شعر المحجبات : كيف يمكن العناية بشعر المحجبات؟

فيما يلي سوف نتناول بعض الطرق حتى يصبح شعر المحجبات في أفضل حالاته، وكيفية الاعتناء به والمحافظة عليه، وأيضاً سوف نتعرف على بعض الخلطات الطبيعية لعلاجه.

Share your love

يحتاج شعر المحجبات إلى عناية من نوع خاص، ويجب الاستمرار والمداومة في الحفاظ على الشعر حتى لا يتعرض للتلف والتقصف والهيشان، ولأن المحجبات يقمن بتغطية شعرهن فترة كبيرة من الوقت قد يعرض ذلك الشعر للضرر والتلف، لذا يجب المحافظة جيداً على شعر المحجبات أو غيرهن الغير محجبات لأن الشعر يعتبر من أولى علامات الجمال والتألق عند النساء، وترغب كل سيدة في الحفاظ على شعرها صحي، لامع وفي أفضل حالاته حتى لو كان مغطى.

كيفية الاهتمام والعناية بشعر المحجبات

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

البعد عن غسيل الشعر باستمرار

يجب اختيار نوع شامبو جيد ومناسب لغسل الشعر به، ويوجد الكثير من الأشخاص يقومون بغسل شعرهم يومياً وبكثرة وهذا فعل خاطئ حيث أنه يقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، ويؤدي إلى تلف الشعر، كما أنه يفضل الابتعاد عن استخدام نوعية الشامبو الذي يحتوي على مادة البارابين وهي مادة كيميائية تعمل على تهيج العين نتيجة كثرة الاستخدام، وأيضاً مادة الكبريتات وهي من المواد الكيميائية تنتج الرغوة التي تخرج من الشامبو، وتعتبر كل هذه المواد مواد كيميائية ليست آمنة أو صحية لشعرك.

اختيار نوع شامبو مناسب لك

يجب الدقة في اختيار نوع الشامبو المناسب لنوع شعرك وعدم استخدام أي شامبو يتم وصفة لك دون التأكد منه وخاصةً شعر المحجبات حيث توجد شامبوهات ملائمة للشعر المغطى، وأشارت الدراسات أنه يفضل في حالة الشعر الخشن أو المجعد تقليل استخدام الشامبو وتخفيفه قبل الاستخدام، أما الشعر الدهني ربما يحتاج إلى نوعية شامبو رقيق صمم خصيصاً لغسل الشعر يومياً، ويفضل استخدام نوع الشامبو المناسب مع إضافة الجسرين والكولاجين إليه لاستخدامه في غسيل الشعر الجاف حتى يمكنه المساعدة في ترطيب الشعر وتطريته.

عدم تمشيط الشعر أكثر من اللازم

تقوم الكثير من السيدات باستخدام الفرشاة وتمشيط الشعر أكثر من اللازم، حيث يفضل استخدام مشط ذو أسنان واسعة ومصنوع من الألياف الطبيعية في تمشيط الشعر، كما يفضل عدم تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة والانتظار حتى يجف الشعر لأن هذه العادة سيئة وتؤدي إلى سقوط الشعر وتقطعه، وأيضاً تتسبب في تهييج فروة الرأس.

ترك الشعر المبلول يجف طبيعياً

من الأفضل ترك الشعر وعدم تنشيفه بقوة بعد الاستحمام، والقيام بالضغط عليه بكل لطف بمنشفة قطنية والبعد عن فرك الشعر أو تجفيفه بقوة لأن ذلك يسبب ضعف بصيلات الشعر وستصبح سيئة جداً، ويمكن بعد ذلك تمشيط الشعر برقة وترك الشعر إلى أن يجف طبيعياً، بالإضافة إلى أن تجفيف الشعر باستخدام حرارة السشوار ليس جيداً للشعر ويعمل على ضرر الشعر وتعرضه للكسر بسهولة.

قص الشعر بانتظام

يفضل قص الشعر حوالي ربع بوصة كل شهرين باستخدام مقصات الشعر المناسبة، حيث تساعد هذه العادة على التخلص من مشكلة تقصف الشعر.

تناول الأكلات الصحية، وتناول الفيتامينات المناسبة للشعر

يساعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على كل العناصر الهامة والضرورية للجسم من بروتينات وكالسيوم وفواكه وخضروات إلى حصولك على شعر صحي وقوي وذو مظهر جميل، كما أنه يفضل تناولك فيتامين سي الذي يعمل على تقوية الشعر، وأيضاً الحديد الذي يساهم في توصيل الأكسجين إلى الأوعية الدموية جيداً، بالإضافة إلى الزنك وحمض الأوميغا 3 الذين يعملون على نمو وإصلاح أنسجة الجسم والشعر، وبالتالي حصولك على شعر صحي وقوي.

الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية

حيث يؤثر تعرضك للتوتر والضغوط النفسية إلى تعرض شعرك للتلف والإجهاد، لذلك حاولي ألا تجعلي التوتر يسيطر على حياتك وإيجاد بعض الوسائل لتشعري بالراحة مثل ممارسة نشاط محبب إليك، التأمل، ممارسة تمارين اليوغا التي تبعث على الشعور بالراحة.

تدليك الرأس واستخدام مشط مناسب للشعر

يفضل تكرار تدليك فروة الرأس يومياً حيث يحفز ذلك تدفق الدم جيداً للأوعية الدموية، ونمو الشعر بشكل سريع وجيد، بالإضافة إلى استخدام مشط مصنوع من الألياف الطبيعية وذو أسنان واسعة في تدليك الشعر بدلاً من الفرشاة ليحافظ على بصيلات الشعر من التلف والتقصف.

بعض الخلطات الطبيعية المستخدمة في العناية بالشعر وخاصةً شعر المحجبات

توجد العديد من المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بشعر المحجبات وغير المحجبات وتكون أيضاً غير مكلفة، ولكنها تحتاج إلى الصبر والاستمرار عليها لبعض الوقت حتى تحصلي على أفضل النتائج لشعر صحي وذو مظهر رائع.

خلطة عصير الليمون وحليب جوز الهند

يتم إضافة حليب جوز الهند الذي يتميز بفائدته الكبيرة في تنعيم الشعر إلى بعض من عصير الليمون لتحصلي على نتيجة أفضل، ثم يتم وضع الخليط في الثلاجة بعض من الوقت حتى يبرد ويصبح الخليط سميكاً، ثم يستخدم ككريم لدهن الشعر ويتم لف الشعر بمنشفة ساخنة وتركه حوالي ساعة، ثم قومي بعد ذلك بغسل شعرك جيداً باستخدام شامبو خفيف وانظري إلى النتيجة الرائعة سوف يصبح شعرك أكثر ليونة وانسيابية، بالإضافة إلى أن تجاعيد الشعر سوف تختفي تماماً مع الوقت.

خلطة العسل مع الحليب

يتم عمل خليط من العسل مع بعض من الحليب وحتى تحصلي على نتيجة رائعة قومي بهرس قطع من الفراولة أو الموز في الخليط، ثم يوضع على الشعر لمدة ساعتين وقومي بغسله جيداً بعد ذلك، سوف تحصلي على شعر ناعم وانسيابي وذو مظهر جميل.

خلطة البيض مع زيت الزيتون

يعرف البيض وأيضاً زيت الزيتون بفوائدهم الكبيرة للشعر عند استخدام كل منهم على حدا، ولكن من غير المألوف لكثير من النساء أن عمل خليط من البيض مع كمية وفيرة من زيت الزيتون ووضعه على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم القيام بغسله جيداً بنوع خفيف من الشامبو يجعل شعرك أكثر من رائع، وسوف تحصلين على نتيجة مذهلة لشعرك من شعر قوي، صحي، وذو مظهر جذاب وانسيابي.

بعض النصائح العامة للمحافظة على شعر المحجبات والعناية بصحته وحيويته

قومي باستمرار بقص أطراف شعرك مرة كل شهر، وحافظي دائماً على نظافة شعرك وغسله جيداً على الأقل من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا بنوع محدد من الشامبو يناسب شعرك لتتجنبي تعرضك لمشاكل الشعر المختلفة، كما أيضاً ينصح بعدم استخدام الكريمات والزيوت التي يوجد بها نسبة كبيرة من المواد الكيماوية، واستخدمي بدلاً منها الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الخروع، بالإضافة إلى أنه يفضل ارتداء حجاب نظيف أولاً بأول وخاصةً اللاتي تعانين من مشكلة قشرة الشعر حيث تساعد نظافة الحجاب على إعطاء التألق والحيوية لشعر المحجبات، أيضاً يجب الحرص على عدم تغطية شعر المحجبات بالحجاب وهو مبلل فهذا يتسبب في عمل رائحة كريهة للشعر بالإضافة إلى تكسر خصلات الشعر، ولذلك يجب التأكد من جفاف الشعر تماماً ثم يتم ارتداء الحجاب.

وأخيرا للحفاظ على شعر المحجبات ينصح باختيار أفضل أنواع أقمشة الحجاب الذي ترتديه والتي تساعد على امتصاص العرق كالقطن والنايلون، أيضاً احرصي على ترك شعرك منسدلاً أكبر قدر ممكن أثناء تواجدك بالمنزل وأثناء النوم حتى يتنفس قليلاً بعد خلعك للحجاب، والبعد عن ربط الشعر باستمرار الذي يسبب مشكلة تساقط الشعر، وكذلك يجب الحرص على تناولك الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المتنوعة حتى تستطيعين الحفاظ على صحتك وصحة وقوة شعرك في كل الأحوال.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!