طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

Share your love

طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

يعاني الناس بشكل شائع من تراكم الجلد الميت والجاف على القدمين مما يسبب إزعاجًا كبيرًا، فإليك أهم طرق إزالة الجلد الميت من القدمين.

طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

يعد تراكم الجلد الميت على القدمين أمر لا مفر منه تقريبًا في أشهر الشتاء الجافة، أو عند الوقوف على القدمين لفترات طويلة، ولكن لحسن الحظ يوجد مجموعة واسعة من طرق إزالة الجلد الميت من القدمين، سنتعرف عليها في المقال التالي:

الجلد الميت على القدمين

إن الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد أمر طبيعي وتحل محلها خلايا جديدة، ولكن عندما لا يقوم الشخص بإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، فإنها يمكن أن تكون بقعًا سميكة قشرية على القدمين، وبمرور الوقت يمكن أن تصبح المناطق الجافة سميكة أو متشققة، خاصة على الكعبين. 

وتشقق كعب القدم يجعلها عرضة للعدوى، في حين أن النسيج السميك قد يجعل المشي صعبًا أو غير مريح.

طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

في ما يأتي بعض طرق إزالة الجلد الميت من القدمين:

1. التقشير

يتضمن التقشير إزالة الجلد الميت من الطبقة السطحية باستخدام بعض الأدوات، مثل: فرشاة الجسم، أو أجهزة إزالة الأنسجة المتصلبة الالكترونية، أو باستخدام المقشرات الكيميائية التي تتوافر على شكل اللوشن أو السوائل ذات القوام الخفيف، وتحتوي على مكونات تعمل على إذابة الخلايا الميتة من على سطح الجلد، مثل: حمض الغليكوليك، وحمض اللاكتيك، وحمض ألفا هيدروكسي.

 كما يمكن القيام بتصنيع مقشرات القدم في المنزل من خلال الطرق التالية:

  • مقشر السكر وجوز الهند

 يتم مزج السكر البني مع زيت جوز الهند ويمكن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري عند الرغبة، مثل: زيت الليمون أو النعناع أو زيت شجرة الشاي، ومن ثم يستخدم المزيج لفرك القدمين برفق بحركات دائرية لبضع دقائق، ثم يشطف أولًا بالماء الفاتر ثم بالماء البارد، ويستخدم هذا المقشر 2- 3 مرات في الأسبوع حتى يتم التخلص من الجلد الجاف والمتشقق.

يعمل السكر البني بتقشير وإزالة الجلد الميت بسهولة، كما أنه ينظف البشرة ويتركها ناعمة ونضرة، ويعمل زيت جوز الهند كمرطب في هذا العلاج ويعالج الجفاف عن طريق تزويد خلايا الجلد بالأحماض الدهنية الأساسية.

  • مقشر السكر والليمون

تتم إضافة السكر إلى عصير الليمون، ومن ثم وضع وضع المزيج على المنطقة وفركه برفق لمدة 2- 3 دقائق، ثم يتم ترك المقشر لمدة 5 دقائق ومن شطفه، ويمكن استخدام هذا المقشر مرة واحدة كل يومين، إذ يعد عصير الليمون مادة قابضة ومقشرة تعمل على تنعيم البشرة، كما يعمل السكر كمقشر أيضًا بسبب خشونته.

2. نقع القدمين

يساعد نقع القدمين في الماء الدافئ في تهدئة وتخفيف جفاف القدمين، وتحسين ندفق الدورة الدموية إلى القدمين، والتي يمكن أن تساعد على منع جفاف الجلد في المستقبل.

إن الطبيعة الحمضية لكل من الخل الأبيض وخل التفاح تجعلهما رائعين لإزالة الجلد الميت، لذا يمكن استغلال قوة الخل من خلال إضافته إلى الماء الدافئ لنقع القدم لمدة 45 دقيقة وفركهما برفق بعد ذلك.

 تشمل المكونات المفيدة الأخرى التي يجب التفكير في إضافتها عند نقع القدم ما يأتي:

  • الملح الانجليزي.
  • العسل.
  • دقيق الشوفان.
  • عصير الليمون.
  • زيت النعناع.

3. حجر الخفاف أو مبرد القدم

يمكن استخدام حجر الخفاف أو مبرد القدم المعدني لإزالة الجلد الجاف والميت من القدمين، وذلك من خلال اتباع الخطوات أدناه:

  • نقع القدمين في ماء دافئ لتليين الجلد الميت.
  • تبليل حجر الخفاف أو مبرد القدم بالماء الدافئ.
  • فرك  حجر الخفاف أو مبرد القدم على الجلد الميت بلطف بعمل حركات دائرية مع حجر الخفاف أو عمل حركات ذهابًا وإيابًا برفق عند استخدام مبرد القدم.
  • شطف الجلد الميت عن القدمين، ويمكن تكرار الخطوة الثالثة حسب الحاجة.
  • تجفيف القدمين بمنشفة.
  • ترطيب القدمين بالكريم أو اللوشن أو الزيت.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!