سنن عيد الأضحى المبارك وشروط الأضحيّة

يأتي عيد الأضحى بعد وقفة عرفة أي في العاشر من ذي الحجة، هذا العيد الذي ينتظره المسلم من كل عام ليستمتع مع عائلتهِ بعباداته وطقوسه الخاصة والمميزة، فيما يلي سنتعرف وبشكلٍ موجز على سنن عيد الأضحى وأهم شروط الأضحية.

Share your love

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، ويأتي يوم 10 من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي في 13 من ذي الحجة. ويُعدّ هذا العيد أيضًا ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤية أمرهُ فيها الله بالتضحية بإبنه إسماعيل، ومدة عيد الأضحى الشرعيّة أربعة أيّام.

سنن عيد الأضحى:

1- التكبير:

إنّ التكبير في عيد الأضحى هو من السنن المؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لقولهِ تعالى في آياتهِ الكريمة: (ولتكملوا العدّة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

تبدأ تكبيرات عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى آخر أيّام التشريق، وذلك في المساجد، والطرقات في الحج، ويكون التكبير  بقول ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلّا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد).

2- صلاة العيد:

وهي سنة مؤكّدة، وقد أمر رسول الله جميع المسلمين بأن يحضروها، وذلك لأهميتها وثوابها العظيم عند الله سبحانهُ وتعالى. ويُكبّر المصلون في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانيّة يُكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، ويمكن للمصلي أن يُصلي بشكل جماعة أو فردي، ومن السنة أن يقرأ فيها الإمام بعد الفاتحة سورة ق وسورة القمر.

3- مخالفة الطريق أثناء الذهاب لصلاة العيد:

ويُقصد هنا بمخالفة الطريق أن يُعاكس المصلي الطريق، أي أن يأتي إلى المسجد من طريق ويرجع إلى المنزل من طريقٍ آخر.

4- ذبح الأضاحي:

وهي من السنن المؤكدة أيضاً، ويكون الذبح بعد صلاة العيد مباشرةً، ويجوز الذبح كذلك طيلة أيام التشريق.

5- الاغتسال والتطيّب:

حضّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسلم أن يغتسل يوم العيد، وأن يتطيّب بأجمل الروائح وأن يرتدي الثياب الجديدة والنظيفة، وذلك لكي يُشعر نفسه والآخرين بالفرح والسرور.

6- الأكل من الأضحية:

يقول الله سبحانه وتعالى في أحد آياتهِ الكريمة (فكلوا منها وأطعموا)، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ولا يُؤكل منها إلّا بعد صلاة العيد، فإن شاء أكلها، أو أهداها أو تصدق بها)، ومن هذه الآيات والأحاديث نستنج بأنّه من الضروري أن تأكل من الأضحيّة التي تقدمها إلى الآخرين، والتي تُقدم إليك كذلك.

7- صلة الرحم:

من الضروري أن تقوم بزيادة الأهل والأصدقاء وتقديم التهنئة لهم بعيد الأضحى المبارك، وذلك لأنّ صلة الرحم من أكثر العبادات التي فرضها الله سبحانهُ وتعالى على الإنسان وبشكلٍ خاص في عيد الأضحى.

شروط الأضحية:

  1. أن تكون الأضحية من الأنعام كالإبل، الغنم، والبقر فقط.
  2. لا يجوز ذبح أي أنواع أخرى من الحيوانات كالطيور مثلاً واعتبارها أضحية.
  3. يجب أن تكون الأضحيّة بالغة للسن المُحدد من قبل الشرع.
  4. أن يكون الشخص الذابح بالغاً وراشداً.
  5. ضرورة ذكر اسم الله سبحانهُ وتعالى وقت الذبح، حيثُ أنه لاتحل التضحية دون التسمية.
  6. أن يتم الذبح بشكلٍ مشروع وذلك بقطع المريئ، والحلقوم، أو قطع الرأس كلهُ.
  7. من الضروري أن يتم الذبح باستخدام سكين حاد، وذلك لكي لا تتعذب الأضحيّة ولا تشعر بالألم الشديد أثناء الذبح.

شروط المُضحّي:

  1. الإسلام: من شروط المُضحّي الأساسيّة أن يكون المُضحي مُسلماً، فالكافر ليس من أهل التكاليف، ولا تُقبل منه لفساد نياتهِ.
  2. الإقامة: يجب على المُضحي أن يكون مُقيماً في البلد الذي سيؤدي فيهِ الأضحيّة، وذلك لأنّ هذا أبلغ في الأجر والثواب.
  3. العقل والبلوغ: حيث أنّ الإنسان المجنون أو غير البالغ عقليّاً لا تُصحّ عليهِ العبادات الواجبة شرعاً، ولا تجب عليهِ الأضحيّة.
  4. القدرة على الأضحيّة: حيث ينبغي على المُضحي إذا أراد الأضحيّة أن يملك المال الكافي وألّا يقترض ثمن الأضحيّة من أحد، فإذا لم يجد المال الكافي لم تجب الأضحيّة عليه.
Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!