نتعرف اليوم على شرح الافعال الناسخة ومعانيها ، وهي التي تغيرحكم المبتدأ والخبر فبعد أن كان المبتدأ والخبر مرفوعين مستقلين صارا غير كذلك، وتشمل هذه الأفعال ثلاث أنواع من الأفعال التي تتفق في كونها ناسخةً للمبتدأ والخبر ولكن تختلف في العمل والمعنى، وهذه الأفعال هي كان وأخواتها وظن وأخواتها وكاد واخواتها أو أفعال المقاربة، فتابعونا مع الموسوعة لنتعرف معًلا على هذه الأفعال.
شرح الافعال الناسخة ومعانيها
- النواسخ هي جمع ناسخ، والناسخ في اللغة هو المزيل أو المغير.
- ومعنى النواسخ: أي الأفعال أو الحروف التي تغير أي تزيل إعراب المبتدأ والخبر، كما أنها تجعل المبتدأ اسمًا لها وتجعل الخبر خبرًا لها.
- أو تجعلهما مفعولين كما في ظن وأخواتها.
- وسميت ناقصة لانها لا تكتفي بمرفوعها بل تحتاج إلى خبر معه يكمله.
الأفعال الناقصة
كان وأخواتها
اعراب كان واخواتها
- تدخل كان وأخواتها على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ ويسمى اسمًا لها وتنصب الخبر ويسمى خبرًا لها.
- فنقول في: كان خالد مسافرًا، كان: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح، وخالد: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ومسافرًا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
كان واخواتها ومعانيها
تنقسم كان وأخواتها إلى ثلاثة عشر فعلًا، ولكل فعل منها معنىً خاص به، وهي:
- (كان)تفيد اتصاف خبرها بمعنى اسمها في الزمن الماضي، مثل: كان خالد مسافرا.
- (ظل) تفيد اتصاف خبرها معنى اسمها في النهار، كقوله تعالى: ظل وجهه مسودا.
- (بات) تفيد اتصاف خبرها بمعنى اسمها في الليل، مثل: بات الجندى يحرس موقعه.
- (أضحى) تفيد اتصاف الخبر بمعنى اسمها في الضحى، مثل: أضحى الرجل نائمًا.
- (أصبح) تفيد اتصاف خبرها بمعنى اسمها في الصباح، مثل: أصبح العرب متحدين.
- (أمسى) تفيد اتصاف خبرها بمعنى اسمها في المساء، مثل: أمسى المدرس متعبًا.
- (صار) تفيد التحول، مثل: صار الماء شايًا.
- (ليس) تفيد النفي، مثل: ليس التفوق سهلًا.
- (ما زال) تفيد الاستمرار، مثل: ما زال الولد صغيرًا.
- (ما برح) تفيد الاستمرار، مثل: ما برح العدل أساس الملك.
- (ما فتيء) تفيد الاستمرار، مثل: ما فتيء المطر ينزل.
- (ما انفك) تفيد الاستمرار، مثل: ما انفكت الفتاة تجهز نفسها.
- (ما دام) معناها بيان المدة: مثل: لا أسير في الطريق ما دام مزدحمًا.
اقسام كان واخواتها من حيث العمل
تنقسم كان واخواتها من حيث العمل إلى ثلاثة أقسام:
- ما يعمل بدون شرط، وهي ثمانية أفعال وهي: كان وأصبح وأمسى وظل وأضحى وبات وصار وليس.
- ما يعمل بشرط أن يتقدمه نفي لفظًا او تقديرًا أو شبه نفي، وهي أربعة افعال وهي: زال وبرح وفتيء وانفك وهي الأفعال التي تدل على استمرار حدوث الفعل، والنفي يشمل ما ولا وغيرها من أدوات النفي، فنقول ما زال ولايزال وهكذا، ومعنى شبه النفي: النهي والاستفهام الإنكاري والدعاء، فنقول لا تبرح تفعل كذا، وهل يزال، ولا زلت بخير.
- ما يعمل بشرط أن يتقدمه ما المصدرية الظرفية وهو: ما دام.
اقسام كان واخواتها من حيث التصرف وعدمه
ومعنى التصرف أي أن الفعل يأتي منه الماضي والمضارع والأمر، فتنقسم كان وأخواتها من حيث التصرف إلى ثلاثة أقسام وهي:
- ما يتصرف تصرفًا كاملًا، فيأتي منه الماضي والمضارع والأمر، وهو سبعة أفعال: كان وظل وبات أصبح وأمسى وأضحى وصار، فنقول مثلًا: كان يكون كن، ظل يظل ظل، بات يبيت بت، أصبح يصبح أصبح….
- ما يكون ناقص التصرف وهو أربعة أفعال، وهي: زال وبرح وفتيء وانفك فيأتي من هذه الأفعال الماضي والمضارع فقط ولا يأتي الأمر، فنقول: زال يزال،برح يبرح، انفك ينفك، فتئ يفتأ.
- ما يكون جامدًا أي لا يتصرف فلا يأتي منه إلا الماضي فقط، وهو: ليس ودام فلا يأتي منهما إلا الماضي فقط.
- ولكن إن خالف أي من هذه الأفعال القاعدة أي أنه يمكننا مثلًا أن نأتي بالمضارع من دام فهو يدوم فهذا يعني أن ذلك الفعل تام لا ناقص أييرفع فاعلًا وينصب مفعولًا.
كاد واخواتها
بعد ان تكلمنا عن كان وأخواتها نتحدث عن النوع الثاني من الأفعال الناسخة وهو كاد واخواتها:
اعراب كاد واخواتها
- تعمل كاد وأخواتها مثل كان وأخواتها، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
- فمثلًا: كادت الشمس تطلع، فكاد: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح، والشمس: اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وتطلع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
كاد واخواتها ومعانيها
تنقسم كاد وأخواتها إلى مجموعات كل مجموعة منها خاص بها، وهي:
- ما يدل على المقاربة أي قرب حدوث الخبر، وأفعاله هي: كاد وكرب وأوشك، فنقول كادت الشمس تشرق أي اقترب وقت شروقها.
- ما يدل على الرجاء أي رجاء حصول الخبر، وأفعاله هي عسى وحرى واخلولق، فنقول مثلًا: حرى الهواء ان يعتدل فأنت ترجو اعتدال الهواء.
- ما يدل على الشروع أي البداية في الخبر، وأفعاله ثمانية وهي: أنشأ وطفق وعلق وجعل وأخذ وقام وهلهل وهب، فنقول مثلًا: طفق الشجاع يتقدم أي بدأ في التقدم.
شرط كاد واخواتها
- يشترط في كاد وأخواتها حتى تكون من الافعال الناسخة أن يكون فعلها جملة فعلية فعلها مضارع كما هو ملاحظ في الأمثلة السابقة.
- أما إذا لم يكن خبرها جملةً فعليةً فتعب فعلًا وما بعدها يعرب فاعلًا، مثل: أخذ محمد الكتاب.
اقتران خبر كاد واخواتها بـ(أن) المصدرية
قلنا أن خبر كاد وأخواتها يجب أن يكون فعلًا مضارعًا وقد يقترن الفعل المضارع بأن المصدرية وجوبًا وأحيانًا يجوز اقترانه ويمتنع أحيانًا وذلك على النحو التالي:
- ما يكثر أو يغلب اقتران الخبر بأن مع عسى وأوشكـ وذلك مثل قوله تعالى: (عسى ربكم أن يرحمكم)، وأوشك النهار أن يطلع.
- ما يقل اقتران خبره بأن المصدرية وذلك مع كاد وكرب، وذلك مثل قوله تعالى: (فذبحوها وما كادوا يفعلون)، وكرب الشتاء ينقضي.
- ما يجب اقتران خبره مع أن وذلك مع حرى واخلولق، وذلك مثل: حرى محمد أن يقوم، واخلولق الجو أن ينكشف.
- ما يمتنع اقتران خبره بأن، وذلك مع أفعال الشروع كلها، وذلك مثل: أنشأ علي يصعد، وطفق محمد يفهم الحصة، وجعل المدرس يتحدث، وأخذ الطالب يقرأ، وعلق المستمع ينصت.
ظن واخواتها
بعد اظن تكلمنا عن كان وأخواتها وكاد وأخواتها نتكلم عن القسم الثالث من الأفعال الناسخة وهو ظن وأخواتها:
اعراب ظن واخواتها
- تدخل ظن واخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ والخبر ويسمى المبتدأ مفعولًا أولًا لظن ويسمى الخبر مفعولًا ثانيًا لظن.
- فمثلًا ظن محمد الدرس سهلًا، فظن: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح، ومحمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والدرس: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وسهلًا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ظن واخواتها ومعانيها
تنقسم ظن وأخواتها إلى مجموعتين من حيث المعنى، وهي:
- أفعال تفيد ترجيح حصول الخبر، وهي: ظن وحسب وزعم وخال، وذلك مثل ظننت محمدًا أخاك، وحسبت المعلم حاضرًا، وزعمت عليًا متفوقًا، وخال المسافر القطار سريعًا.
- أفعال تفيد تيقن حصول الخبر، وهي علم ورأى ووجد، وذلك مثل: علم محمد الصديق وفيًا، ورأيت الاجتهاد أفضل الأعمال، ووجدت العلم أعظم أسباب القوة.
كان ذلك حديثنا معًا عن الافعال الناسخة من كان وأخواتها وكاد وأخواته وظن وأخواتها، نرجو من الله تعالى ان نكون قد وفقنا في عرض هذه الدروس الهامة، وفي تبيين فكرتها وتوضيحها، ونسأل الله تعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك والقادر عليه، تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد ودمتم في أمان الله.