يؤثر السيلوليت على كل من الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء، ويرجع ذلك لطبيعة جسم المرأة الذي يختلف عن جسم الرجل في توزيع الدهون والعضلات والأنسجة الضامة. يؤدي السيلوليت إلى مظهر مزعج في الجلد ويصعب التخلص منه، ولذلك يفضل اتباع إجراءات الوقاية من السيلوليت قبل ظهوره.

ما هو السيلوليت؟

هو تراكمات دهنية تتكدس أسفل الجلد وتضغط على الأنسجة الضامة وبالتالي تجعل سطحه غير مستو. وهناك مناطق في الجسم هي الأكثر عرضة لظهور السيلوليت، مثل الفخذين، الوركين، الأرداف، البطن، الذراعين، والثديين.

للمزيد: 15 نصيحة للتخلص من السيلوليت

أسباب حدوث السيلوليت

قبل التحدث عن الإجراءات الوقائية لتفادي الإصابة بالسيلوليت، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي لظهور، وتشمل:

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دوراً في ظهور السيلوليت، حيث أن النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي بعلامات تمدد الجلد والسيلوليت هن الأكثر عرضة للإصابة به.

طبيعة جسم المرأة

عادةً ما يتم تخزين الدهون في جسم المرأة بشكل مختلف عن الرجل، فتظهر بصورة أكبر في منطقة الفخذين والوركين، وهي المناطق الشائعة للإصابة بالسيلوليت.

السمنة

تزيد السمنة من فرص ظهور علامات التمدد بالجلد، حيث أن تراكم الدهون يسبب ترهل الجلد، وخاصةً عند فقدان الوزن بعد زيادته بصورة كبيرة. كما أن خسارة الوزن دون ممارسة الرياضة يسبب حدوث السيلوليت، وذلك لأن الرياضة تساعد في شد الجسم.

تقدم العمر

يساعد تقدم العمر في جعل السيلوليت أكثر وضوحاً بسبب ترهل الجلد وانخفاض مرونته. فمع اقتراب مرحلة انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة، وبالتالي يتناقص تدفق الدم إلى الأنسجة الضامة، مسبباً ظهور علامات التمدد.

قلة الحركة

من الأسباب التي تؤدي لظهور السيلوليت هو قلة الحركة، حيث تتراكم دهون الجسم دون حرقها، ويظهر ذلك على هيئة علامات تمدد في الجلد.

الحمل

خلال فترة الحمل، تزداد الدهون في جسم المرأة، والتي تعزز قدرتها على تحمل الحمل والولادة، كما أن الجلد في منطقة البطن يتمدد مع كِبر حجم الجنين. وفي نهاية الحمل، تبدأ المرأة في فقدان الوزن وتظهر لديها علامات التمدد والسيلوليت في مناطق مختلفة بالجسم.

للمزيد: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

النظام الغذائي الخاطئ

إن تناول الكثير من الدهون والكربوهيدرات والأملاح من الأسباب التي ينتج عنها تراكم الدهون في الجسم وظهور السيلوليت.

ارتداء ملابس ضيقة

تحد الملابس الضيقة من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، مما يزيد من احتمالية ظهور السيلوليت.

التدخين

يعيق التدخين عملية تدفق الدم بالجلد، ليصبح رقيقاً وأكثر عرضة للتمدد، وهذا ما يفسر زيادة تمدد الجلد في مختلف أجزاء الجسم لدى النساء المدخنات أكثر من غيرهن.

طرق الوقاية من السيلوليت

على الرغم من صعوبة تجنب حدوث السيلوليت بشكل تام، ولكن يمكن تقليل فرص ظهوره من خلال بعض الطرق، وتتمثل في:

ممارسة الرياضة للوقاية من السلوليت

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في حرق الدهون وزيادة قوة العضلات، كما أنها تحافظ على مظهر الجلد المشدود وتفادي السمنة. وبالتالي ينصح بممارسة الرياضة اليومية للتخلص من الدهون باستمرار وعدم تكدسها في مناطق مختلفة بالجسم. وتعد تمارين التمدد من أهم الرياضات التي تحافظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى تمارين القرفصاء. كما يمكن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل المشي والركض، فهي أنشطة تساعد في زيادة الدورة الدموية وتخفيف الأنسجة الدهنية.

للمزيد: تمارين حرق دهون الجسم

تناول نظام غذائي صحي للوقاية من السلوليت

ينصح بتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الدهون والمقليات والسكريات وغيرها من الأطعمة التي تسبب تراكم السموم والدهون وصعوبة حرقها. حيث أن تناول الأطعمة الصحية وخاصةً الألياف يقلل من زيادة الوزن ويعزز صحة الجلد ومظهره الجيد. وتتمثل الأطعمة الصحية في: الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

ترطيب الجلد للوقاية من السلوليت

كلما كان الجلد رطباً كلما زادت مرونته، ولذلك فإن ترطيب الجلد من العوامل الهامة للحفاظ على صحته ووقايته من علامات التمدد. يمكن استخدام أنواع الزيوت المختلفة في ترطيب الجلد مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند، وخاصةً خلال فترات الحمل، فيتم تطبيق الزيوت على البطن والثدي. كما ينصح باستخدام كريم الترطيب الخاص بالجسم بشكل يومي. ولا يقتصر ترطيب الجلد على وضع الزيوت والكريمات، بل يجب شرب كميات كبيرة من الماء يومياً لا تقل عن 8 أكواب.

للمزيد: ما هي فوائد شرب الماء الدافئ على الريق؟

تدليك الجلد للوقاية من السلوليت

خطوة هامة للحفاظ على صحة الجلد ووقايته من علامات التمدد، وهي القيام بتدليكه يومياً لتنشيط الدورة الدموية. حيث يتشكل السيلوليت في المناطق الأقل نشاطاً بالجسم، ولذلك يجب القيام بتنشيط هذه المناطق باستمرار. ويكون ذلك من خلال استخدام فرشاة مخصصة لتدليك الجلد بشكل دائري، وذلك بعض وضع الزيوت الطبيعية عليه. كما أن تدليك الجلد يقضي على الخلايا الميتة ويحفز نمو الخلايا الجديد للحفاظ على شبابه وحيويته. ويفضل القيام بتدليك الجلد قبل الإستحمام مباشرةً.

التخلص من سموم الجسم للوقاية من السلوليت

تساهم السموم المخزنة بالجسم في ظهور السيلوليت، حيث أنها تعيق حرق الدهون.

ولذلك يجب الإبتعاد عن مسببات السموم سواء الأطعمة غير الصحية أو التدخين والتعرض للمواد الكيميائية الضارة.

كما أن هناك بعض الأمور الأخرى التي تساعد في تخليص الجسم من السموم، وهي:

  • شرب كثير من الماء: وخاصةً الماء المضاف له شرائح الليمون، فهو مثالي للتخلص من السموم.
  • تناول الأعشاب الطبيعية: تساعد الأعشاب الطبيعية في طرد السموم من الجسم، مثل النعناع والبابونج والزعتر، بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة.
  • تناول كثير من الألياف: للألياف دوراً كبيراً في التخلص من سموم الجسم، وتتوفر الألياف في الحبوب الكاملة، والكثير من أنواع الخضروات والفاكهة.
  • تناول العصائر الطبيعية: سواء عصائر الفواكه الطازجة والخالية من السكر، أو عصائر الخضروات الخضراء مثل عصير الخيار والبقدونس.

وصفات طبيعية لعلاج السيلوليت

إلى جانب الإجراءات السابقة للوقاية من السيلوليت، هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تقلل فرص ظهوره وتساعد في علاجه، وهي:

القهوة لعلاج السيلوليت

تستخدم القهوة كمقشر طبيعي للتخلص من الخلايا الميتة بالجسم وتحفيز نمو خلايا جديدة.

كما أن القهوة تساعد في شد الجلد، وتحفيز الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم، ولذلك فهي علاج فعّال للسيلوليت. يمكن استخدام القهوة بمفردها أو مزجها مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو السكر للحصول على مقشر جيد. وبعد وضع القهوة أو المزيج المناسب على مناطق السيلوليت، يتم فركها بلطف لبضع دقائق، ثم يترك المزيج على الجلد لمدة 10 دقائق قبل شطفه. وللحصول على نتائج أفضل، ينصح بلف مناطق السيلوليت بالنايلون بعد وضع القهوة عليها وتدليكها. ويتم ترك النايلون لمدة ساعة على الجلد ثم يتم إزالته وغسل الجسم جيداً.

خل التفاح لعلاج السيلوليت

يساعد خل التفاح في التخلص من أي ترهلات ملحوظة بالجلد، ولكنه يحتاج إلى الإستمرارية للحصول على نتيجة مرضية. لتحضير وصفة خل التفاح، يتم مزج مقادير متساوية من خل التفاح والماء، ثم وضعه على مناطق السيلوليت بالجلد، ثم القيام بتدليك المنطقة لمدة 5 دقائق وشطفها بماء فاتر.

الريتينول لعلاج السيلوليت

يقلل الريتينول من حدوث السيلوليت عن طريق تعزيز سماكة الجلد، وكذلك تحسين ملمس البشرة وحيويتها. ولذلك يمكن استخدام الكريمات الغنية بالريتينول لمدة 6 أشهر على الأقل للحصول على نتائج جيدة. ولكن ينصح باختيار كريمات تحتوي على ريتينول بتركيز 0.3 في المائة، ويتم وضعه مرتين يومياً. يصعب التخلص من السيلوليت بشكل تام، ولكن يمكن لهذه الوصفات أن تخفف من مظهره المزعج.