صالح لرئيس الوزراء المكلف: كان الله في عونك مسيرتك عسيرة

بغداد «القدس العربي»: عدّ رئيس الجمهورية برهم صالح، مهمة رئيس الوزراء المكلّف مصطفى الكاظمي بـ«العسيرة»، وفيما رجّح دعم أغلب القوى السياسية له، شدد على أهمية أن

Share your love

صالح لرئيس الوزراء المكلف: كان الله في عونك مسيرتك عسيرة

[wpcc-script type=”e6ce6074da9acbe33381227b-text/javascript”]

بغداد «القدس العربي»: عدّ رئيس الجمهورية برهم صالح، مهمة رئيس الوزراء المكلّف مصطفى الكاظمي بـ«العسيرة»، وفيما رجّح دعم أغلب القوى السياسية له، شدد على أهمية أن تتصدر الانتخابات المبكّرة جدول أعمال حكومته المرتقبة.
وجاء في نصّ كلمة صالح خلال مراسم تكليف الكاظمي في القصر الرئاسي، «هذا اليوم المهم من تاريخ بلدنا، بداية أقول نحن نجتمع وبلدنا يمر بظروف وتحديات عصيبة ونقدر عالياً ما تقوم به العوائل العراقية من مقاومة شجاعة لفيروس كورونا، ونقدر عالياً المصاعب التي تتحملها في هذه الأثناء وسط حظر التجوال والعزل الصحي، أحيّي معكم بشكل خاص الرجال والنساء ممن يقفون في الطليعة أمامنا جميعاً في مقاومة هذا الوباء، الكادر الصحي من أطباء وخبراء وممرضين وموظفي خدمات وجميع العاملين في دوائر الصحة والمستشفيات، دورهم النبيل لن ينساه العراقيون، جهادهم البطولي وتضحياتهم شرف لنا ولهم ولعائلاتهم الكريمة ولبلدهم، هؤلاء أصحاب الأردية والقلوب البيضاء قرة أعيننا ولهم منا كل الاحترام والتقدير ويقدر العراقيون إن أفضل ما يمكن تقديمه لهم هو دعمهم والالتزام بتوجيهاتهم».
وأضاف: «هذا اليوم نجتمع أيضاً حيث يصادف أحداث تاريخية مهمة في العراق، هذا اليوم ذكرى استشهاد الشهيد الصدر (قدس سره) واليوم ذكرى الفتوى الجهادية من اجل مقاومة داعش والذي حوّل مجرى الأحداث وساعد في دحر داعش والمضي ببلدنا من تلك الخطورة التي كانت تحدق بنا. واليوم أيضاً ذكرى سقوط الصنم وانتهاء حقبة الديكتاتورية فترة الأنفال والمقابر الجماعية والتمييز والاضطهاد والإرهاب».
وأكد أن «العراقيين في مثل هذا اليوم قبل سبع عشرة سنة كانوا يتوقعون حياة حرة كريمة وبلداً مستقراً مزدهراً، لأسباب مختلفة تداخلت وتخادمت، القصور السياسي، المحاصصة والصراعات والمناكفات مع الإرهاب والتدخلات منعت العراقيين من التمتع بهذا الحق البسيط بالحياة الحرة الكريمة».
وتابع: «نجتمع اليوم وبحضور هذا الجمع الكريم ونشهد على تحول دستوري وديمقراطي في بلدنا، الفترة الماضية كانت فترة عصيبة في تاريخ العراق عايشنا وتعايشنا وتعاملنا وواجهنا الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي كانت تطالب بالإصلاحات وتصويب المسار في بلدنا وحدثت الكثير والكثير من الأمور السياسية وفي هذا البلد وفي قلب الشرق الأوسط حدث تداول للسلطة واستقالة حكومة السيد عادل عبد المهدي وتم تكليف أشخاص آخرين أخوة أعزاء ضمن سياقات دستورية معروفة والتزمت الأطراف بغض النظر عن السجالات والنقاشات بهذه الإجراءات».
وأتم قائلاً: «هذا إنجاز مهم وتقدير مهم لست بصدد التبرير إننا أضعنا فترة طويلة والشعب العراقي ينتظر منا الكثير والكثير، وكان الواجب علينا أن نتقدم بتشكيل الحكومة في وقت أسرع لكن هكذا واقعنا، التزمنا بتلك السياقات واليوم نشهد وضعاً جديداً.
عدنان الزرفي اعتذر عن تكليفه بتشكيل الحكومة وأرسل لنا رسالة رسمية بهذا الصدد، واليوم أريد أن اشكر الزرفي على التزامه وتقديره للمصلحة الوطنية ومواقفه الشجاعة في هذه الظروف، تكلمت معه قبل قليل وأكد لي دعمه لمسار العملية وما يؤمّن وحدة الصف العراقي فأشكره وأقدره على هذا الموقف».
ومضى إلى القول: «اليوم نحن بصدد تكليف مصطفى الكاظمي لتشكيل الحكومة الجديدة في العراق، والكاظمي شخصية مناضلة ومثقفة معروف عنه النزاهة ومعروف عنه الاعتدال ومعروف عنه الحرص على الحقوق العامة للعراقيين».
وشدد على أن «هذه مسؤولية كبيرة سيكلف بها الكاظمي، نتمنى له كل الموفقية في هذا المسعى، لكنني أريد أيضاً أن أقف على حقيقة مهمة، الفترة الماضية رافقت تلك العملية سجالات وخلافات حادة بيننا وبين الفرقاء السياسيين».
واستطرد صالح في كلمته بالقول: «اليوم بفضل الله وبجهود المخلصين توافقت القوى السياسية الأساسية وتوافقت القوى الوطنية والاجتماعية على اختيار الأخ مصطفى الكاظمي لهذا الموقف، فحقيقة أنه يوم مشهود إننا تجاوزنا مرحلة كانت صعبة علينا كلنا وكان النظام السياسي يتعرض إلى تشكيك وتساؤل مستمرين لا أريد الخوض في التفاصيل ولكن العبرة في ما حدث، اليوم نجتمع في قصر السلام بحضور هذه الوجوه الكريمة التي تمثل الطيف السياسي العراقي والكل حريص على تشكيل حكومة وطنية مستندة إلى قرار وطني عراقي وتلتزم برنامج الإصلاح الذي ينشده المواطن العراقي الذي ينتظر منا تلبية حقوقه في الحياة الحرة الكريمة».
وأختتم كلمته بالقول: «كان الله في عون مصطفى الكاظمي. مهمة عسيرة والكل هنا، لا شك عندي، سيكونون عوناً لك وأنت ستكون عونا لهذا البلد، ننتهي من هذه الفترة لننطلق إلى انتخابات نزيهة تعطي للمواطن العراقي حقه في اختيار حكومته من خلال انتخابات نزيهة وصادقة وتعمل أيضاً على تدارك تبعات هذه الأزمة الصحية الخطيرة التي تلم ببلدنا وأيضاً التداعيات المالية والاقتصادية لهذا الوضع. كل هذا يجري ومفهوم مهم لبلدنا ألا وهو الحفاظ على الدولة وتعزيزها، دولة مقتدرة وذات سيادة ومستندة إلى قرار وطني عراقي».

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!