زيادة الوزن أثناء فترة الحمل هى حدث طبيعي بل وصحي، وهى تعتبر بمثابة توفير الدعم الغذائي لطفلك الذي ينمو. إذا كنت بدينة وأصبحت حاملا، يمكنك مناقشة طبيبك المختص ما إذا كان يجب محاولة الحفاظ على وزنك أو حتى أن تفقدى بعض الكيلوات الزائدة من وزنك خلال فترة الحمل.

جسمك والطفل النامي لديهم احتياجات غذائية معينة يجب الوفاء بها. إذا كنت تتبعين نظام غذائي معين فربما تتعرضين لخطر النقص الغذائي، لذلك يجب التحدث مع طبيبك حول وزنك قبل وبعد أن أصبحت حاملا لوضع حمية الأكل والبرنامج الصحي الذي يمكن أن يستمر بعد الولادة.

مخاطر السمنة مع الحمل

إذا كنت من صاحبات الوزن الزائد أو السمنة، وتريدين أن تصبحى حاملا، يجب التحدث مع طبيبك حول طريقة صحية لإنقاص الوزن قبل التخطيط للحمل حيث أن هناك بعض المخاطر التي تواجه النساء البدينات أثناء الحمل فيجب معرفة كيف يمكنك حماية نفسك وطفلك.

قد تعرضك السمنة لخطر أكبر من إرتفاع ضغط الدم ومرض السكري أثناء الحمل، قد يكون لديك أيضا المزيد من المشاكل أثناء الولادة؛ ومن الأرجح أن يولد طفلك سابقا لأوانه، وسوف يحتاج إلى رعاية خاصة في وحدة العناية المركزة والحضّانة المخصصة لحديثي الولادة، وقد يكون لديه عيب خلقي أو قد يعانى من السمنة في مرحلة الطفولة..

التغذية

في حين لا يوجد نظام غذائي معين يجب إتباعه أثناء الحمل، لكن قد يوصي طبيبك بالمبادئ التوجيهية الغذائية العامة، مثل تناول حمض الفوليك الذى يعتبر أمر ضروري لك ولطفلك، حتى قبل أن تصبحين حاملا، حيث يساعد على منع العيوب الخلقية، أنت بحاجة إلى حوالي800 و1،000يوميا.

خلال فترة الحمل يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضر الورقية والحمضيات والفول والبازلاء والحبوب والمصادر الأخرى المتعددة لحمض الفوليك.

يمكن تناول الفيتامينات المكملة قبل الولادة من البروتين والحديد والكالسيوم، يمكنك التحدث مع طبيبك حول الفيتامينات الزائدة الأمنة لك ولطفلك..

السعرات الحرارية اللازمة لك

خلال فترة الحمل، ينصحك من حولك أن تأكلين لشخصين. ومع ذلك، هذا الكلام غير صحيح فأنت لا تحتاجين لمضاعفة وجبات الطعام الخاصة بك، في الواقع وفقا للخبراء تحتاجين فقط إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميا لتغذية طفلك الذي ينمو، هذه الكمية ستساعدك على الحفاظ على التغذية الكافية لطفلك دون اكتساب الكثير من الوزن.

توصيات عامة بخصوص الوزن

على الرغم من أن طبيبك سوف يعرف عنك أفضل، لكن هناك مبادئ بشكل عام إذا كان وزنك طبيعى قبل الحمل فإن الوزن الموصى بإكتسابه أثناء حملك لتقليل خطر حدوث مضاعفات هو ما بين 12 : 15 كيلو خلال فترة الحمل. إذا كنت بدينة، يجب أن تهدف لزيادة لا تتجاوز 11 كيلو.

النتائج

قد تفقد الكثير من النساء البدينات بعض الكيلوات من وزنها خلال فترة الحمل، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى عندما تعانين من غثيان الصباح. ومع ذلك، لا ينصح باتباع نظام غذائي أثناء الحمل. بدلا من ذلك، يجب اختيار الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

في بعض الأحيان فقط يمكنك تجنب الوجبات السريعة والحلويات عالية السعرات الحرارية والدهون، يمكن أن تساعدك على انقاص وزنك. وعن طريق استبدال تلك السعرات الحرارية مع الأطعمة الجيدة، تكونين في الواقع قد إستفدتى وأفدتى طفلك فى نفس الوقت

المصدر : صحتك اليوم

اقرأ أيضاً:

كيف تتجنب المرأة ترهل الجلد بعد الحمل؟

نصائح غذائية للحامل

الحمل ومرض السكري

سيطرة الأم على وزنها بعد الولادة