شيخوخة نجمات السينما : كيف لا تصيب الشيخوخة نجمات السينما؟

هل استغربتِ من عدم شيخوخة نجمات السينما ؟ في الحقيقة تستخدم معظم نجمات السينما الكثير من الوسائل لإبعاد الشيخوخة عن بشرتهن، نستعرض كيف يفعلن ذلك هنا.

Share your love

شيخوخة نجمات السينما أمر معقد للغاية، فأنت لا ترى هذا يحدث كثيرًا، ولا تدري أهن حقًا لا يتقدمن في العمر؟، أو أن الأمر له علاقة بمساحيق التجميل؟ هل يتبعن نظام حمية معين مثلًا؟ أو أن الطب والأدوية هما السبب في ذلك؟ من المعروف أن في دورة الحياة الطبيعية يمر الإنسان بالعديد من مراحل النمو المختلفة، وكل مرحلة عمرية تتميز بخصائص ومتطلبات تختلف عن غيرها، فهناك مرحلة الرضاعة، والطفولة المبكرة، والمراهقة، والشيخوخة، وجميعها تسير بوتيرة معينة، وتأتي كل مرحلة غالبًا في سن ووقت معين، خلافًا للفروق الفردية، أو الطفرات المرضية التي تسببها الجينات وما إلى ذلك، ولكن في عالم السينما فإنه من الطفرات التي تحدث أن ترى نجمة قد ظهرت عليها علامات تقدم السن كما نرى في حياتنا الطبيعية، فـ شيخوخة نجمات السينما أمرٌ يستحق بالفعل أن يُنظر إليه عن كثب. وسنتعرف سريعًا هنا على الشيخوخة، وكيف استطاعت نجمات السينما أن يتغلبن عليها دائمًا!

لماذا لا تظهر شيخوخة نجمات السينما بسهولة؟

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

ما هي الشيخوخة؟

الشيخوخة هي مرحلة طبيعية يمر بها الإنسان نتيجة تقدمه في العمر، وقد عرفها البعض أنها عبارة عن تلف أو خلل في نظام العمليات أو الوظائف التي يقوم بها الجسم في مراحله المتأخرة، وطبقًا لهذا التعريف فإنه من الممكن أن لا تحدث الشيخوخة إذا تم إدراك هذا الخلل عن طريق تداخلات معينة مضادة للشيخوخة. وللشيخوخة متطلبات، وأغلبها قائم على التأقلم مع العجز، أو المرض المصاحب لتلك الفترة، مع فقدان شريك الحياة، أو مع تقبل رفاق العمر، كما أنها تحتاج إلى عناية واهتمام، فهذه الفترة لا تكون للتغيرات الجسدية فقط، ولكنها تغيرات نفسية أيضًا، فتغير مسار العلاقات الاجتماعية في حياة الفرد يؤثر على نفسيته، وقد يخلق عقدًا، لذا فإن العناية والاهتمام ومراعاة كبار السن أمرًا إنسانيًا لا بد منه. ولكن عندما يتعلق الأمر بـ شيخوخة نجمات السينما فربما لا تظهر كثيرًا، لأن انخراط المرء بالعمل، وكثرة علاقاته مع الآخرين، وإحساسه بأنه لم يكبر بعد، لا تجعله يشعر نفسيًا بالشيخوخة، مما يجعلها لا تظهر بالفعل على ملامح وجهة، فكما أن الشيخوخة لها أعراض نفسية، فربما عندما يتم معالجة تلك الأعراض تتلاشى الأسباب.

متى تبدأ الشيخوخة؟

ولا يوجد سن محدد للشيخوخة، فطبقًا للدراسات فإن السن قد يختلف باختلاف المجتمعات، فمثلًا بعض الدول تعتبر سن الشيخوخة عن الرجال من سن 60 سنة للرجل، و50 سنة للمرأة، والبعض يعتقد أنه من سن 55 للرجل، و50 بالنسبة للمرأة. والشيخوخة تنقسم إلى ثلاث مراحل: مرحلة المسن الشاب، وتبدأ هذه المرحلة من سن 65 إلى 74 سنة، والمرحلة الثانية مرحلة المسن الكهل، وتبدأ من سن 75 إلى سن 84 سنة، ومرحلة المسن الهرم، وتبدأ من سن 85 سنة فما فوق. وهناك دراسات تقول أن أعراض الشيخوخة تبدأ منذ ال39 عام، حيث  أن في هذا العمر يبدأ معدل إنتاج المايلين بالانخفاض، حيث أنه يبدأ في الانخفاض في منتصف عمر الإنسان، وبالتالي يضعف عمل القلب، والدماغ، ويزيد تساقط الشعر، وتقل مرونة الجلد تدريجيًا، وعلى الرغم من أن المرء لا يستطيع أن يتحكم في هذا الأمر، ولكن يمكنه تأخير الأعراض الجانبية لهذا الأمر مثل أمراض الشيخوخة.

أنواع الشيخوخة

يوجد نوعان من الشيخوخة، (شيخوخة سليمة، وشيخوخة مريضة)، و”الشيخوخة السليمة” هي مرور الفرد بمرحلة الشيخوخة لتقدمه في العمر، أو لبلوغه سن معين، ومروره بتغيرات الجسم العادية، وهي التي يكون في الشخص يتمتع بصحة أكثر أو خالٍ إلى حدٍ ما من أمراض الشيخوخة التي تكثر في هذا الوقت، وتتغير درجة هذا بمدى قدرة الشخص على الحفاظ على صحته، وهناك مصطلح مرتبط بهذا النوع وهو مصطلح “التشيخ النشط”، ويعني محاولة تحسين الصحة، ووظائف الجسم عن طريق الاستفادة من الفرص التي تجعل المرء يتمتع بصحته على الوجه الأمثل، وإطالة العمر بطريقة صحية. بينما النوع الآخر من أنواع الشيخوخة هو “الشيخوخة المريضة”، وهي عبارة عن الأمراض والعلل التي تنتشر في هذا الوقت مثل أمراض القلب، والرئتين، والعظام، والكبد، والشرايين، وغيرها من الأمراض، والتغيرات النفسية التي تصاحب هذه الأمراض، مثل الاكتئاب.

أعراض الشيخوخة

ربما لا نلاحظ شيخوخة نجمات السينما بسبب عدم ملاحظة أعراض الشيخوخة العادية عليهن، والتي هي عبارة عن علامات قد تتعلق بالبشرة، أو بطريقة الكلام، والتعاملات، والتي منها مثلًا/ تدهور القدرات العقلية تدريجيًا، مثل: قدرة العقل على التذكر، فالنسيان هي من أكثر الأعراض شيوعًا في سن الشيخوخة، ومن الأعراض أيضًا فقدان القدرة على التفكير المجرد، وهذا يؤثر سلبًا على كفاءة الفرد في مجال العمل، وعلى الشخصية، وتلك العلامات من الطبيعي أنه لا يمكن ملاحظتها على نجمات السينما، ولكن من الأعراض التي يمكن ملاحظتها أعراض شيخوخة البشرة، مثل ظهور التجاعيد حول العينين وانتفاخهما، وظهور التجاعيد في منطقة الجبهة، وتجاعيد الفم، وضعف نضارة البشرة، وظهور البقع العمرية، وهي شائعة جدًا كلما ازداد عمر الإنسان، وهي عبارة عن تجمع من تركيز عالي من الصبغات. وغيرها من أعراض شيخوخة نجمات السينما . ولكن السؤال هنا؛ هل أعراض الشيخوخة لا تظهر بالفعل على نجمات السينما، أو أنها فقط تختفي؟ ربما هناك بعض الأشياء التي يمكن تجنبها لتلاشي أو لتأخير ظهور تلك الأعراض!

أمراض الشيخوخة

من أمراض الشيخوخة المعروفة، وهو مرض الزهايمر، وهو عبارة عن خلل يصيب الخلايا العصبية في المخ، فيؤدي إلى إفساد تلك الخلايا، أو انكماش حجم المخ، ويؤثر على الذاكرة، واللغة، ويحدث للأشخاص فوق سن الستين، وقد يحدث قبل ذلك. من الأمراض أيضًا: هشاشة العظام، والتي تحدث نتيجة نقص الكالسيوم في العظام بسبب التقدم الطبيعي في السن، وهذا الحالة تحدث عند السيدات أكثر من نسبتها عند الرجال. وأيضًا من أمراض الشيخوخة وهي مشاكل الخرف، والتي تحدث نتيجة ضعف القدرات العقلية في هذا الوقت من العمر، وليست الذاكرة وحدها سببًا فيها. وهناك  ضعف السمع، والرؤية، ومشاكل الإجهاد، والسقوط المستمر، والشلل الرعاش الذي هو عبارة عن اهتزاز الأطراف نتيجة خلل في المخ، يؤدي إلى صعوبة التحكم في الحركة والمشي، والأطراف بشكل عام، والعديد من المشاكل النفسية مثل اضطرابات النوم، والأرق.

تلاشي أعراض الشيخوخة

من أكثر أعراض الشيخوخة التي قد نلاحظها على نجمات السينما؛ هي أعراض شيخوخة البشرة، فمن الممكن أن أغلب النجمات يُخفين أعراض الشيخوخة أو تجاعيد البشرة عن طريق وضع مساحيق التجميل، والتي هي سلاح ذو حدين، فكما تخفي عيوب البشرة، إلا أن آثارها فيما بعد سيئة تمامًا، وتؤثر سلبًا على البشرة، ولكن بعض النجمات قد يحاولن أن يحافظن على نضارة بشرتهن فعلًا، أو تقليل ظهور تلك الأعراض، أو تأخيرها. وهذا بالطبع عن طريق نظام معين متبع. من المعروف أنه كلما تقدم العمر تصبح البشرة أقل نضارة، وجفافًا –كما ذكرنا- لذا فإن العناية المستمرة يساعد في تأخير ظهور تلك الأعراض.

فمثلًا العناية بالبشرة

يمكن تأخير أو تقليل شيخوخة البشرة بالعديد من الطريق، والتي منها العناية بالبشرة عن طريق الابتعاد عن أشعة الشمس، لأن التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة، والعامل الأساسي لتكوين التجاعيد في البشرة، لذا من الأفضل استخدام واقي من أشعة الشمس يوميًا، واستخدام مرطبات للبشرة، كما أن شرب الماء هام جدًا للبشرة، حيث أن المحافظة على شرب ما يعادل بثمانية أكواب من الماء يوميًا يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، من المعروف أنا فيتامين C هو المسئول عن إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه يساعد على حمايتها من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية، لذا فإنه من المهم إمداد الجسم بفيتامين C من خلال نظام غذائي، أو منتجات طبية يوصي بها الطبيب، كما أن الاسترخاء عنصر هام جدًا، وله تأثير قوي على البشرة، لأن التوتر المستمر يجعل البشرة مشدودة دائمًا مما يساعد في تكوين التجاعيد، كما أنه يجب أخذ القسط الكافي من النوم يوميًا، لأن النوم الكافي لا يساعد فقط على جعل البشرة تبدو أكثر نضارة، ولكنه يقلل من تقليل التجاعيد حول العينين، وظهور الانتفاخات، وأيضًا تجنب الغسيل المفرط للوجه خاصةً بالصابون لأنه يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية بالجلد، ويؤدي إلى جفاف البشرة، وإلى قلة نضارتها.

للتغلب على شيخوخة نجمات السينما؛ هذا ما يفعلنه البعض!

تنصح النجمة “جينيفر لوبيز” بأهمية النوم، حيث أن أخذ قسطٍ كافٍ منه هام جدًا للحفاظ على نضارة البشرة، كما أن بعض النجمات يخضعن لعلاج البشرة بالليزر، حيث يقوم هذا العلاج بتجديد الخلايا، وتقليل ظهور التجاعيد، وإزالة عيوب، وشوائب البشرة، تبدو البشرة كما لو أنها أصغر سنًا، مثل النجمة “جينيفر آنستون” والنجمة “كورتني كوكس”. كما أن التقشير الكيميائي من الوسائل الحديثة والتي يعتمدها بعض النجمات، حيث يقوم التقشير الكيميائي بالحفاظ على نضارة البشرة، وتجديد الخلايا عن طريق تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، وقد نصحت بهذا النوع من العلاج خبيرة التجميل “آليس ماي”، والتي أكدت أن العديد من نجمات هوليود يستخدمن التقشير الكيميائي كحلٍ فعال للحصول على بشرة نضرة. من الحلول الفعالة والتي يلجأ إليها نجمات السينما وهي استخدام منتجات وكريمات “الرتينول”، حيث يعد هذا العنصر من العناصر الفعالة في مكافحة التجاعيد، والخطوط الدقيقة، حيث يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتقليل شيخوخة البشرة أيضًا، ومن أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها، وهو الاهتمام بالصحة عن طريق تناول الأطعمة الصحية، والمفيدة، الغنية بالمكونات التي يحتاج إليها الجسم، ويمكن أن يستفيد منها، وتحافظ على نضارة البشرة، فمثلًا النجمة “جوليا مور” تسير وفق نظام غذائي معين، وتتجنب الكحوليات، والسكريات، وتواظب على ممارسة الرياضة، والتمرينات الأساسية، حيث أن الرياضة هي عادة كثير من نجمات السينما كي يحافظن على رشاقتهن دائمًا.

شيخوخة نجمات السينما

لقد وجدنا العديد من نجمات السينما الشابات وراء الشاشة قد يبدين بمظهر فتاةٍ في العشرين، ولكن قد تلتقط لهن الكاميرا وراء الكواليس لقطاتٍ لا ندرك فعلًا كيف يمكن للحقيقة أن تزيف إلى هذه الدرجة!، شاهدت يومًا فيديو يوضح كيف يمكن أن تتغير معالم الوجه تمامًا وراء الشاشة دون الحاجة إلى وضع مستحضرات تجميل أصلًا، كما أن معايير الجمال التي تصورها عارضات الجمال ما هي إلا خدعة، فعن طريق الحاسوب يمكن أن يتغير الطول، وحجم الجسم، ولون الشعر، ويمكن أن تصبح أكبر، وأصغر، وهذا ليس بالعجيب اليوم، ما أعنيه، أنه من الممكن أن تبدو نجمة معينة دائمًا شابة، ولكن في الحقيقة ما هي إلا عجوز أرهقتها مستحضرات التجميل، وإن لم ترهقها فهي كأي واحدةٍ منا، فمن الممكن أن التغلب على شيخوخة نجمات السينما محض خدعة، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن بالفعل التغلب على الشيخوخة عن طريق العناية السليمة بالجسم، والبشرة –كما ذكرنا- ولكن يجب أن لا نثق تمامًا بما نراه خلف الشاشات.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!