شرح دوال excel الإكسيل بالعربي

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”75961821786dc902e8955c25-text/javascript”] [wpcc-script type=”75961821786dc902e8955c25-text/javascript”]

برنامج مايكروسوفت أوفس اكسيل هو واحد من أشهر البرامج التي اطلقتها شركة مايكروسوفت في تاريخها بأكمله، أطلق برنامج مايكروسوفت اكسيل ضمن مجموعة من برامج الكتابة في عام 1990، وقامت شركة ميكروسوفت بتحديث هذا البرنامج عدة مرات ليتناسب مع حاجة المستخدمين، وبرنامج اكسل هو أكثر البرامج استخداما على مستوى العالم بأجمعه.

برنامج ميكرو  سوفت اكسيل

برنامج ميكروسوفت اكسيل يمكن المستخدم من إجراء العديد من العمليات الحسابية المختلفة، ويأتي البرنامج على هيئة جداول وأوراق يمكنك انشاء المعادلات الحسابية داخلها ويمكن للمستخدم بعد الانتهاء من معادلاته الخاصة أن يقوم بطباعة هذه الحسابات على أوراق عادية، ويعد الاكسل من أكثر البرامج التي ساهمت في التسهيل الكبير على المحاسبين وأصحاب المشروعات التجارية الصغيرة في معرفة ارصدتهم والربح والخسارة بصورة دقيقة جدا, كما أنه مفيد جدا للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

شرح دوال excel الإكسيل بالعربي

ما هو تعريف دالة الإكسيل

دالة الإكسيل هي تلك الرموز التي يتم كتابتها بصيغة معينة من أجل الوصول لنتيجة محددة في برنامج الإكسيل.

والقاعدة الاساسية التي يجب اتباعها عند التعامل مع الإكسيل وكتابة الدوال هي ضرورة وضع علامة = قبل الشروع في كتابة المعادلة والتي من غيرها لن يستجيب برنامج الإكسيل مع أي معادلة ستقوم بكتابتها.

اهم دوال الإكسيل

أولا دوال الجمع والطرح والضرب

وتعتبر تلك الدوال من الدوال السهلة وليست في حاجة لكتابة صيغ معقدة بل بسيطة وسهلة للمبتدئين،

ودالة الجمع تستخدم بصورتها البسيطة لجمع قيم في خليتين أو أكثر وتكتب بالصيغة الموضحة في المثال الأتى =2+3 ثم الضغط على زر انتر.

نفس الامر مع دالة الطرح موضحا بالمثال =3-2

ونكرر الأمر مع دالة الضرب بنفس المثال =3*2

ثانيا دالة الجمع sum

وتستخدم في جمع مجموعة من الارقام في عدة خلايا وتكتب بصيغة =sum() ويتم وضع الخلايا المراد جمعها بين القوسين

ثالثا دالة المتوسط Average

وتستخدم لمعرفة متوسط قيمة مجموعة من الارقام حيث تعمل على جمع جميع القيم وتقوم بقسمتها على عددها فنحصل على المتوسط وتكتب بصيغة =Average()  ويتم وضع الخلايا المراد معرفة متوسطها بين القوسين

رابعا الدالة Max

وتستخدم في معرفة أكبر قيمة موجودة في تسلسل مجموعة من  الارقام وتكتب بصيغة =Max()  ويتم ادراج الخلايا المراد معرفة أكبر قيمة لها بين القوسين.

خامسا الدالة Min

وهي عكس الدالة  Maxتستخدم في معرفة اصغر قيمة موجودة في تسلسل مجموعة من  الارقام وتكتب بصيغة =Min()  ويتم ادراج الخلايا المراد معرفة أصغر قيمة لها بين القوسين.

سادسا الدالة if

=if(logical test;value if true;value if false)

وتستخدم في معرفة نتيجة معينة على حسب شرط معين فمثلا لو أردنا أن نكتب نتيجة الطلاب الناجحين والراسبين على حسب درجاتهم فعندها نستخدم الدالة if  .

سابعا الدالة sum if

=sumif(range;criteria;sum range)

وتستخدم هذه الدالة في معرفة عدد مجموعة من القيم الموجود داخل شيت الإكسيل بدلالة بشرط ما, فمثلا لو لدينا مجموعة من البيانات عن رصيد مخزن ما وأردنا أن نجمع رصيد سلعة واحدة نستخدم تلك الدالة لتنتقي لنا أرصدة ذلك المنتج.

ثامنا الدالة sum ifs

=sumifs(sum range;criteria rang1;criteria range1…)

وتستخدم نفس الاستخدام للدالة التى قبلها ولكن الفرق بينهما هي أن الدالة sum ifs  تستخدم في معرفة نتيجة ما بأكثر من شرط واحد.

تاسعا دالة vlook up

=vlook up(lookup_value;table array;col_index number;rangelookup)

وتعتبر تلك الدالة من دوال البحث في الإكسيل وتستخدم في معرفة نتيجة ما اعتماد على المعطيات الموجودة في شيت اكسيل آخر, فمثلا لو أردنا معرفة نتيجة درجات طالب ما يمكننا عن طريق رقمه السري استحضار كافة البيانات والدرجات الموجودة للطالب وبيان النجاح والرسوب أيضا، وتعد تلك الدالة من أهم دوال الإكسيل والأكثر استخداما.

عاشرا الدالة Or / And

تستخدم الدالتين عند البحث عن بيانات بشرط واحد أو اكثر ويتم عادة دمجهما مع دوال آخرى, فمثلا لو أردنا معرفة مبيعات شهرين مختلفين طول العام لمندوب محدد فعندها نستخدم تلك الدوال.

احدى عشر الدالة find/ search

وتستخدم كلا الدالتين في البحث عن نص أو حرف معين من بين مجموعة من الخلايا والفرق بينهم هو أن الدالة search  هي أكثر دقة من الدالة find  في الحصول على النتائج.

ثاني عشر الدالة count

وتستخدم تلك الدالة في معرفة عدد الخلايا التي تحتوي على بيانات وليس جمع القيم الموجودة داخل تلك الخلايا, فلو قمنا بكتابة معادلة لإحصاء عدد من الخلايا فإن الدالة ستجمع لك عدد الخلايا وليس الارقام الموجودة داخل كل خلية.

ثالث عشر الدالة count if

وتتشابه تلك الدالة مع دالة count  في معرفة عدد الخلايا التي تحوي مجموعة قيم أو نصوص، ولكن الفرق هنا هي أنها يمكن أن تضاف لها عدة شروط لجمع تلك الخلايا فلو أردنا أن نجمع الخلايا التي تحتوي على كلمتين نتمكن من خلال تلك الدالة في الحصول على النتيجة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!