شرح نشاط علامات الترقيم ، هي نظام من الحركات والعلامات المتفق عليها التي تساعد على تنظيم الكتابة وتنظيم المكتوب وتسهيل قراءته وفهمه، والقاعدة العامة في وضع علامات الترقيم هو ألا تلامس تلك العلامات الكلام الذي بعدها وتكون ملتصقةً بما قبلها إلا الثلاث نقاط التي تلامس كل الكلام الذي بجوارها والقوسان اللذان لا يلامسان أي كلام من خارجها ويلمسان الذي في الداخل فقط، وفي هذا المقال نتحدث عن علامات الترقيم ونحاول أن نبين وظيفة كل علامة منها، مع نماذج وأسئلة على علامات الترقيم مع الموسوعة العربية الشاملة، فتابعونا.
نشاط علامات الترقيم
الفاصلة ،
وهي تعبر عن وقفة صغيرة أو سكتة خفيفة، وتكتب في المواضع الآتية:
- بعد الجمل التي يتكون منها كلام مفيد، مثل: قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد.
- بين الأقسام التي تفصل شيئًا مجملًا، وذلك مثل: الكلمة: اسم، وفعل، وحرف.
- بعد المنادى، وذلك مثل: يا أيها العرب، اتحدوا.
- بين القسم وجوابه، وذلك مثل: والله، لأذاكرن دروسي.
الفاصلة المنقوطة ؛
وهي توضع دائمًا بين الجملتين المرتبطتين بعلاقة سببية، أي إحداهما سبب للأخرة فلهذا يكثر مجيء ما يدل على التعليل بعد الفاصلة المنقوطة، وذلك مثل: لن تكون المباراة سهلةً، لأن الفريقين استعدا لها استعدادًا جيدًا.
النقطتان :
توضعان في المواضع التالية:
- بين القول ومقوله: وذلك مثل قوله تعالى: “وما بكم من نعمة فمن الله”.
- وبين الشيء وأقسامه أو بين المجمل وتفصيله، وذلك مثل: لكل لون انعكاس نفسي: بالأحمر انعكاس النقاء، والأصفر انكاس الغيرة، والأبيض انعكاس النقاء…
- بعد بعض الكلمات، مثل: ما يأتي- فيما يأتي- التالي- الآتية- مثل…
علامة الاستفهام ؟
توضع في نهاية الجملة الاستفهامية، حتى ولم لم يكن الاستفهام حقيقيًا أي: مقصودًا منه الجواب، وذلك مثل: أين كتابك؟ ومتى يبدأ الامتحان؟
علامة التأثر أو التعجب !
- وهي توضع في آخر الجملة التي تدل على انفعالات نفسية: كالفرح والحيرة والاستنكار والدهشة والاستغاثة وغيرها، وذلك مثل: يا للسعادة! وامعتصماه!
- ويكثر استخدام علامة الاستفهام مع التعجب لتدل على شدة الانفعال، وذلك مثل: هل سمعتم ما قاله هذا الرجل.
علامتا التنصيص ” “
ويوضع بينهما الكلام المنقول بنصه دون تصرف، وذلك مثل: آيات القرآن، أو الحديث، أو عبارة لأحد الكتاب….، وذلك مثل: قال تعالى: “ويل لكل همزة لمزة”، كما يوضع بينهما ألفاظ المصطلحات أو الصفات المراد إبرازها، وذلك مثل: تشتهر مدرسة “الإحياء والبعث” في الشعر العربي بميلها إلى المذهب الكلاسيكي.
القوسان الهلاليان ()
يوضع بينهما الجمل التي يمكن الاستغناء عنها في السياق، كالجمل الاعتراضية، أو التوضيحية المفسرة، أو عند إرادة لفت النظر إلى شيء ما، أو عند ذكر البديل، وذلك مثل: علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أول من أسلم من الصبيان.
الشرطة –
وهي توضع بين الرقم وما يشير إليه، وذلك مثل: تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى:
1- اسم. 2- فعل. 3- حرف.
وقد توضع في أسلوب الحوار بدلًا من “قال”، وذلك مثل:
– مرحبًا بك.
– أهلًا وسهلًا.
– متى أتيت؟
– منذ يومين.
وقد توضع الشرطتين مكان القوسين الهلاليين – -.
النقطة .
توضع النقطة بداخل الفقرة بعد انتهاء الجملة أو عدد من الجمل، التي تكتمل به فكرة جزئية، وكذلك في نهاية الفقرة، أي: بعد انتهاء الفكرة الكلية التي تعبر عنها هذه الفقرة وهذا مايعبر عنه بالوقف التام.
جمل فيها علامات الترقيم
- بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا.
- من الطبيعي أن يحكم عليه بهذا الحكم القاسي؛ لأن ما فعله أمر عظيم يستحق العقاب.
- لفن الرسم مدارس متعددة: الكلاسيكية، والرومانسية، والتأثيرية، والانطباعية.
- أي الأغاني يفضل الشباب؟
- كم بطل أنجبت أرض العروبة.
- عبر خليل مطران في قصيدته المساء عن تجربة شخصية، ومن المعروف أنه هو الذي بدأ المذهب الرومانسي.
- العنان (بكسر العين) تعني لجام الفرس وجمعها أعنة.
- كان النبي- صلى الله عليه وسلم -لا يُرى إلا متبسمًا.
- إن التقدم العلمي والتكنولوجي، وما يحمله من وعود لخير البشرية، هو السبيل الوحيد للتغلب على مشاكل زيادة السكان، وقلة الغذاء.
نص فيه علامات الترقيم
علينا جميعًا- نحن العرب -التعاون والترابط فيما بيننا؛ من أجل نجاح هذه المهمة التي نتمناها وهي نشر العلم والثقافة بين جميع أبناء الوطن: رجال ونساء، كبار وصغار، وأن يساهم الجميع في محو الأمية، فما أحوجنا إلى ذلك! فانهضوا يا أبناء الوطن، وأعلوا همتكم؛ لنتخلص من الجهل والفقر والمرض.
امتحان في علامات الترقيم
ضع علامات الترقيم المناسبة في كل مما يأتي:
- لا يستطيع الإنسان أن يحيا حياةً سويةً إلا بوجود الدين لأن الدين هو الرابط الأول والضابط لإيقاع هذه الحياة وفي الوقت نفسه فإن الدين أيًا كان اتجاهه يهودي أو مسيحي أو إسلامي لا يمكن أن يكون صناعةً بشريةً لأنه قائم على الإيمان بالغيب والضوابط والسلوك ويثبت التاريخ أن الإنسان كان عاجزًا دومًا عن اختراق حجب الغيب كما عجز عن وضع ضوابط صحيحة للسلوك حين نسلم بهذه المقدمات نستطيع أن نميز بين الدين الصحيح والدين غير الصحيح
- التعصب في حقيقته عمى والعمى أنواع عمى الألوان وعمى الأذواق وعمى البصائر والإنسان الذواقة هو الذي يستطعم الأكل جيدًا أيا كان اسمه ونوعه أما من لا يستطعم إلا نوعًا واحدًا من الطعام فلا يمكن أن نطلق عليه ذواقة لأنه بعيد كل البعد عن أهلية الحكم على أنواع الطعام من هذا المنطلق فإن التعصب الرياضي لناد معين يرى أن ناديه أحسن الأندية وأنه وحده الأحق بالفوز مهما كان سوء حالهوهذا المتعصب ومعظمنا متعصبون لا يستطيع أن يتمتع بلعبة جميلة تصدر من الخصوم ومن هنا نستطيع الحكم عليه بأنه أعمى فيا أيها المشجعون حذار من الأنسياق وراء هذا النوع من العمى لأنه دليل على ضيق الأفق وعدم القدرة على التذوق
- يا سبحان الله هل فقد شبابنا وجهته السليمة فلم يجد إلا تقليل النماذج الغربية السيئة
- يقول تعالى واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
- لا تتدخل فيما لا يعنيك حتى لا تسمع ما لا يرضيك
- كيف خططت لرحلتك القادمة
- كيف وافقت على مثل هذا الرأي
- قال المتنبي
إذا رأيت نيوب الليث بارزةً فلا تظنن أن الليث يبتسم
- أصر عمر بن الخطاب رضوان الله عليه على أن يجعل الأمر شورى بين المسلمين فأشار عليهم وهو ينازع سكرات الموت باختيار واحد من ستة
- يا بين لا تقل هذا جناه أبي علي بل انظر إلى ما فعلته بنفسك وبالآخرين
- كم ساعتك تشير إلى السادسة والنصف إذن في الاجتماع يوشك أن يبدأ قريبًا نعم هيا بنا
- ما أعظم حظ مصر بنهر النيل أيرضيكم أن نفعل به ما نفعله من تلويث وإهانة
وفي النهاية فعلامات الترقيم من أهم الأشياء التي تستعمل في الكتابة واتي تساعد على قراءة، وفهم المطلوب من المكتوب بصورة صحيحة دون إخلال في المعنى المطلوب؛ لذلك فنحن ننادي كل كاتب وكل قاريء أن يحاول معرفة شيئًا ولو كان يسيرًا حول هذه العلامات الهامة، وسامحونا إن كنا قد أطلنا عليكم، ودمتم في أمان الله. تابعونا مع الموسوعة.