ست خطوات تتبعها في تقييم عرض عملك

Share your love

   1. طبيعة العمل: ستأتيك الفرصة لتطبيق ما تعلمته في كلية إدارة الأعمال للنجاح في مسيرتك المهنية والمساهمة في تحسين وضع الشركة. كما قد تأتيك فرصة إكتساب المزيد من المهارات، سواء كان ذلك عبر برامج التدريب الرسمية أو الخبرات التي تكتسبها من الوظيفة. فتأكد من ان الوظيفة تضعك أمام تحديات جديدة ، لأن ما من أسوء من العمل في وظيفة مملة خالية من التحديات خاصة بعد حصولك على شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال. وادرس كيف ستساهم الوظيفة الجديدة في تطوير قدراتك وإذا كانت قدراتك ستعزز أهمية الوظيفة أو حتى إذا سيفسح لك المجال بالإرتقاء إلى منصب أعلى.

   2. الموقع: إختيارك لمدينة ذات ميزات إقتصادية، وإجتماعية وثقافية قد يكون من أصعب الأمور. فلتعلم انك ان كنت مستشارا أو ان كنت تعمل في قطاع البنوك فلن يكون لديك الوقت الكافي لممارسة أي نشاطات إجتماعية أو غير منهجية في أول سنتين بعد تخرجك، لذلك فكر بإختيار مدينة لن تكون بالنسبة لك مقر إقامتك الدائم. إبحث عن مكان إقامة قريب عن عملك إذا شعرت أنك ستعمل لأوقات طويلة.

   3. البيئة: مفتاح النجاح في الحياة العملية هو العلاقات المهنية الجيدة. حاول معرفة بعض من عادات مديرك المهنية ، وإذا أمكن تعرف أكثر على زملائك المحتملين. فسر (مايك هولمز) خبير شؤون التوظيف في QS Global Workplaceذلك قائلا “حاول تحديد موعد للجلوس مع زملائك سواء كان ذلك داخل العمل أو خارجه. حاول معرفة إذا كان بإمكانك العمل مع هؤلاء الأشخاص. هل ستستمتع بالعمل معهم؟ لا يهم أن يكون إنطباعك إيجابيا بالكامل، لكن إذا كان سلبيا عليك فالمستحسن ان تعيد النظر بالمسألة!”

   4. فرص التطور المهني: ناقش (مايك هولمز) أهمية إنشاء المسار المهني الصحيح: “اجعل من هذه الوظيفة منصة إنطلاق جيدة لك؛ ركز على المكان الذي تود الوصول اليه بعد 3 أو 5 سنوات وعلى أهدافك المهنية على المدى البعيد. حدد لنفسك محطات لتقف عندها في حياتك المهنية والتي يمكن تحقيقها”.

   5. قيم الشركة: هل تعكس ثقافة الشركة قيمك المهنية والشخصية؟ هل تتمسك بأعلى قيم الممارسات الأخلاقية؟ هل الطاقم الوظيفي متنوع؟ فمن الممكن ان تستنتج ان معايير الشركة لا تتناسب مع معاييرك في حال كنت تفضل العمل فقط لمدة ثماني ساعات في اليوم في الوقت الذي تفضل الشركة فيه توافرك للعمل على مدى 24 ساعة. كما ان شركات عدة تشجع روح المبادرة في فريق العمل وجو عمل فرح. فتملك (Google) على سبيل المثال صالة رياضية في مركز العمل، ومطعم، وأرائك، وحتى كلاب في بعض المواقع. وبحسب الخبراء قد يكون هذا السبب وراء احتلال (Google) المركز الثاني من بين أفضل 100 شركة في 2006 بحسب مجلة Fortuneيود حملة شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال الانضمام اليها.

   6. الأجر والمميزات: تأكد من المميزات التي تقدمها الشركة مثل الزيادات، حيث يمكن أن يصبح راتب اعتبرته انت منخفضا جدا أعلى بكثير من راتب عرض عليك لنفس الوظيفة في شركة آخرى. كما ان تقييمك للقوى الشرائية في البلد التي ترغب العمل فيها يعد من الأمور المسلم بها وهو أمر ضروري جدا. وقد تندهش من الأشياء التي يمكنك الحصول عليها في بعض البلدان لقاء مبلغ صغير. أخيرا، وبينما يحتل الراتب مكانة مهمة جدا، لا يجب أن تبني قرارك في إختيارك للوظيفة عليه فقط؛ إذ نصح رئيس خدمات التطوير المهنية في كلية إدارة الأعمال في جامعة Cranfield: “ضع دائما مبلغا ماليا مقابل فرص النموالمهني وأنماط العيش المتوفرة لك في كلا الوظيفتين، حيث انه بامكانك اتخاذ قرار مدروس وسليم في هذه المرحلة بالاستناد الى المعلومات المفيدة المتوفرة إلى جانب إتباعك لحدسك”.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!