عمان- قال استشاري جراحة العظام و المفاصل و العمود الفقري الدكتور محمد شاهين ان ذوي البشرة البيضاء ومن هم من أصل آسيوي بالاضافة للنساء وكبار السن هم الاكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام.

واكد في محاضرة نظمها مستشفى الكندي بعنوان “هشاشة العظام و طرق العلاج و الوقاية منها” تزامنا مع اليوم العالمي لهشاشة العظام على ضرورة التوعية من مرض هشاشة العظام و الذي يسبب الضعف العام للعظام و سهولة انكسارها.

وشدد على اهمية الحفاظ على المستويات الطبيعية للكالسيوم و كافة المعادن في جسم الإنسان، والتغذية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على صحة العظام طوال الحياة.

ولفت شاهين الى العوامل التي تَزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام والتي تشمل العمر، والجنس، والخيارات الحياتية الصحية، والحالات الطبية والعلاجات بالإضافة الى المخاطر غير القابلة للتغيير و التي تكون خارج نطاق سيطرة الانسان، ومنها التاريخ العائلي، موضحا ان وجود أحد الوالدين أو الإخوة أو الأخوات مصابًا بهشاشة العظام قد يكون أكثر عرضة واكثر خطورة للاصابة بالمرض، لا سيما إذا كان احد الوالدين قد سبق وتعرض لكسر في الوِرك.

واوضح ان الرجال والنساء الذين يتمتعون بهياكل جسم صغيرة أكثر عرضةً لهذه الخطورة؛ لأن كتلة العظام لديهم عادة ما تكون أقل وتتناقص مع تقدمهم في العمر.