طرق الحصول على علاوة في العمل

Share your love

1. اعرف قيمتك: تقول كوني تانسوليس سيراتشيو، الخبيرة المهنية والمؤسسة المشاركة لـ(سكس فيغر ستارت- SixFigureStart)، إن عليك إجراء بحث لمعرفة قيمتك الحقيقية في المؤسسة، حتى لو كان ذلك يتطلب إجراء مقابلات مع زملائك أو الاستعانة بمصادر مثل: (غيت رايزد. كوم – Getraised.com) أو (باي سكيل.كوم – Payscale.com) أو (غلاسادور.كوم – Glassdoor.com). فإذا اكتشفت أنك تتقاضى أقل مما تستحق، يمكنك أن تستعين بأي من هذه المصادر للتفاوض على نحو أفضل مع مديرك لمنحك علاوة. وتقول د.كاثرين بروكس، المديرة التنفيذية لمكتب التطوير الشخصي والمهني في جامعة ويك فوريست: “انظر إلى الإحصائيات التي تظهر متوسط الأجور، وقارنها بتكلفة المعيشة وبمعدلات التعويض في مؤسستك إذا أمكنك ذلك. فإذا اكتشفت أن زملاءك يكسبون أجرا أعلى احذر من أن تحاول إظهارهم بمظهر سلبي أو تخرق خصوصيتهم. وبكل بساطة، اشرح معدلات الأجور في مجالك، والأسباب التي تجعلك تستحق الحصول على الزيادة المطلوبة”.

2. حدد مبلغ الزيادة الذي تريده: ترى تانسوليس سيراتشيو أنه بعد إجراء البحث المذكور، عليك أن تحدد المبلغ الذي ستطلبه وتعتقد أنه مناسب وعادل لك، وتشدد على أهمية ذلك قبل فتح الموضوع مع المدير.

3. حدد موعدا للاجتماع: جد وقتا يناسبك ومديرك لعقد اجتماع ومناقشة الموضوع. تشرح ذلك لين تايلور، خبيرة مهنية وكاتبة: “أعلم مديرك مسبقا بأنك تريد التحدث إليه بشأن تطوير مسيرتك المهنية، لتجدا الوقت الأنسب لكما”.

4. تمرن على مهارات التفاوض: تقول تانسوليس سيراتشيو: “إن طلب زيادة قد يكون أمرا صعبا أو قد يشكل موقفا محرجا لك. لذا، حاول أن تتمرن مع صديق لك يتميز بمهاراته التفاوضية”.

5. ابدأ الحوار بطريقة إيجابية: تقترح تايلور أن تبدأ اجتماعك مع المدير بملاحظة إيجابية كأن تقول: “أنا سعيد جدا بالعمل هنا، وأجد عملي ممتعا ومليئا بالتحديات، ولكنني أشعر بأن نطاق مهماتي توسع مؤخرا، وأن مسؤولياتي الإضافية تتطلب جهودا مضاعفة لأتم عملي على أحسن وجه، وبناء على ذلك أود مناقشة إمكانية منحي علاوة مالية”.

6. أوضح أنك تعرف امتناع المؤسسة عن منح أي علاوة: توضح المستشارة المهنية أنيتا أتريدج بقولها: “برر موقفك، ولماذا تطالب بأن يتم استثناؤك عن الموظفين الآخرين، وهكذا سيتحول محور الحديث إليك، وإلى أهم منجزاتك وأدوارك في المؤسسة”.

7. بعد توضيح مطالبك تريث قليلا: أصغ لما يقوله مديرك. تقول تانسوليس سيراتشيو: “اشرح مطلبك وبرره، وإياك أن تلجأ إلى التهديد أو الكذب على مديرك قائلا إنك تلقيت عرضا للعمل في مؤسسة أخرى، بل ادعم موقفك بناء على البحث الذي أجريته، ومنجزاتك في المؤسسة. حينئذ، أسوأ ما قد يحدث هو أن يرفض طلبك”.

8. حدد مطلبك بوضوح: اشرح لمديرك مبلغ العلاوة الذي تريده، ثم وضح الأسباب. توضح تايلور: “استعد جيدا، وأخبر مديرك أنك أجريت بحثا موسعا في الأمر، وأن لديك وثائق تثبت صحة استنتاجاتك. ثم اعرض على المدير رؤيتها إن رغب، وأخبره بالمبلغ المطلوب بوضوح”.

9. جهز ملفا يوضح أهم منجزاتك: تنصح أتريدج بأن تحضر قائمة بأهم النجاحات والمنجزات التي حققتها في المؤسسة، وأن تركز على تلك التي تهم مديرك أكثر من غيرها. وتبين بروكس ذلك بقولها: “سلط الضوء على مواطن قوتك وإنجازاتك ورغبتك بتحقيق المزيد من النجاحات، وأفكارك وخططك التي أعددتها للمستقبل في المؤسسة”.

10. لا تكن عدائيا: كن دبلوماسيا، واستعد جيدا بشكل مسبق، ولكن إياك أن تبدو عدائيا، فهذا الموقف لن يتسبب إلا بفشلك.

11. لا تهدد رب عملك: تحذر بروكس من تهديد المدير بالاستقالة إذا لم تمنح العلاوة، كما تشدد على أهمية تجنب الحديث عن عروض عمل مقدمة من مؤسسات أخرى، أو تصرح بأنك ذهبت إلى مقابلة عمل في مؤسسة ما. وتضيف تايلور: “إذا فعلت ذلك فسيفقد المدير ثقته بك، أو قد يطلب منك الاستقالة حقا”.

12. اطلب التوصيات: توضح أتريدج: “إحدى أفضل وأقوى الطرق لإظهار استحقاقك للعلاوة أمام مديرك، هي شهادة الآخرين بكفاءتك، وذلك عن طريق طلب توصيات من زملائك يتحدثون فيها عن كيفية مساعدتك لهم في مهماتهم”. وقد تتم التوصية عبر اتصال هاتفي مع مديرك أو عن طريق البريد الإلكتروني، وكلما سمع شهادات زملائك بكفاءتك وعملك الجاد، زادت فرصة حصولك على الزيادة.

13. لا تتباكى: تقول بروكس: “لا تذكر أي تفاصيل شخصية، كأن تخبر مديرك بأنك لا تستطيع دفع إيجار منزلك أو نفقاتك الشخصية، بل ركز على منجزاتك وقيمتك للمؤسسة فقط”.

14. كن صبورا: توضح تايلور: “تذكر أن مديرك قد يحتاج أياما عدة للتفكير في مطلبك والرد عليه، فلا تبتئس إذا لم تحصل على إجابة فورية. وقد يكون هناك عدد من الخطوات لهذه العملية، فتحل بالصبر قليلا”.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!