التي نحاول الالتزام بها تطبيقا للقاعدة الشهيرة في الفوركس وهي النسبة التي نحن على إستعداد أن نخاطر بها في عمليات التداول.

والان تستطيع ان تدرك الفارق جيدا ، فاذا كنت تخطط أن تحدد نقطة توقف الخسارة في سبريد بيتينغ على منصة التداول على بعد 15 نقطة فقط، فهنا انت تتجهز لقبول مواجهتك لحد اقصى يساوي 150 دولار امريكي. وبكل تأكيد هناك عدد من الاحتماليات منها على سبيل المثال ألا يتم إغلاق الوضعية بشكل آلي عند نقطة توقف الخسارة هذه بالضبط بسبب ما نسميه في سوق الفوركس بالإنزلاق السعري، وفي هذه الحالة ستكون الخسارة من عملية سبريد بيتينغ أكثر بهامش طفيف من 150 دولار امريكي.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!