طرق تشجيع الطفل على حب التعلم من الصغر

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d9cc7aa8c93a99dd2745356f-text/javascript”] [wpcc-script type=”d9cc7aa8c93a99dd2745356f-text/javascript”]

التعلم جزء كبير من الطفولة ، فلماذا لا تجعله ممتعًا؟ ابدأ بتوفير الفرص لفضول طفلك. شجع طفلك على المشاركة في الأنشطة الجديدة ومعرفة ما يحبونه. عندما يجد طفلك اهتمامًا ، ساعده في استكشافه. ساعد طفلك على مواجهة المخاوف والشعور بالأمان عند تجربة أشياء جديدة. إن إعطائك الفرصة لطرح أسئلة حول العالم من حولهم سيساعدهم على البقاء فضوليًا ويحبّ التعلم.

الطريقة الأولى توفير الفرص لطفلك

دع طفلك يلعب بشكل مستقل إذا كان أصغر من عامين

يحب الأطفال والأطفال الصغار اللعب بأنفسهم ، واستكشاف بيئتهم واكتشاف طرق جديدة للعب. اشرف على طفلك الصغير ، ولكن اسمح لهم باكتشاف طرق جديدة للعب بأنفسهم وبدون وجود الكثير من الأطفال الآخرين.

اسمح لطفلك باللعب إلى جانب الأطفال الآخرين عندما يكبرون

عندما يكون عمر طفلك حوالي 2-3 سنوات ، دعه يجلس بجانب أطفال آخرين ويلعب. قد لا يتفاعلون كثيرًا حتى يبلغ عمرهم 3 أعوام أو أكبر. عند هذه المرحلة ، سيبدأ الطلاب بتعلم مهارات جديدة من خلال اللعب بشكل تفاعلي مع الأطفال الآخرين.

شجع اللعب الخيالي ( دع خيال طفلك يحلق بعيدا )

الخيال أمر بالغ الأهمية للتنمية وخلق عالم من العجب والتعلم لطفلك. إذا كان طفلك يتخيل شيئًا ما أو سخيفًا ، فلا تغلق مسرحيته. اذهبي معهم وشجع طفلك على الاستمرار في إنشاء ورسم أشياء جديدة.

اجعل التعلم ممتعًا باستخدام الألعاب

يمكن أن يؤدي إنشاء لعبة لشيء ما إلى التعلم بأي شيء ممتع! شكل ألعاب تتضمن أشياء تريد أن يتعلمها طفلك. تعرّف على عدد العناصر التي يمكن لطفلك احتسابها أو عدد الأشياء التي يمكنه ذكرها عن الخيول في دقيقة واحدة.

السماح لطفلك بوقت الفراغ

يحتاج الأطفال إلى الكثير من وقت الفراغ للاستكشاف. لا تعبث بتجميد الجدول الخاص بك مع المهمات والأنشطة والحفاظ على طفلك باستمرار مشغول. امنح طفلك وقتًا للعب الحر ، والاستغراق في أحلام اليقظة ، والتجوال في الفناء الخلفي.

تقديم أمثلة عملية وتجارب

امنح طفلك الخرسانة والتجارب المباشرة قدر الإمكان ، في الكثير من البيئات المختلفة. سوف يتواصل الأطفال مع تجارب الحياة الحقيقية ويكون لديهم المزيد من الوقت في التعلم.

أحط طفلك بالكتب

الأطفال يحبون الكتب ويمكنهم التعرف على الأنشطة والحيوانات والثقافات المفضلة لديهم عن طريق القراءة. إذا كان لديك طفل صغير ، فقم بالقراءة بصوت عال لهم. إذا كان لديك طفل أكبر سنًا ، فحثهم على القراءة بأنفسهم والعثور على الكتب التي تهمهم.

الطريقة الثانية توسيع دائرة اهتماماتهم

اعرض طفلك على مجموعة واسعة من الخبرات

بناء بيئة غنية لطفلك لتعزيز النمو والتعلم. اجعل الأشياء الجديدة تجربة ممتعة ومثيرة وآمنة. عرض طفلك للموسيقى ، والمسرحيات ، والرياضة ، والمتاحف ، والسفر ، والقراءة ، والرقص ، والألعاب ، والطعام ، والألغاز ، والأنشطة العرقية ، والفرص الاجتماعية.

دعهم يختارون ما يحبونه وما يكرهونه

عرّف طفلك على الكثير من الأنشطة والخبرات حتى يتمكن من خلق اهتماماته الخاصة. لا تدفع طفلك لمتابعة شيء ما كنت تتمتع به عندما كنت في سنهم. دعهم يختاروا ما يستمتعون به. إن إعطائك مجموعة كبيرة من الخبرات يمكن أن يساعده في تعلم ما يعجبه أو يكرهه ويبدأ في تطوير تفضيلاته.

اشترك لطفلك في الصفوف والنوادي

إذا أظهر طفلك تفضيلًا قويًا لشيء ما ، فابحث عن طريقة لزيادة مشاركته. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يحب القفز ، فابحث عن دروس الجمباز. إذا كان طفلك مهتمًا بالتمثيل ، فاعرف ما إذا كان هناك فصل أو ناد للممثلين الصغار. اعثر على طرق للتوسع في اهتماماتهم لبناء مهاراتهم وشغفهم.

الطريقة الثالثة التغلب على المخاوف عند محاولة أشياء جديدة

كن متحمسا لأشياء جديدة

علّم طفلك أن الأشياء الجديدة يمكن أن تكون مثيرة وممتعة. يخاف بعض الأطفال من التجارب الجديدة ، لذلك أخبرهم أن التجارب الجديدة يمكن أن تكون ممتعة وعلمهم أشياء جديدة. جرِّب النشاط الجديد بنفسك أولاً ، لتوضح له أنه أمر جيد وممتع ، ثم ادعوه للانضمام إليك.

أظهر أن التجارب الجديدة آمنة

قد يشعر الطفل القلق بالخوف من تجربة شيء جديد. إذا كان طفلك متوترًا من تجربة شيء جديد ، فتابع مهارته أو نشاطه أو دع أحد الأخوة أو الأصدقاء يجرب النشاط أولاً. أخبر طفلك أنه آمن وأن كل شيء سيكون على ما يرام.

مساعدتهم على التحدث عن مخاوفهم

شجع طفلك على التحدث عما يخيفهم ولماذا يشعرون بالخوف. تعامل معهم و أظهر لهم أن مشاعرهم جيدة وصالحة. ثم دعهم يبتكرون طرقًا للتغلب على مخاوفهم. دعهم يفعلون ذلك بمفردهم قدر الإمكان حتى يشعروا بالسيطرة على التعامل مع مخاوفهم.

مساعدتهم على اكتساب الكفاءة عندما يكافحون

قد يعاني طفلك في منطقة معينة (مثل القراءة) ويحاول تجنب ذلك. إذا كان طفلك يكافح من أجل التعلم ويرغب في الاستسلام ، استمر في تشجيعه. مدح جهودهم وليس نتائجهم. حتى إذا كان التعلم صعبًا ، فإن طفلك ما زال يشعر بأنه فخور بنفسه.

اسمح لهم بارتكاب أخطاءهم الخاصة

سيؤدي تثبيط أخطاء الطفل بالنسبة لهم إلى تثبيطهم عن المحاولة وإظهار الحد الأدنى من الجهد الذي يؤدي النتيجة نفسها. بدلا من ذلك ، التحلي بالصبر وتشجيعهم ليكونوا أنفسهم. أخبرهم أنه لا يوجد شيء خطأ ودعه يجرب بضع مرات أخرى.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!