صحة وجمال الوجه

صحة وجمال الوجه

Share your love

صحة وجمال الوجه

صحة وجمال الوجه

‘);
}

البشرة الصحية

يُعد الجلد أكبر عضو في الجسم، فطبقات الجلد تحمي الجسم من العوامل الخارجية؛ فهو يُعد خط الدفاع الأول، إذ يحمي الجسم من البكتيريا، والفيروسات، والمواد الكيميائية، لذلك يجب العناية للحصول على بشرة ذات مظهر جميل، ولأن قدرة الجلد على العمل كحاجز فعال تضعّف فإنّه يجب اتباع روتين للعناية للبشرة من المؤثرات الخارجية، مثل: التدخين، أو الإجهاد، أو قلة النوم، أو الغسل المتكرر بالماء الساخن، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو التعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية، فهذه العوامل الخارجية تؤثر على قدرة الجلد، ومن أجل الحصول على بشرة نقية يجب العناية بها.[١]

‘);
}

صحة وجمال الوجه

تؤثر العناية بالبشرة على الصحة العامة، إذ تكون أكثر عرضةً للعوامل الخارجية، فهي تعمل كدرع واقٍ له ضد هذه العوامل، وللعناية بالبشرة يجب اتباع بعض الخطوات، ومنها ما يأتي:[٢]

  • وضع المرطب على البشرة الجافة.
  • استخدام واقٍ من الشمس لحماية البشرة من أضرار الشمس التي يمكن أن تزيد من التجاعيد، وسرطان الجلد.
  • التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • تنظيف البشرة بانتظام يوميًا.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي يوصي بها الطبيب المختص، والتي تعمل على إذابة السيلوليت، وتقلل التجاعيد.
  • إجراء الفحص السنوي للبشرة عند طبيب مختص لعدم حدوث تغيرات، فمعظم الأشخاص تكون لديهم بشرة ناعمة، أو يجلسون في الشمس لمدة طويلة، أو تكون لديهم مشاكل في الجلد كالتهيّج، أو تكون لديهم شامات كبيرة.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أطعمة للحفاظ على صحة الوجه

إن توهج الوجه الذي يظهر على ملامح الشخص انعكاس للصحة الداخلية للجسم، ويمكن ذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على الحفاظ على الصحة الداخلية والتوهج الخارجي للوجه، ومن الأطعمة الصحية التي تغذي الجسم وتدعم النظام البيئي الداخلي الصحي ما يأتي:[٣]

  • العصائر الخضراء: تساعد العصائر الخضراء على تعزيز الجهاز الهضمي، وتوازن الخلايا الدقيقة النافعة، فالملمس الأخضر يبقي البشرة متوهجةً، وتتضمن السبانخ، والخيار، والشمر.
  • الأناناس: يساعد الأناناس في الحفاظ على البشرة، وتحسين المزاج، ويكون ذلك بعمل خليط من الأناناس، والليمون، والزنجبيل.
  • الخليط الأرجواني: يحتوي الملفوف الأرجواني على فيتامين (أ)، و(ج)، و(هـ)، وهي فيتامينات تساعد على جعل خطوط البشرة ناعمةً، ويُحضَّر الخليط بواسطة الملفوف الأرجواني، والعنب البنفسجي، والتفاح الأحمر.
  • خليط الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الأحماض الأمينية، والمواد المغذية الصحية لصحة الجلد، ويعمل على زيادة توهج البشرة؛ بسبب احتوائه على الدهون الصحية، ويتكون الخليط من الكرفس، والخس، والريحان الطازج، والأفوكادو.

أثر تغيرات الوجه على الصحة

يجب دائمًا ملاحظة التغيرات التي يمكن أن تظهر على الوجه، ومن هذه التغيرات التي تدل على وجود حالات صحية ما يأتي:[٤]

  • القروح: يدل وجود القروح الباردة حول الشفاه والفم أنها ناتجة عن فيروس الهربس البسيط النوع الأول، وبمجرد الإصابة بهذا الفيروس يبقى مع الشخص، وتزداد هذه القروح سوءًا وتفتح إذا كان الشخص متعبًا، أو تعرض للشمس لفترة طويلة، أو مريضًا، ويجب الذهاب إلى طبيب مختص لمراجعة الحالة الصحية.
  • جلد مصفر وعيون مصفرة: تسمى هذه الحالة الصحية باليرقان، وتحدث للأطفال المولودين قبل الأسبوع 38 من الحمل؛ لأن الكبد يكون غير متطوّر بما يكفي، وتحدث هذه الحالة بسبب الفضلات الناجمة عن عتكسّر خلايا الدم الحمراء. واليرقان غير ضار في معظم الحالات، لكن يمكن أن يشير إلى الإصابة بحالات صحية خطيرة، مثل: التهاب الكبد، وكثرة الوحيدات العدوائية، ومشاكل في الكبد، أو البنكرياس، أو المرارة.
  • الشامات: تساهم الشامات في الكشف عن الحالات الصحية إذا كان شكلها غير متماثل، أو لونها متفاوت، أو حدودها خشنة، أو قطرها كبير، أو في حال حدوث تطور سريع لها في فترة قليلة، ففي هذه الحالات يجب الذهاب إلى طبيب مختص.
  • ظهور شعر في أماكن غير معتادة: يشير نمو الشعر في الوجه عند النساء إلى الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وهي حالة صحية تؤدي إلى جعل الحمل أكثر صعوبةً، ويحدث نمو الشعر عند النساء في منطقة الذقن عادةً، وحول الأذنين، والحواجب عند الرجال عند تقدمهم بالسن.
  • تشقق الشفاه: يحدث تشقق الشفاه في فصل الصيف، لكن يمكن أن يكون علامةً على وجود حالات صحية، مثل: الجفاف، أو التحسس من أدوية معينة كالمنشطات، ويساعد مرطب الشفاه على الحفاظ عليها رطبةً.
  • ترهل الجفن: يحدث ترهل الجفن في إحدى العينين أو كلتيهما، وفي الحالات الشديدة يحجب الرؤية، ويدل ترهل الجفن على وجود مشاكل في الأعصاب أو مشاكل عقلية.
  • الطفح الجلدي: يغطي الطفح الجلدي الخدين على شكل الفراشة، وهو علامة من علامات مرض الذئبة، فيهاجم هذا المرض الأنسجة والأعضاء عن طريق جهاز المناعة، ويمكن أن يصاب الشخص بالألم، وتصلب المفاصل، والحمى، وتحول لون الأصابع إلى الأرزق، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص.
  • عدم القدرة على تحريك جانب واحد من الوجه: تدل هذه الحالة على الإصابة بشلل بيل، لذا يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور.
  • تساقط الشعر: إذ يحدث تساقط للرموش أو الحواجب عند الإصابة بالثعلبة، وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب لأخذ الأدوية التي تساعد على نمو الشعر مرةً أخرى.
  • العيون المنتفخة: تحدث هذه الحالة عند امتلاء المساحة الموجودة أسفل العين بالسوائل مما يجعلها تبدو منتفخةً، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية، أو قلة النوم، أو الطقس الحار، أو تناول الطعام المالح، ويجب مراجعة الطبيب للتأكد من أنه رد فعل تحسسي من مكياج أو طعام أو عدوى.
  • ظهور بقع صفراء على الجفون: تتكون هذه البقع الصفراء من الكوليسترول، وتسمى اللويحة الصفراء، وهي تدل على احتمال الإصابة بأمراض القلب.
  • الكلف: تظهر الكلف على الوجه بسبب الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل، وتزول بعد الولادة في معظم الحالات، أو يمكن أن تستمر لسنوات.
  • شلل الوجه: يدل شلل الوجه على حدوث السكته الدماغية، إذ تحدث عند انقطاع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ.

المراجع

  1. Hannah Nichols (14-11-2017), “Five life hacks for healthy skin”، medicalnewstoday, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  2. Catherine Hannan, MD (27-1-2017), “What do you want to know about beauty and skin care?”، www.healthline.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. “Glowing Skin Diet”, refreshnaturalhealth.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  4. “What Does Your Face Say About Your Health?”, www.webmd.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!