شرح مفعول لاجله من القران الكريم

تعرف على المفعول لأجله من حيث أحكامه وأنواعه وشروطه، مع أمثلة مفعول لاجله من القران الكريم مع الموسوعة العربية الشاملة.

mosoah

ويسمى المفعول لأجله والمفعول من أجله والمفعول له، وهو المصدر القلبي المنصوب المذكور لبيان سبب حدوث الفعل قبله، ونتحدث في هذا النقال عن المفعول لأجله، فنبين أحكامه وأنواعه بطريقة سهلة وبسيطة في غير إخلال، وسنقوم بإيراد أمثلة مفعول لاجله من القران الكريم مع إعرابها وبيان نوع المفعول لأجله فيها، فتابعونا مع الموسوعة العربية الشاملة.

المفعول لاجله شرح

قلنا أن المفعول لأجله هو المصدر القلبي، والمراد بالمصدر القلبي، ما كان مصدرًا لفعل من أفعال الحواس الباطنية كاتلظيم والإجلال والتحقير والخشية والخوف والجرأة والرهبة، وهي مقابلة لأفعال الجوارح وهي الأفعال المتصلة بالحواس الظاهرة وما يتصل بها كالقراء والجلوس والقيام والكتابة وغيرها.

حكم المفعول لأجله وعامله

يعرب المفعول لأجله منصوبًا، واعامل فيه هو الفعل المسبب عنه أي الفعل الذي قبله.

شروط نصب المفعول لأجله

يشترط في المفعول لأجله الذي ينصب عدة شروط، وهي:

  • أن يكون مصدرًا.
  • أن يكون قلبيًا، لا معنىً حسيًا.
  • أن يكون علةً  لوقوع الفعل، أي يمكن السؤال عنه بلماذا، مثل لماذا جئت؟ جئت رغبةً في العلم.
  • أن يكون فاعله وفاعل الفعل المعلل واحدًا، أي فاعل الفعل والمفعول لأجله واحد.
  • أن يكون وقته ووقت الفعل المعلل واحدًا، أي زمن الفعل وزمن المصدر واحدًا، أي يقع الفعل في بعض زمان المصدر أو في أوله أو في آخره، كجئت حبًا للعلم.

ما الحكم إذا فقد شرط من شروط المفعول لأجله؟

إذا فقد شرط من الشروط التي ذكرناه للمفعول لأجله؛ فإن المفعول لأجله يجب جره بحرف من حروف التعليل، وهي: (اللام، ومن، وفي، والباء)، مثل: جئت للكتابة، فالكتابة مصدر غير قلبي فجرت بحرف الجر الدال على التعليل.

ومن أمثلة الفاقد للشروط المختلفة:

  • الفاقد المصدرية مثل: جئت إليك لحاجة في تفسي، فحاجة غير مصدر.
  • الغير قلبي مثل: اشتركت في الرحلة لمشاهدة الآثار.
  • الغير علة مثل: أحضرت الكتاب لصديقي.
  • الذي لم يتحد فاعله مع عامله مثل: أكرمني محمد لتقديري له، ففاعل الإكرام محمد، وفاعل التقدير المتكلم.
  • الذي لم يتحد مع عامله في الوقت مثل: خرجت للصيد في الغابة.

أحكام المفعول لأجله

جواز نصبه وجره

فيجوز نصب المفعول لاجله المستوفي للشروط كما يجوز جره، لكن يجب جره إذا كان فاقدًا لشرط من الشروط.

إعراب المفعول لأجله

لا يجب نصب المفعول لأجله المستوفي للشروط، بل يجوز نصبه وجره، وهو في ذلك على ثلاثة أحوال:

  • المجرد من أل والإضافة، فالأكثر نصبه، وقد يجر، مثل:   

          ضربت ابني تأديبًا أو لتأديبٍ.

  • المعرف بأل، ويكثر جره بحرف الجر، وينصب قليلًا، مثل:

          ضربت ابني للتأديبِ أو التأديبَ.

  • المضاف، ويستوي فيه النصب والجر دون ترجيح لأحدهما على الآخر، مثل:

ضربت ابني تاديبَه أو لتأديبِه

جواز تقديمه

فيجوز تقديم المفعول لأجله على عامله سواء أنصب أم جر بحرف الجر، مثل: أتيت رغبةً في العلم أو رغبةً في العلم أتيت.

امثلة مفعول لاجله من القران الكريم

نذكر أمثلةً على المفعول لأجله المنصوب والمجرور في محل نصب:

منصوب

فيعرب مفعولًا مطلقًا منصوبًا وعلامة نصبه……يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

  • (ولا تفتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم){31-الإسراء}، فالمفعول لأجله (خشيةَ) وهو مضاف.
  • يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت، فـ(حذر) مفعول لأجله، وهو مضاف.
  • (ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله){265-البقرة}، فالمفعول لأجله (ابتغاء) وهو مضاف.  

مجرور

وفي هذه الحالة يعرب الجار والمجرور أنه في محل نصب مفعول لأجله، يقول الله تعالى في كتابه الكريم:

  • (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم){151-الأنعام}، فإملاق غير قلبي.
  • (والأرض وضعها للأنام){10-الرحمن}، فالأنام ليست مصدرًا.
  • (يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت){19-البقرة}، فالصواعق ليست مصدرًا قلبيًا.
  • (وإن منها لما يهبط من خشية الله){74-البقرة}، وهو مضاف فجاز جره ونصبه على السواء، وجاء في الآية مجرورًا.

 

كان تلك أمثلةً على مفعول لاجله من القران الكريم مع شرح بسيط لدرس المفعول لأجله وأحكامه الواردة فيه ابتغينا فيه اليسر والسهولة بعيدًا عن تعقيد كتب التراث وإن كنا قد استقينا معلوماتنا منها، نسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، كما نسأله أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا. تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *