طرق لتنشئة طفل ذكي

الأطفال الموهوبين والأذكياء يسعى الكثير من الآباء إلى أن يكون الأطفال مميّزين وفريدين، ويملكون موهبة تجعلهم يتميّزون عن غيرهم، ويُقصد بالأطفال الأذكياء

Share your love

طرق لتنشئة طفل ذكي

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٢٣:٢٥ ، ٩ فبراير ٢٠٢٠
طرق لتنشئة طفل ذكي

‘);
}

الأطفال الموهوبين والأذكياء

يسعى الكثير من الآباء إلى أن يكون الأطفال مميّزين وفريدين، ويملكون موهبة تجعلهم يتميّزون عن غيرهم، ويُقصد بالأطفال الأذكياء والموهوبين الذين يُظهرون نسبة عالية جدًا من الذكاء والكفاءة في مجال معيّن أو أكثر من مجال، ولكن تقييم ذكاء الطفل يحتاج إلى العديد من المعايير ولا يقتصر الأمر على الاختبارات فقط، كما يوجد أكثر من نوع للذكاء، فمنها الذكاء الدّراسي الذي يُحرز فيه الطفل درجات عالية في الاختبارات المدرسيّة والذكاء الاستثنائي الذي لا يمكن قياسه بواسطة أيّ اختبار، ويحتاج الذكاء إلى التنشئة والتنمية من قِبَل الآباء عن طريق ممارسة بعض الأنشطة مع الطفل، كما يوجد الكثير من الطرق لتنشئة طفل ذكي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.[١]

طرق لتنشئة طفل ذكي

إنّ تنشئة الطفل الذكي يسهم في خلق الكثير من الفرص أمام الطفل، ويحتاج هذا الأمر من الآباء قضاء المزيد من الوقت مع أبنائهم وبذل الكثير من الجهد من أجل تعزيز النموّ الفكريّ لدى الطفل، إلا أنّ ذلك يخلق علاقة أقوى بين الآباء وأبنائهم، كما تسهم في وجود صيغة للتواصل بينهم، ومن هذه الطرق ما ياتي:[٢]

‘);
}

  • القراءة: تسهم القراءة في تطوير المهارات المهمّة للاتصال، وتعلّم القواعد السليمة والمفردات اللازمة للتواصل، كما تسهم في تعلمّ الكثير من المعلومات المفيدة، كما توسّع الآفاق أمام الطفل وتزيد من ذكائه، لذلك تعد من أهمّ الطرق لتنشئة طفل ذكي وتربيته.
  • تنظيم ساعات مشاهدة التلفاز: لا تعدّ مشاهدة التلفاز من الأنشطة السيّئة، إذ يجب أن يقضي الطفل بعض الوقت في مشاهدة التلفاز، ولكن لا بدّ من تنظيم ساعات مشاهدة التلفاز، لكي يتمكّن الطفل من ممارسة الأنشطة الأخرى في يومه، وقد أشارت إحدى الدراسات أنّ مشاهدة التلفاز لمدة طويلة يحدّ من نمو الطفل الفكريّ.
  • شراء الألعاب التي تحفز الدماغ للطفل: أكّد العديد من خبراء التطوّر أنّ الألعاب جزء ضروري في حياة الطفل، إذ تسهم في نموّه وتطوّره الفكري، لذلك لا بدّ من شراء الألعاب التي تحفّز دماغ الطفل وتسهم في تطوّر عقله.
  • مراعاة اهتمامات الطفل: تعد هذه الطريقة من طرق تنشئة طفل ذكي، كما تعدّ من الطرق المهمّة جدًا في تنمية ذكاء الطفل وموهبته في المجال الذي يحبّه، إذ أنّ مراعاة اهتمامات الطفل تُظهر ميوله وأبرز اهتماماته ومواهبه.

نصائح لتنشئة طفل ذكي

لا يمكن إيجاد مسار معيّن لتحديد ذكاء الطفل وموهبته، ولا يعدّ ذكاء الطفل علامة على نجاح الأمومة والأبوّة، إلا أنّه يوجد العديد من الدراسات ذكرت العديد من النصائح التي تسهم في تنشئة وتربية ذكاء الطفل، كما أنّها تحسّن علاقة الآباء مع الأبناء، من أهم هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • تنمية المهارات الاجتماعية: أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة طرديّة بين المهارات الاجتماعية في مرحلة رياض الأطفال وذكائهم في مرحلة البلوغ، وتسهم تنمية المهارات الاجتماعية في تعليم الطفل كيفيّة حل المشكلات، بالإضافة إلى أنّها تسهم في تعليم الطفل مساعدة الآخرين.
  • المشاركة في البرامج الأكاديمية: تظهر العديد من الأبحاث أنّ مشاركة الطفل في البرامج الأكاديمية في وقت مبكر يسهم في تعلّم الرياضيات، وتسهم كذلك في تنمية طرق تنشئة طفل ذكي، كما تسهم في تنمية مواهب الطفل، وزيادة قدراتهم في حياتهم الدراسية.
  • المشاركة في الأعمال المنزلية: يوجد الكثير من من الأدلة التي تثبت أن الأعمال المنزلية من الأعمال المهمة للطفل، إذ إن مشاركة الطفل في هذه الأعمال تسهم في تنظيم طريقة تفكيره، كما تحسّن من علاقة الآباء بالأبناء.

المراجع[+]

  1. “11 Signs Your Child Could Be Gifted”, www.rd.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  2. “How to Raise an Intelligent Child”, www.wikihow.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  3. “Science Says These 10 Things Will Help You Raise Extremely Smart and Successful Kids”, www.inc.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!