طرق علاج الثآليل

. الثآليل . أنواع الثآليل . نصائح للوقاية وتجنب الإصابة بالثآليل . متى يجب مراجعة الطبيب . طرق علاج الثآليل . حمض الساليسيلك . العلاج بالتجميد . علاجات

Share your love

طرق علاج الثآليل

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٢:٤١ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٩
طرق علاج الثآليل

‘);
}

الثآليل

الثآليل هي عبارة عن نمو غير منتظم يختلف في الشكل والحجم على سطح الجلد، وتتم الإصابة بالثآليل نتيجةً للعدوى التي تسببها مجموعة معينة من الفيروسات دون غيرها، فهذه العدوى الفيروسية تؤدي عند الإصابة بها إلى زيادة في معدل نمو الخلايا التي تظهر على الجلد على شكل ثآليل، وتكون معظم الثآليل دائرية الشكل ومرتفعة عن سطح الجلد وتمتلك سطحًا جافًا وخشنًا، كما أنَّ معظم هذه الثآليل لا تسبب الألم لدى الشخص المصاب باستثناء بعض الأنواع المعينة التي قد تظهر في مناطق معينة أو حساسة، وسوف يتم الحديث عنها من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى طرق علاج الثآليل، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالثآليل.[١]

أنواع الثآليل

هنالك مجموعة معينة من الفيروسات التي تتسبب بظهور الثآليل، وتضم مجموعة الفيروسات هذه أكثر من 100 نوع من الفيروسات، مما يؤدي إلى وجود أنواع مختلفة من الثآليل، وتؤدي معظم الفيروسات إلى ظهور ثآليل بسيطة وغير مؤذية في اليدين أو القدمين، ولكن من جانبٍ آخر، فإنَّه هنالك بعض أنواع الفيروسات قد تتسبب بظهور الثآليل في داخل الأعضاء التناسلية أو عليها أو حولها، ويعرف بالثآليل التناسلية، وظهور هذه الثآليل لدى النساء قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم، ولذلك عند الإصابة بالثآليل التناسلية يجب مراجعة الطبيب وعلاج هذا النوع بواسطة طرق علاج الثآليل المختلفة، ويوجد 5 أنواع مختلفة من الثآليل التي تختلف في الشكل ومكان الظهور، مقسمة كالآتي:[٢]

‘);
}

  • الثآليل الشائعة: تظهر هذه الثآليل في العادة على أصابع القدمين أو اليدين، ولكنَّها قد تنمو أيضًا في أي مكان على الجلد، وتمتلك الثآليل من هذا النوع رأسًا مدورًا وملمسه خشن، كما أنَّ لون المنطقة المصابة يختلف عن المنطقة السليمة المجاورة.
  • ثآليل راحة القدم: يظهر هذا النوع من الثآليل في راحة القدم، وعلى خلاف باقي الأنواع، فإنَّ الثآليل في هذا النوع تنمو في داخل الجلد وليس على السطح، وقد يؤدي هذا النوع إلى وجود انزعاج عند المشي.
  • الثآليل المسطحة: ينمو هذا النوع في العادة على الوجه، الفخذين، والذراعين أيضًا، وقد لا يكون هذا النوع من الثآليل ملحوظًا نظرًا لصغر حجم الثآليل، كما أنَّها تمتلك رؤوسًا مسطحة، وقد يتغير لون هذه الثآليل مع القيام بحكها أو خدشها.
  • الثآليل الخيطية: يظهر هذا النوع من الثآليل في العادة حول الفم أو الأنف، كما أنَّه قد يظهر على الرقبة أو تحت الذقن، وتكون الثآليل في هذا النوع صغيرة الحجم ولها نفس لون الجلد.
  • الثآليل في محيط الأظافر: ينمو هذا النوع من الثآليل تحت أو حول أظافر اليدين والقدمين، وقد يكون هذا النوع من الثآليل مؤلمًا، كما أنَّه قد يؤثر على عملية نمو الأظافر.

نصائح للوقاية وتجنب الإصابة بالثآليل

قد تنتقل الثآليل من شخصٍ لآخر أو قد تنتقل من مكان لآخر في الجسم، فالثآليل معدية وقد تنتقل بشكلٍ كبير بواسطة عدة طرق، كالاتصال المباشر، فعند لمس المنطقة المصابة بالثآليل والقيام بلمس منطقة أخرى سليمة في الجسم بعدها مباشرةً قد يؤدي ذلك لإصابة المنطقة السليمة، كما أنَّ الثآليل تنتقل عن طريق عدة طرق، كاستخدام شفرات الحلاقة او المناشف الخاصة بالشخص المصاب وغيرها من الأمور،[٣] ولذلك يجب اتباع طرق الوقاية المختلفة لتقليل احتمال الإصابة بالثآليل، ومن طرق الوقاية التي يمكن اتباعها:[٤]

  • تجنب لمس ثآليل شخص آخر.
  • تجنب استخدام الأغراض الشخصية لشخص آخر.
  • عدم استخدام حذاء أو جوارب شخص آخر.
  • عدم خدش الثآليل أو حكها في حالة الإصابة، فهذا قد يزيد من احتمال انتشارها.
  • تخصيص حذاء معين وارتداءه عند الدخول والخروج من الحمامات الشعبية وبرك السباحة.
  • تغطية الثآليل بواسطة غطاء مقاوم للماء عند السباحة، وتغطيتها أيضًا عند الخروج للنادي الرياضي أو غيره.
  • تجنب فرش الأسنان أو الحلاقة وغيرها من الأمور المشابهة في الأماكن التي قد تحتوي على الثآليل أو الفيروس المسبب.
  • عند تقليم الأظافر يجب عدم استخدام أداة التقليم الخاصة بالشخص المصاب.
  • عدم قضم الأظافر في حال وجود ثآليل بالقرب منها.
  • المحافظة على جفاف اليدين قدر المستطاع.
  • غسل اليدين باستمرار وخاصةً عند لمس الثآليل.

تعتبر الثآليل من الأمراض الشائعة، وقد تسبب بعض المشاكل للشخص المصاب، وربما تختفي هذه الثآليل لوحدها دون اتباع طرق علاج الثآليل، ولكن من جانبٍ آخر، فإنَّها قد لا تشفى لوحدها، فاتباع طرق علاج الثآليل قد يساعد الشخص المصاب على التخلص منها في مثل هذه الحالات[٤].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

متى يجب مراجعة الطبيب

هنالك بعض الحالات أو الأعراض التي يكون من الجيد مراجعة الطبيب عند ملاحظتها، كما أنَّ الأشخاص الذين يريدون إزالة هذه الثآليل بشكل سريع لأسباب تجميلية يجب عليهم مراجعة الطبيب، فالطبيب سيقوم باتباع طرق علاج الثآليل المناسبة وتقديم النصائح المهمة للشخص المصاب، وبشكلٍ عام، فإنَّ الأعراض التي يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظتها هي:[٤]

  • تسبب الثآليل بالألم للشخص المصاب.
  • النزف بسهولة.
  • تغير مظهر الثآليل.
  • انتقال الثآليل السهل إلى أعضاء الجسم الأخرى.
  • ظهور الثآليل مرة أخرى بعد إزالتها.
  • الثآليل التي تظهر في مناطق حساسة وتتسبب بالنزيف مع بعض العمليات اليومية، كالحلاقة أو التمارين الرياضية وغيرها.

طرق علاج الثآليل

في الواقع قد تشفى الثآليل لوحدها دون الحاجة إلى اتباع طرق علاج الثآليل المختلفة، وتستغرق الثآليل من عدة أسابيع إلى عدة سنوات لتشفى دون الخضوع لطرق علاج الثآليل، وتعتمد مدة الشفاء على عدة عوامل، كموقع أو عدد الثآليل، كما أنَّ فترة الشفاء تكون غالبًا أقصر عند الأطفال، فمن المرجح أن يصاب ما نسبته ثلث الأطفال بالثآليل، ولكن بينت الدراسات أنَّ ما 50% من الحالات تشفى خلال السنة الأولى، و70% من الحالات تشفى في نهاية السنة الثانية، ويمكن اتباع طرق علاج الثآليل التي ينصح بها الطبيب في حال لم تشفى لوحدها، ويقوم الطبيب بفحص الثآليل وقد يسأل عن التاريخ المرضي في العائلة، كما أنَّه قد يأخذ عينة لفحصها، ومن ثم أختيار أحد طرق علاج الثآليل المناسبة، مع التنويه إلى أن طرق علاج الثآليل المختلفة قد تسبب تهيج الجلد لتحفيز مناعة الجسم لمهاجمة الثآليل والتخلص منها، ومن طرق علاج الثآليل التي يمكن اتباعها:[٤]

حمض الساليسيلك

تحتوي معظم الأدوية التي تصرف بدون وصفة والتي تكون على شكل كريم أو جل على حمض الساليسيلك، ويعتبر حمض الساليسيلك أحد طرق علاج الثآليل، ولكن من المهم جدًا حماية الجلد في المنطقة المجاورة للثآليل من حمض الساليسيلك؛ لأنَّه قد يؤدي إلى تلف الجلد السليم، كما يجب تجنب وضعه على الوجه، وهنالك بعض الأمور التي قد تحسن من فاعليَّة حمض الساليسيلك كأحد طرق علاج الثآليل، مثل تنعيم سطح الثآليل والتخلص من الأنسجة الميتة وغطس الثآليل بالماء لمدة 5 دقائق قبل وضع الدواء، ويتم وضع الدواء يوميًا لمدة 3 أشهر، كما أنَّه يجب إيقاف الدواء في حال تسبب بالتقرحات.

العلاج بالتجميد

يعتبر العلاج بالتبريد أو التجميد أحد طرق علاج الثآليل، ويقوم الطبيب برش هذه الثآليل بواسطة غاز النيتروجين غالبًا، مما يؤدي إلى تجمدها وزوالها خلال أسبوع أو أكثر، والعلاج بالتجميد هو أحد طرق علاج الثآليل التي يجب أن تتم بواسطة طبيب خبير، كما أنَّه هنالك مواد أخرى يمكن أقل شدة من غاز النيتروجين يمكن أن يتم استخدامها بواسطة الشخص المصاب.

علاجات أخرى

هنالك العديد من طرق علاج الثآليل الأخرى التي قد يلجأ اليها الطبيب، كالعمليات الجراحية التي لا تعتبر شائعة في علاج الثآليل، ولكن قد يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية في حال فشل طرق علاج الثآليل الأخرى، وأيضًا قد يقوم الطبيب بحقن مواد كيميائية معينة داخل الثآليل تؤدي إلى موتها ومن ثم إزالتها، ومن طرق علاج الثآليل أيضًا:

  • العلاج المناعي الذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الثآليل.
  • أدوية معينة تعمل على قتل الفيروس.

العلاجات المنزلية

هنالك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها واعتبارها من طرق علاج الثآليل، فقد كان العلاج المنزلي للثآليل في الماضي عبارة عن الفرك أو التدليك باستخدام جسم جاف للتخلص منها، ولكن هنالك أقتراحات أخرى حاليًا يمكن اتباعها في المنزل قد تساعد على التخلص من الثآليل، ومنها:

  • التنويم المغناطيسي: قد يبدو هذا غريبًا، ولكن هنالك دراسة مفادها أنَّ التنويم المغناطيسي قد يكون أحد طرق علاج الثآليل عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس المسبب للثآليل.
  • الثوم: قد يفيد وضع مستخلص الثوم على الثآليل في شفاءها، فالثوم قد يحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للفيروسات.
  • الشريط اللاصق: هنالك دراسة تفيد بأنَّه من الممكن أن يفيد وضع شريط لاصق بحجم الثالول لمدة 6 أيام، ومن ثم إزالة الشريط وغطس المنطقة، وبعد ذلك القيام بالفرك وتركها مكشوفة ليوم، فقد تم إجراء هذه العملية على عددٍ من الحالات بشكل متكرر لمدة شهرين، وكانت نتيجة الدراسة شفاء ما نسبته 85% من الحالات واختفاء الثآليل.

المراجع[+]

  1. “Wart”, www.britannica.com, Retrieved 02-10-2019. Edited.
  2. “Warts”, www.healthline.com, Retrieved 02-10-2019. Edited.
  3. “Visual Guide to Warts”, www.webmd.com, Retrieved 02-10-2019. Edited.
  4. ^أبتث“How to treat a wart”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 02-10-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!