في الأيام العادية، يلجأ معظم الأشخاص إلى تناول المشروبات الغنية بالكافيين عند الشعور بالنعاس في نهار رمضان، ولكن يصعب اتباع هذه الوسيلة في نهار رمضان وخلال فترة الصيام، ولذلك سوف نخبرك ببعض الطرق البديلة عن تناول القهوة ليزداد الشعور باليقظة في نهار رمضان.

16 طريقة تساعد على الشعور باليقطة في نهار رمضان

النهوض والتحرك في أرجاء المنزل

من الطرق الفعّالة للشعور بالاستيقاظ هي التحرك في المنزل أو حوله، ولذلك ينصح بالنهوض من الفراش والبدء في المشي لمدة 10 دقائق، إذ يساعد هذا على اكتساب الطاقة بعد أقل من الساعة، وذلك لأن رياضة المشي يساعد على ضخ الأكسجين عبر الأوردة والدماغ والعضلات، وإن كان أمامك فرصة للمشي فترة أطول فلا تتردد في ذلك.

ويجب ألا يقتصر المشي على المنزل فقط، بل ينصح بممارسة المشي في أوقات الراحة خلال التواجد في العمل لاكتساب مزيد من الطاقة وتحريك كافة عضلات الجسم لتفادي إصابتها بالتيبس والتصلب.

للمزيد: فوائد رياضة المشي

النوم لمدة إضافية

يقوم بعض الأشخاص بإيقاف المنبه والنوم لمدة 5 أو 10 دقائق ثم الإستيقاظ مرة أخرى، ولا يعرفوا أن هذه الطريقة فعالة بالفعل في الشعور باليقظة، ولذلك يمكن اتباع هذه الطريقة في حالة الشعور بالنعاس الشديد وعدم القدرة على مغادرة الفراش، ولكن يجب التأكد من ضبط المنبه مرة أخرى على الوقت المناسب.

الحصول على قيلولة

تعتبر القيلولة وسيلة فعّالة للشعور باليقظة، كما أنها مفيدة لحصول الجسم على الراحة بعض العودة من العمل، ولذلك ينصح بأخذ قيلولة لمدة بين 5 إلى 25 دقيقة، ومن الأفضل أخذ هذه القيلولة قبل 6 إلى 7 ساعات من النوم الليلي. 

منح العين الراحة

وفي حالة عدم التمكن من أخذ قيلولة وخاصةً عند التواجد في العمل، فيمكن الإسترخاء على الكرسي الخاص بك في وقت الراحة، مع إغلاق العينين لمدة 10 دقائق أو أكثر، إذ أن التحديق المستمر في شاشة الكمبيوتر خلال العمل يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين وتفاقم النعاس والتعب، ولذلك يجب النظر بعيدًا عن الشاشة لبعض دقائق والأفضل هو إغماض العينين.

التحدث مع أحد الأشخاص

يساعد الإنخراط في محادثة مع أحد الأشخاص على تحريك العقل والشعور باليقظة، وخاصة إذا تحدثت في موضوع هام أو قضية تشغلك، ولذلك يمكن القيام بإجراء محادثة مع أحد الأشخاص في النهار لتساعدك في الشعور باليقظة. 

الاستماع إلى أصوات مرتفعة

تساعد الموسيقى الهادئة في زيادة الشعور بالنعاس، فيما تزيد الأصوات المرتفعة من الشعور باليقظة، ولذلك يمكن الجلوس لوقت قليل أمام التلفاز ومشاهدة شيء يجذب انتباهك أو مقطع موسيقي يساعد على الحركة والتنبه.

الجلوس أسفل اشعة الشمس

يساعد الجلوس أسفل أشعة الشمس يومياً على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم، وذلك لأن الضوء الساطع يمكن أن يقلل من النعاس ويزيد الشعور باليقظة، كما أنه يزيد مستويات فيتامين د بالجسم، ولذلك ينصح بالجلوس لمدة 15 دقيقة يومياً تحت أشعة الشمس للحصول على كافة هذه الفوائد، ولكن يجب الحذر من التعرض لأشعة الشمس الضارة لتفادي الإصابة بضربة شمس. 

ممارسة التنفس العميق

ينصح بممارسة التنفس العميق الذي يرفع مستويات الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية، وهي أمور هامة لتعزيز مستويات الطاقة وزيادة الأداء العقلي وبالتالي زيادة إنتاجية العمل.

ويكون التنفس العميق من خلال الاستنشاق عن طريق البطن وليس الصدر، بحيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم، وإلى جانب التنفس العميق، يمكن ممارسة اليوغا لزيادة الطاقة واليقظة.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

على عكس ما هو شائع، فإن ممارسة الرياضة من الأساليب الفعّالة لزيادة اليقظة، كما أنها تسهم في تعزيز صحة العظام وزيادة المرونة في الجسم، ولذلك ينصح بتجنب ممارسة الرياضة قبل النوم، والأفضل هو ممارستها في الصباح، وينصح باختيار التمارين الخفيفة وليس الرياضة التي تسبب إجهاد الجسم والشعور بالتعب.

ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح بالقدر المناسب، والأفضل هو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة.

اقرأ أيضاً: 13 فائدة غذائية للصوم في رمضان


أخذ حمام بارد

يساعد الماء البارد على زيادة الشعور باليقظة على مدار اليوم، ولذلك يمكن أخذ حمام بارد بعد الإستيقاظ للشعور بالانتعاش، ولكن لا يفضل مغادرة المنزل فور الاستحمام لتجنب الإصابة ببعض المشكلات الصحية، كما ينبغي عدم استخدام الماء الساخن في الاستحمام.

ممارسة الأنشطة العقلية

يمكن الإستعانة ببعض الأنشطة المفضلة لتشغيل العقل والجسم في نفس الوقت، مثل الألعاب الإلكترونية التي تتطلب حركة أمام الأجهزة أو حل بعض الألغاز التي تساعد في تشغيل العقل، فهذه الأمور تساعد في تعزيز النشاط والشعور باليقظة.

الضحك

للضحك فوائد صحية ونفسية عديدة، حيث يعتبر وسيلة جيدة للشعور باليقظة وتقليل الشعور بالنعاس في الصباح، ولذلك ينصح بالبحث عن طرق تساعد على الضحك في الصباح مثل مشاهدة مقطع مضحك أو التحدث مع شخص يساعدك على الضحك، كما أن الضحك يساعد على تحسين الحالة النفسية وبدء اليوم بطاقة وحيوية.

طرق الوقاية من النعاس الصباحي في رمضان

ولتفادي الشعور بالنعاس في نهار رمضان، ينصح باتباع الطرق التالية:

الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً

ينصح بتنظيم النوم في رمضان والتأكد من الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً لتفادي الشعور بالنعاس في الصباح الناتج عن قلة النوم.

في حالة أخذ قيلولة خلال اليوم، فينصح أن تكون في فترة النهار وقبل الإفطار، وتجنب القيلولة بعد الإفطار لأنها ستسبب صعوبة النوم ليلًا.

كما يجب الإلتزام بنفس موعد النوم اليومي، فهذا يساعد على سهولة الاستغراق في النوم عند الخلود إلى الفراش، كما ينصح بممارسة طقوس الإسترخاء قبل النوم مثل تناول كوب من الحليب الدافىء أو اليانسون، وتخفيض الإضاءة، وترك الهاتف الجوال بعيدًا. 

تجنب الأطعمة التي تسبب الاضطرابات الهضمية

في حالة تناول الأطعمة الدسمة والدهنية في رمضان، فإنها يمكن أن تسبب الإصابة بعسر الهضم وبالتالي تعيق النوم بشكل جيد ليلاً.

وينبغي أن تكون وجبة السحور خفيفة وتحتوي على عناصر لتحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الحموضة مثل الزبادي.

 وبشكل عام، يفضل تناول الأطعمة الضارة على مدار اليوم سواء في وجبة الإفطار أو بعد ذلك، لأنها يمكن أن تضر بالصحة وتسبب مشاكل عديدة بالجهاز الهضمي، كما أنها تؤدي إلى الشعور بالثقل.

أيضاً يجب الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم، حيث أن الماء يساعد على تحسين وظائف الجسم والوقاية من الجفاف الذي يمكن أن يحدث خلال رمضان.

وفي المقابل، يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية لإمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها مثل الخضروات والفواكه والبروتين والحبوب الكاملة وغيرها، حيث أنها ضرورية للحفاظ على صحة الجسم واكتساب الطاقة على مدار اليوم. 

تجنب مصادر التوتر والقلق

يمكن أن يتسبب التوتر والقلق في صعوبة النوم ليلاً، ولذلك ينصح بالإبتعاد الأمور التي تسبب هذا الشعور، وتجنب ضغوط العمل والإجهاد الشديد الذي يؤثر على الحالة النفسية ويسبب الإصابة بالأرق، وبالتالي الشعور بالتعب في صباح اليوم التالي.

ويمكن ممارسة تمارين اليوغا التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسي بشكل يومي.

للمزيد: أهمية تناول وجبة السحور