شخصان منعا بأمر الملك سلمان بن عبد العزيز من حضور جنازة الملك عبد الله

Share your love

شخصان منعا بأمر الملك سلمان بن عبد العزيز من حضور جنازة الملك عبد الله

شخصان منعا بأمر الملك سلمان بن عبد العزيز من حضور جنازة الملك عبد الله

شخصان منعا بأمر الملك سلمان بن عبد العزيز من حضور جنازة الملك عبد الله

هوية بريس – متابعة

السبت 24 يناير 2015

بيان أصدرته رئاسة الجمهورية عصر الجمعة أفادت فيه أن قائد الانقلاب العسكري كان سيقطع زيارته إلى سويسرا، ويتوجه إلى السعودية من أجل الصلاة وحضور مراسم الدفن، ولكن بعدها بساعات أصدرت بيانًا آخر أعلنت فيه أن سوء الأحوال الجوية حالت بينه وبين السفر على الرغم من حضور ملك الأردن وهو قادم من نفس البلد الذي كان فيه قائد الانقلاب.

إذًا هي ليست “سوء الأحوال الجوية ” بل يمكن أن يكون “سوء الأحوال السياسية “، مما أثار  موجة من التساؤلات والجدل حول الأسباب الحقيقة وراء تغيبه عن حضور الجنازة، خاصة وأن الملك الراحل كان أبرز الداعمين للسيسي منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013 وحتى وفاته أمس، حسب موقع “رصد”.

أما بالنسبة للشخص الآخر الذى منع من حضور جنازة الملك عبدالله  هو الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح حيث منعت السلطات السعودية، دخول الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى أراضيها وذلك لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، وذلك وفق ما صرح به مراسل التليفزيون المصري في الرياض.

وكانت مواقع يمنية قد أكدت أن السلطات السعودية رفضت طلب تقدم به الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للقدوم إلى السعودية من أجل تقديم العزاء في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

وأكدت المصادر ذاتها اعتذار السعودية عن عدم استقبال أية وفود أو شخصيات يمنية للمشاركة، وقد أبلغت سفارتها في صنعاء بعدم منح أية تأشيرات دخول لأراضيها مهما كانت الأسباب والدواعي وأي شخصيات يمنية كانت إلا بعد موافقة الرياض رسميًا.

وفسر الدكتور محمد المسفر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، هذا المنع قائلا: “إن الملك سلمان بن عبد العزيز رفض حضور الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح جنازة الملك عبد الله اليوم، مشيرًا إلى أن ملف اليمن كان في حوزة سلمان في فترات سابقة، وسوف يعود إلى مكتبه مرة ثانية بعد توليه الحكم”.

وأكد المسفر في حديث لبرنامج الرأي الحر على قناة “الحوار”، أن ما حدث في اليمن من سيطرة جماعة “أنصار الله” الحوثيون الشيعة، بمثابة تهديد لخاصرة السعودية من قبل إيران.

بالإضافة إلى ما سبق فقد أدى  فقدان النفوذ السعودي على اليمن، حينما تمخض مخطط إماراتي لسحق جماعة الإصلاح الإسلامية عن نتائج عكسية مذهلة، فاتحًا الباب على مصراعيه أمام مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا.

وقد قال الإعلامي زين العابدين توفيق، المذيع بقناة الجزيرة: إن غياب بعض الحكام العرب عن جنازة الملك عبد الله ليست صدفة.

وتابع في تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “غياب السيسي وحكام الإمارات عن جنازة الملك عبد الله وقرارات الملك الجديدة بإعفاء متعب والتويجري ليست مجرد صدفة لكن تابعوا بحذرٍ”.

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!