صحة دبي : تحذير من أقراص لتخفيف الوزن تصيب بالسرطان

حذرت وزارة الصحة من أقراص خضراء يابانية سريعة المفعول، تستخدم لتخفيف الوزن، يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.وقال التعميم، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على...

Share your love

حذرت وزارة الصحة من أقراص خضراء يابانية سريعة المفعول، تستخدم لتخفيف الوزن، يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.

وقال التعميم، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن أقراصاً يابانية خضراء تستخدم لتخفيف الوزن، صدر بشأنها تحذير من منظمة الغذاء والدواء الأميركية، لوجود غش دوائي فيها، واحتوائها على مادة محظورة دوليا.

ووجهت الوزارة تحذيرها إلى وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وإدارة الاغذية والصحة في بلدية دبي، لسحبه من الأسواق في حال توافره.

وتفصيلاً، قال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الاميري، إن منظمة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيرا يقضي بمنع استخدام المنتج المستخدم بوصفه مكملاً غذائياً لتخفيف الوزن، بسبب احتوائه على مادة كيميائية هي مادة «فينولفثالين»، التي لم تعـد تستخدم في الصناعات الدوائيـة.

وأوضحت الوزارة ان هذه المادة لها آثار جانبية خطرة، إذ قد تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، مشيرة إلى وجود غش دوائي في المستحضر، إذ «لم يتم الإعلان عن احتواء المستحضر على تلك المادة».

ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها الى جهات حكومية عدة، من بينها هيئتا الصحة في دبي وأبوظبي، والهيئة الاتحادية للجمارك، وجمارك أبوظبي ودبي، منعاً لدخول الستحضر الدولة.

كما وجهت تعميمها الى وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وإدارة الاغذية والصحة في بلدية دبي.
 

 

 

وطلبت الوزارة «اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال سحبها من الأسواق، في حال توافر المنتج». لافتة الى ان المستحضر غير مصرح بتداوله في الدولة، إذ إنه «غير مسجل لدى إدارة التسجيل الرقابة الدوائية في وزارة الصحة».

وأكدت الوزارة «انها تركز على الاستخدام الأمثل للدواء وتراقب الأدوية بأشكالها وأنواعها الطبية والعشبية كافة، من خلال لجنة اليقظة الدوائية»، مشيرة إلى أنها «تعمل على توفير الأدوية لفئات المجتمع كافة، بأعلى جودة وأقل نسبة مضاعفات ممكنة».

ويأتي هذا التعميم، بعد ايام من تحذير مشابه، قالت فيه الوزارة انها تمنع تداول مستحضر دوائي، يستخدم بوصفه مكملاً غذائياً ومقوياً جنسياً للرجال، لثبوت وجود غش دوائي به وخطورته على الصحة.

وذكرت أن مستحضر «فيرمينيتي» يصيب بانخفاض حاد في ضغط الدم، ويشكل خطرا كبيرا على مرضى القلب والسكري.

ووجهت الوزارة تعميمها الى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ووزارة البيئة والمياه وبلدية دبي، داعية الى سحبه من الأسواق حال توافره، حماية لصحة المواطنين والمقيمين.
وسبق ان أصدرت وزارة الصحة تحذيرات عدة للمواطنين، والمقيمين «تطالبهم بعدم الاتجاه الى الأدوية غير المرخص بتداولها من قبل الوزارة، والقطاعات الصحية في الدولة، حماية لصحتهم من مخاطر الغش الدوائي».

وقال الدكتور امين الأميري ان «بعض المنتجات الدوائية والعشبية والمكملات الغذائية المحذر منها، يتم الترويج لها عبر مواقع الانترنت، وعبر إعلانات غير مرخصة من قبل ادارة الاعلانات الصحية في وزارة الصحة»، كما أن «بعض محال الأعشاب تقدمها لعملائها، وتقدم ايضا ادوية محضرة محليا، لا تستند الى معايير صيدلانية، وبها مواد خطرة».

وأفاد بأن «المروجين لتلك المواد الدوائية، يتم تحويلهم للجهات المختصة، مثل البلديات، لاتخاذ اجراءات عقابية بحقهم».

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!