طريقة إعداد التقارير المالية

. أهمية علم المحاسبة . تعريف التقارير المالية . أهمية التقارير المالية . طريقة إعداد التقارير المالية أهمية علم المحاسبة يعتبر علم المحاسبة من أهم العلوم

Share your love

طريقة إعداد التقارير المالية

بواسطة:
يوسف عبد الجبار
– آخر تحديث:
١٥:٤٠ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
طريقة إعداد التقارير المالية

‘);
}

أهمية علم المحاسبة

يعتبر علم المحاسبة من أهم العلوم التي من شأنها إجراء التحليلات وإتمام المعاملات المالية بشكلها السليم، حيث أنه لا تخلو شركة أو مؤسسة من قسم مالي ومحاسبي متخصص في الأعمال المحاسبية والمالية المتعلقة بالشركة أو المؤسسة أو ربما الموظفين والأفراد، حيث يشتمل علم المحاسبة في مضمونه وجوهره على مجموعة من الأسس والقواعد المالية التي يعتمد عليها المحاسب في إجراء المعاملات المالية بشكلها الكامل وعلى أكمل وجه، ويحتوي علم المحاسبة على مجموعة من العمليات الفرعية مثل التدقيق الداخلي وإعداد التقارير المالية المتعلقة بالشركات والأفراد، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طريقة إعداد التقارير المالية.

تعريف التقارير المالية

يتم تعريف التقارير أو البيانات المالية والتي يطلق عليها بالإنجليزية Financial reports، بأنها مجموعة السجلات المالية المكتوبة والموثقة والتي من شأنها نقل وتفصيل الأنشطة والأعمال بالإضافة إلى الأداء المالي للشركات والمؤسسات، حيث يتم تدقيق ومراجعة هذه السجلات عن طريق جهات حكومية متخصصة من المحاسبين والمدققين الماليين أو شركات متخصصة في التدقيق الداخلي، وذلك لضمان الدقة في إعداد التقارير المالية إضافة إلى الضرائب أو غايات استثمارية، ويتم إعداد التقارير المالية من أجل تفصيل المركز المالي للشركة أو المؤسسة إضافة إلى الأرباح والخسائر وتحديد الملكية.[١]

‘);
}

أهمية التقارير المالية

تعتبر التقارير المالية من أهم الركائز التي يقوم عليها علم المحاسبة بشكله العام وذلك لما فيها من دقة وتفصيل للمعلومات المالية المتعلقة بالشركات والمؤسسات إضافة إلى المنظمات، وهنالك عدة نقاط توضح أهمية التقارير المالية وفيما يأتي تفصيل لأهمها:
[٢]

  • تحديد القدرة المالية والتجارية للشركة أو المؤسسة، وذلك من أجل تجنب حدوث أي خسائر وزيادة الأرباح.
  • تحديد وتفصيل مديونية الشركة وما إذا كانت قادرة على سدادها أو لا بشكٍل مستمر.
  • تتبع وملاحظة النتائج المالية بتفصيلاتها وفي حالات الربح والخسارة.
  • تحديد النسب المالية وفقًا للنشاط التجاري للشركة أو المؤسسة بشكله العام.
  • التحقق ومراجعة التفاصيل والبيانات المالية الدقيقة في المعاملات التجارية للشركة أو المؤسسة داخليًا وخارجيًا.

طريقة إعداد التقارير المالية

تعتمد الشركات في تفصيل وتحليل بياناتها المالية وبشكل رئيسي على إعداد التقارير المالية الدورية، وذلك لتجنب حدوث أي خسائر مع إمكانية زيادة الفرصة الربحية، ويوجد مجموعة من الطرق والخطوات التي تؤدي إلى إعداد القوائم المالية وفيما يأتي تفصيل لأهمها:
[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • إعداد قائمة الميزانية العمومية: ويطلق عليها بالإنجليزية balance sheet، تعتبر الميزانية العمومية من أهم عناصر إعداد التقارير المالية وذلك لأنها الأصول والالتزامات المادية للشركة إضافة إلى صافي الأرباح والخسائر المالية خلال فترة زمنية محددة.
  • إعداد قائمة بيان الدخل: ويطلق عليه بالإنجليزية income statement، ويعتبر بيان الدخل من الركائز المهمة التي تقوم عليها القوائم والتقارير المالية، حيث يتم من خلاله توضيح التفاصيل التي تتعلق بموجودات الشركة، إضافة إلى الإيرادات الشاملة والأرباح والخسائر وصافي الدخل للشركة خلال فترة من الزمن.
  • إعداد قائمة التدفقات النقدية: ويطلق عليها بالإنجليزية cash flow statement، ويتم من خلالها تزويد المستخدمين للبيانات المالية أو المحاسبية بمعلومات عن الأموال المستلمة أو المدفوعة خلال فترة من الزمن.

المراجع[+]

  1. “What Are Financial Statements”, www.investopedia.com, Retrieved 2019-07-21. Edited.
  2. “Financial statements”, www.accountingtools.com, Retrieved 2019-07-21. Edited.
  3. “financial statement”, www.businessdictionary.com, Retrieved 2019-07-21. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!