طرق علاج تشقق القدمين

Share your love

تشقق القدمين مشكلة شائعة في كعب القدم بالتحديد، ولا شك أنّها مشكلة شائعة لدى غالبية النساء، وقد يرجع ذلك الى مشاكل صحية متعلقة بتشقق الكعبين ، فتلجأ النساء الى وصفات طبيعية لعلاج تشقق الكعبين ، أو استخدام كريم لعلاج تشققات كعب القدم .

مشكلة تشقق القدمين

يمكن أن تساعد علاجات الترطيب على شكل كريم لعلاج تشققات كعب القدم  ومستحضرات ومراهم في الاحتفاظ برطوبة الجلد.

قد يمنع هذا الجلد من الجفاف والتشقق، ويمكن أن تساعد علاجات الترطيب أيضًا في إصلاح الجلد المتشقق بالفعل. في الحالات الخفيفة من الكعب المتشقق، قد يؤدي الترطيب مرتين أو ثلاث مرات يوميًا إلى حل هذه المشكلة، كما يمكن أن يساعد أيضًا فرك القدمين برفق بلطف بحجر الخفاف وتطبيق مرطب مناسب بشكل يومي.

قد تساعد الخطوات التالية في علاج الكعب المتشقق:

  • استخدام مرطب

المرطبات تخترق الجلد وتقلل من فقدان الماء، وتملأ الفجوات بين قشور الجلد، مما يجعل البشرة ناعمة ومرنة. تخترق المرطبات طبقة الجلد الخارجية وتجذب الماء من الهواء، وتحافظ على الرطوبة؛ كما أنّها تساعد على زيادة قدرة الجلد المائية.

في الظروف الجافة، قد تقوم المرطبات بسحب الرطوبة من طبقات الجلد السفلية بدلاً من الجو، وقد يؤدي هذا إلى جفاف الجلد بشكل عام، ولذلك قد يساعد الجمع بين المرطب والانسداد في سد الرطوبة.

  • وضع مرطب يسد المسامات

بمجرد امتصاص المرطب العادي، يمكن للناس وضع طبقة سميكة من مرطب انسداد المسامات على الجزء العلوي قبل النوم مباشرة للتحكم بالرطوبة.

تتضمن أمثلة المرطبات هذه ما يلي:

  • اللانولين.
  • الزيوت المعدنية.
  • السيليكون، مثل ثنائي الميثيكون

على الرغم من أنّ هذه المرطبات تعمل بشكل جيد للمحافظة على الرطوبة، إلا أنّها قد تكون دهنية ولزجة ومزعجة.

  • ارتداء الجوارب القطنية 100٪ في الفراش

قد يساعد ارتداء الجوارب القطنية بنسبة 100٪ عند النوم بعد وضع الفازلين على الكعب في:

  1. الاحتفاظ بالرطوبة بالداخل.
  2. السماح لجلد الكعب بالتنفس.
  3. منع ملاءات السرير من أن تصبح متسخة.
  • فرك الجلد السميك بلطف بحجر الخفاف

قد يساعد فرك الكعب بحجر الخفاف برفق، بمجرد ترطيب الجلد، في تقليل سماكة الجلد الصلب.

  • استخدام ضمادة سائلة

يمكن استخدام ضمادات سائلة أو هلامية أو بخاخة لتغطية الجلد المتشقق، فقد يوفر ذلك طبقة واقية فوق الشقوق، ويساعد في تقليل الألم، ويمنع دخول الأوساخ والجراثيم إلى الجروح، ويساعد على الشفاء بشكل أسرع. [1]

علاج تشقق القدمين طبيعيا

بالنسبة لمعظم الناس، فإنّ تشقق الكعبين ليس أمرًا خطيرًا؛ ولكنّه قد يسبب عدم الراحة عند المشي حافي القدمين.

في بعض الحالات، يمكن أن تصبح تشققات الكعب عميقة جدًا وتسبب الألم، ومن أفضل الطرق لعلاج هذا الأمر هو اللجوء الى المكونات الطبيعية والتي بدورها لها الدور الفعّال في علاج الكعب المتشقق، والوقاية منه هناك بعض وصفات طبيعية لعلاج تشقق الكعبين التي يمكنك استخدامها لحل هذه المشكلة:

  • العسل

قد يعمل العسل كعلاج طبيعي للكعوب المتشققة، فإنّ العسل له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا. كما وتُظهر الأبحاث أنّ العسل يُمكن أن يساعد في التئام الجروح، وتنظيفها وترطيب البشرة. فيمكنك استخدام العسل كمقشر للقدم بعد نقعها، أو وضعه كقناع للقدمين طوال الليل.

  • زيت جوز الهند

غالبًا ما يوصى باستخدام زيت جوز الهند للبشرة الجافة، والأكزيما والصدفية؛ فهذا يمكن أن يُساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة. وقد يكون استخدام زيت جوز الهند بعد نقع القدم خيارًا جيدًا أيضًا؛ فقد تؤدي خصائص زيت جوز الهند المضادة للالتهابات، والميكروبات إلى تشقق الكعب إذا كانت عرضة للنزيف، أو العدوى.

  • العلاجات الطبيعية الأخرى

هناك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى للكعوب المتشققة، على الرغم من أنّه لم يتم إثبات أنّ أيًا منها يعالج على وجه التحديد التئامات تشقق الأقدام؛ ولكنّ تركز معظم المكونات على ترطيب البشرة وتنعيمها.

وتشمل هذه:

  1. الخل لنقع القدمين.
  2. زيت زيتون للترطيب.
  3. زبدة الشيا للترطيب.
  4. موز مهروس للترطيب.
  5. شمع البارافين؛ لعزل الرطوبة.
  6. دقيق الشوفان الممزوج بالزيت للتقشير. [2]

علاج تشقق القدمين بالفازلين

الفازلين هو أحد منتجات العناية بالبشرة التي تم العثور عليها، وهو أساس الجمال للجميع، ودون اللجوء الى البحث من اين يستخرج الفازلين

يعمل هذا المنتج بشكل رائع مع تشقق الاقدام، ويعرف باسم المرهم المعجزة للعديد من الأغراض الأخرى، كتشقق الشفاه ،وترطيب البشرة، وإزالة المكياج أيضًا.

إنّ الصيف يمكن أن يجعل قدميك متقشرة للغاية، ولذلك يمكنك استخدام مرهم الفازلين، فقط افركي بعض الهلام على قدميك، وارتدي الجوارب طوال الليل.

سيعطي تطبيق هذه الطريقة قدميك نعومة فائقة ستلاحظينها عند الاستيقاظ في الصباح. [3]

 يمكنك التوصل بكل سهولة الى طريقة صنع الفازلين في المنزل ، واستخدامه لعلاج تشققات الجسم المختلفة. في حال صعوبة الحصول على الفازلين من المتاجر القريبة منك، فإليكِ طريقة صنع الفازلين في المنزل بمكونات بسيطة:

المكونات:

  • 1/4 كوب زيت جوز الهند.
  • 1/8 كوب زيت زيتون عضوي.
  • 1/8 كوب زيت خروع.
  • 2 ملاعق كبيرة من شمع العسل.
  • 1 ملعقة كبيرة لانولين.
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ.

الطريقة:

  1. في قدر صغير، على نار خفيفة إلى متوسطة، يُسخّن زيت جوز الهند وشمع العسل حتى يذوب.
  2. يرفع عن النار ويضاف زيت الزيتون، وزيت الخروع، واللانولين، وزيت فيتامين هـ.
  3. اخفقي حتى تمتزج جميع المكونات جيدًا.
  4. استمري في الخفق بينما يبرد الخليط، اخفقي حتى يصبح المزيج كريميًا؛ ومع ذلك لا يزال قابلاً للكسر.
  5. قومي بصب الخليط في وعاء زجاجي، أو أي حاوية تخزين مناسبة أخرى من اختيارك، وسيبقى هذا المنتج محلي الصنع قابلًا للاستخدام لمدة تصل إلى عام. [4]

علاج تشقق القدمين بالخل

بينما يُستخدم الخل عادةً كعنصر للطهي، إلّا أنّه مفيد جدًا في علاج الكعب الجاف والمتشقق، ويمكن استخدام الخل الأبيض، وتخفيفه بضعف الكمية من الماء الدافئ، كنقع للقدمين.

يمكن استخدام حجر الخفاف لفرك الجلد الميت بعد نقعه لمدة 20-25 دقيقة؛ بحيث يخلق خلط الخل الأبيض مع اللبن الرائب محلولًا يزيل الجلد الميت أثناء ملء الشقوق.

كما ويمكن أيضًا خلط الخل الأبيض مع الماء الدافئ، والزبدة الشفافة، أو زبدة الكاكاو لتكوين خليط يمكن فركه على الكعب.

خل التفاح هو نوع آخر من الخل مفيد في علاج الكعب المتشقق، وعند مزجه مع ضعف الكمية من الماء الدافئ يمكن أن يخلق نقعًا آخر للأقدام لعلاج جفاف الجلد.

يمكن أن تصبح الكعوب المتشققة مؤلمة إذا تُركت دون علاج، كما أنّها غير جذابة، وتجعل من الصعب عليك المشي بحذاء يظهر قدميك.

وعليك أن تعرفي أنّ البشرة الجافة هي السبب الأول في تكوين تشققات القدمين  ، بالإضافة لنقص الفيتامينات مثل فيتامينات ب ، كما ويعاني العديد من الرياضيين، والعاملين في المشي، والركض وحتى السباحين من تشقق الكعب، كما ويلعب العمر دورًا في هذا الأمر. [5]

علاج تشقق القدمين الشديد

الكعوب المتشققة يمكن أنْ تسبب عدم الراحة أو حتى الألم، وهي ناتجة عن جفاف الجلد، ويصاحبها جلد سميك، بالإضافة إلى النسيج الأصفر، أو البني أحيانًا حول حافة الكعب.

غالبًا ما تكون المشكلة الوحيدة في الكعب المتشقق هي مظهرها؛ ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحالة شديدة إذا أصيبت بهذه الشقوق، ويلزم تدخل جراحي، أو استشارة طبيب الجلدية المختص.

إذا كانت تشققات الكعب عميقة، فقد تكون مؤلمة وتؤذي عندما يقف الشخص وقد تنزف أحيانًا، لذلك عليك أن تلجأ للطبيب على الفور، وخاصةً، إذا شعرت بألم، أو احمرار، أو تورم، أو ألم شديد في أي منطقة من القدم لأكثر من بضعة أيام.

من الممكن أنْ يطلب منك الطبيب اجراء بعض الفحوصات، والتحاليل، لمعرفة ما اذا كانت المشكلة داخلية لديك، أم لا، فهذه الحالة قد تعني نقص بعض الفيتامينات والمعادن في جسمك ، فإنّ دور نقص فيتامين B3 في تشقق الكعبين كبير ، والذي قد يكون هو السبب الرئيسي.

تتضمن أمثلة الأدوية، التي يمكنك الاستعانة بها، ما يلي:

  • أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض اللاكتيك، وحمض الجليكوليك.
  • حمض الصفصاف.
  • اليوريا.
  • المنتجات التي تحتوي على كيراتوليتيك.

كما يجب تجنب استخدام الشفرات والمقصات لكشط الجلد، ويجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو اعتلال الأعصاب عدم استخدام أحجار الخفاف، وبدلاً من ذلك يجب عليهم زيارة طبيب الأمراض الجلدية، أو أخصائي الأقدام.

وفي الحالات الشديدة من الكعب المتشقق، أو في حالة الحاجة إلى رعاية طبية، يقوم الطبيب بنفسه بالتالي:

  • إزالة الجلد الميت.
  • وصف عوامل تليين أو إزالة أقوى.
  • ضع الغراء الطبي لسد الشقوق.
  • وصف مضاد حيوي إذا كان هناك عدوى.
  • ربط الكعب بضمادات خاصة.
  • يوصي بإدراج الأحذية التي تساعد المريض على تغيير طريقة مشيه، والتي يمكن أن تكون سببًا في تشقق قدميه.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!