طرق علاج التهاب الحلق في المنزل وكيفة الوقاية منه

طرق علاج التهاب الحلق في المنزل لتجنب آلامه المزعجة

Share your love

 

المحتويات:

علاج التهاب الحلق في المنزل
علاج التهاب الحلق بالأعشاب
علاج التهاب الحلق بالمضادات الحيوية
الفرق بين التهاب الحلق البكتري والتهاب الحلق الفيروسي

 

 

التهاب الحلق أحد الأمور المزعجة، والتي تحدث لكثير من الأسباب منها التعرض لتيارات الهواء الباردة، أو الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وعند حدوث التهاب الحلق تواجهين الكثير من الأمور المزعجة مثل صعوبة البلع أو الشعور بألم دائم، لذلك، فإليك أهم طق علاج التهاب الحلق في المنزلسواء بالأعشاب الطبيعية أو المضادات الحيوية.

 

علاج التهاب الحلق في المنزل

توجد أكثر من طريقة علاج التهاب الحلق، ومن أهم الطرق الشائعة لعلاج لتهاب الحلق:
  • الغرغرة بالماء والملح، فالماء والملح واحدة من أهم الطرق الطبيعية التي لها فوائدها الساحرة على الفم والحلق، ومن أهم هذه الفوائد تطهير الحلق من البكتريا، وبالتالي علاج الحلق من الالتهاب بشكل سرع وفعال
  • مضادات الالتهاب، ويتم اللجوء لعلاج مضادات الالتهاب إذا كان التهاب الحلق ناتج عن الأمراض المعدية، وهنا يتم علاج الحلق والتخلص من العدوى الفيروسية المتسببة فيه، وإلى جانب مضادات الالتهاب هناك  المضادات الحيوية، حيث أن 10% من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.
  • الحبوب التي تساعد على إفراز العاب، وتوجد كثير من الحبوب التي تساعد في ترطيب الحلق وزيادة إفراز اللعاب، وهناك الكثير من المواد المتوافرة في الصيدليات التي تساعدك في ترطيب الحلق وتخليصه من الجفاف، ولكن احرص على الحبوب التي تحتوي على عناصر مبردة ومخدرة، مثل المنثول. وهناك أيضاً بخاخات تباع في الصيدليات لها أثر شبيه بهذه الحبوب المنعشة لتخفيف الألم مؤقتاً، من دون علاجه.

 

صحة ورشاقة | ما هى متلازمة التعب المزمن وكيف يُمكننا علاجها

الشعور بالتعب لفترة طويلة ليس مُجرد إرهاق ولكنه حالة تُسمى متلازمة التعب المزمن. تعرفي على أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها وما هى الأعراض التي تُشير لها.

اقرأي المزيد ..

 

  • أدوية السعال، في بعض الأوقات يكون التهاب الحلق مصحوبًا بسعال، وهنا فإن أدوية تهدئة السعال ستكون مهدئة بشكل مؤقت لالتهاب الحلق، وحتى إن كان التهاب الحلق غير مصحوب بالسعال، فستساعد أدوية السعال، نسبيًا، في تهدئته.
  • السوائل الساخنة، فمن أهم  الأمور التي تساعد في ترطيب الجسم والحلق هي السوائل الساخنة، فتقلل السوائل الساخنة من التهاب الحلق، كما أنها تعمل على علاج البرد والشفاء منه بشكل أسرع.
  • الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.
  • شوربة الدجاج، حث يعمل  الصوديوم الموجود في مرق الدجاج في علاج حالة الالتهاب. فضلاً عن أنه يساعد في علاج البرد والأنفلونزا ومنح الجسم المواد والعناصر الغذائية اللازمة للتغلب  على العدوى الفروسية المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا.
  • الراحة، فمن الضروري منح الجسم ساعات الراحلة الكافية، حيث تعمل الراحة على إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

 

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

 

الأعشاب واحدة من العلاجات الطبيعية الساحرة، التي تساعد في مساعدة الجسم في الشفاء من كثير من الأمراض  خاصة الناتجة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، لذلك فستكون الأعشاب علاجًا فال لعلاج التهاب الحلق، ومن أهم طرق علاج  الحلق بالأعشاب:

  •  الزنجبيل: من أهم المشروبات التي تساعدك في تقليل  أو تهدئة الكحة الناشفة هو الجنزبيل لما يحتويه من خصائص تجعله علاج ساحر للتخلص من الكحة بأنواعها،  إذ يعتبر مسكنا، فتناولي كوب من الزنجبيل الساخن قبل النوم لتهدئة السعال.
  •  الغرغرة: تتسبب الكحة الجافة في كثير من آلام الزور والحنجرة وقد تكون ناتجة عن الأتربة أو وجود الفيروسات وتساعد الغرغرة على تطهير الزور وتخليصه من الأجسام الضارة كافة، إلى جانب أنها تعمل على ترطيب الحنجرة وبالتالي تهدئ من الكحة الناشفة.
  •  العسل:  أحد أهم الأطعمة التي لها خصائصها الساحرة في علاج كثير من الأمراض خاصة الكحة، فاخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع الشي والليمون أو مع الشاي فقط، أو مع كوب من الماء الساخن قبل النوم وعند الاستيقاظ فتساعدك هذه الخطوة على  التخلص من الكحة الناشفة وتهدئتها في خلال أيام.
  •  الثوم: وهو من الأطعمة الرائعة  لعلاج البرد والكحة بسبب احتواءه على الأليسين (Allicin).فأدخليه ضمن نظامك الغذائي وأطباق السلطة.

 

 

صحة ورشاقة | أعراض نقص فيتامين د وأسبابه

نقص فيتامين د يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة عليك التعرف عليها لتجنبها ومعرفة كيفية العلاج.

اقرأي المزيد ..

 

  • الماء: تناول لماء من الأمور والخطوات الضرورية لتهدئة السعال وترطيب الحلق.
  • ورق الجوافة، فمغلي ورق الجوافة من أول وأهم العلاجات التي عليك استخدامها لطرد البلغم والتخلص من الكحة، فاحرصي على تناول مغلي ورق الجوافة للتخلص من الكحة وطرد البلغم.
  • اليانسون ليس فقط مشروب مُهدئ للأعصاب، ولكنه طارد للبلغم أيضا ويُحافظ على صحة جسمك عموما.
  • يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الجراثيم والبكتريا والفيروسات لذلك هو أحد المكونات الطبيعية القوية التي نلجأ لها في حالات البرد والبلغم في الصدر.

 

أدوية علاج التهاب الحلق

توجد الكثير من الأدوية التي تساعدك في علاج التهاب الحلق في المنزل، ومنها مضادات الالتهاب، ويتم اللجوء لعلاج مضادات الالتهاب إذا كان التهاب الحلق ناتج عن الأمراض المعدية، وهنا يتم علاج الحلق والتخلص من العدوى الفيروسية المتسببة فيه، وإلى جانب مضادات الالتهاب هناك  المضادات الحيوية، حيث أن 10% من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.

 

الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

قد يحدث التهاب الحلق إما بعدوى فيروسية  أو بكتيرية، فالعدوى البكتيرية   ما قد تحدث بسبب تعرض الجسم للبكتيريا الموجودة في الهواء والتربة والماء والنباتات والحيوانات، كما توجد البكتيريا النافعة في الأمعاء أيضًا.
ويكون علاج التهاب الحلق البكتيري عن طريق تناول مضادات حيوية تساعد في القضاء على العدوى بأصناف يصرفها الطبيب بناء على حالتك الصحية،ولكن تجنبي الإفراط في تناول المضادات الحيوية، حيث أن الإفراط فيها  يسبب خلق سلالات من البكتيريا المقاومة لهذه المضادات الحيوية.
أما العدوى الفروسية فتتطلب علاجًا مختلف، فالفيروسات أصغر من البكتيريا، وتقوم بربط نفسها بالخلايا، وتستمر في الحياة لفترة أطول، كما أن أغلب أنواع الفيروسات تسبب الأمراض، وتعد نزلات البرد والأنفلونزا نتيجة عدوى فروسية، ويتطلب علاج العدوى الفيروسية من  خلال أدوية مضادة للفيروسات، والحصول على الراحة لمساعدة الجهاز المناعي في مقاومتها والتغلب عليها، كما أن الحصول على اللقاحات يكون له دوره في علاج تقليل أعراض العدوى الفيروسية وتجنب الإصابة بها.
والآن بعد أن تعرفت على أهم طرق علاج التهاب الحق، فاتبعي طرق علاج التهاب الحلق في المنزل الأنسب لك، ولكن تجنبي تناول المضادات الحيوية دون وصفات الطبيب.
صحة ورشاقة | طرق علاج الإنفلونزا والوقاية منها

طرق علاج الإنفلونزا والوقاية منها

اقرأي المزيد ..

جمال وموضة | حبوب الظهر: الأسباب وطرق العلاج والوقاية

حبوب الظهر مشكلة جلدية مزعجة لكل السيدات والفتيات، إليكِ أسباب ظهور حبوب الظهر وطريقة العلاج وطرق الوقاية أيضا.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب دهون الرقبة وكيف يمكنك التخلص منها نهائيًا

أهم أسباب دهون الرقبة وكيف يمكن علالجها والتخلص منها ومن الذقن المزدوج

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!