طرفا حرب اليمن يتبادلان الاتهام بمهاجمة محطة لضخ النفط

دبي- الرياض: تبادل طرفا الحرب في اليمن الاتهام الأحد بمهاجمة محطة ضخ خاصة بخط أنابيب نفطي في محافظة مأرب بوسط البلاد، حيث احتدمت الاشتباكات على مدى أسابيع وأدت

Share your love

طرفا حرب اليمن يتبادلان الاتهام بمهاجمة محطة لضخ النفط

[wpcc-script type=”4cc4644ab8b72968851cec2b-text/javascript”]

دبي- الرياض: تبادل طرفا الحرب في اليمن الاتهام الأحد بمهاجمة محطة ضخ خاصة بخط أنابيب نفطي في محافظة مأرب بوسط البلاد، حيث احتدمت الاشتباكات على مدى أسابيع وأدت لتشريد عشرات الآلاف من المدنيين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة النفط اليمنية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية قالت الأحد إن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران استهدفت المحطة.

وقال حسين العزي المسؤول في الحكومة التي يديرها الحوثيون، والتي تتخذ من العاصمة صنعاء مقرا منذ عام 2014، إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية هاجمت محطة كوفل لضخ النفط فيما وصفه بالتصعيد الخطير.

ولم يكشف أي من الطرفين تفاصيل عن الهجوم.

ومن جانبه، أكد التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، الأحد أن استهداف محطة الضخّ الخاصة بأنبوب صافر النفطي والواقعة في صرواح غرب محافظة مأرب اليمنية يمثل عملا إرهابيا تخريبيا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” الأحد عن المتحدث المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قوله إن “هذا الاعتداء الإرهابي امتداد لانتهاكات الميليشيا الحوثية الإرهابية وأعمالها التخريبية المستمرة ضد الشعب اليمني”.

وتابع “وامتدادًا لهذه الأعمال الإرهابية والعدائية قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران صباح أمس السبت بإطلاق صاروخ باليستي من محافظة صنعاء باستخدام الأعيان المدنية لمكان الإطلاق”.

وأضاف أنّ الصاروخ الباليستي قد سقط بعد إطلاقه داخل الأراضي اليمنية في مديرية (الصفراء) بمحافظة (صعدة) بمنطقة زراعية ذات كثافة سكانية.

وتشغل شركة صافر النفطية المملوكة للحكومة اليمنية خط الأنابيب، لكن لم يتم ضخ النفط عبره منذ سنوات.

وانهار إنتاج اليمن من النفط منذ 2015 عندما تدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية في الحرب ليحاول إعادة السلطة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد أن أجبرها الحوثيون على الخروج من صنعاء.

وتأمل الأمم المتحدة وقوى غربية في أن يدفع التهديد الذي يمثله وباء فيروس كورونا العالمي المتحاربين في اليمن إلى إجراء محادثات جديدة لإنهاء حرب وصلت بشكل كبير إلى طريق مسدود وتركت الملايين عرضة للمرض والجوع.

(وكالات)

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!