طريقة تخزين حليب الأم

. حليب الأم . طريقة تخزين حليب الأم . خيارات تخزين حليب الأم . نصائح لتخزين حليب الأم . فيديو عن طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط حليب الأم تُعطي الرضاعة

Share your love

طريقة تخزين حليب الأم

بواسطة:
فاطمة خاطر
– آخر تحديث:
٠٧:١٠ ، ١١ مارس ٢٠٢٠
طريقة تخزين حليب الأم

‘);
}

حليب الأم

تُعطي الرضاعة الطبيعية العديد من الإمتيازات للأم والطفل معًا، فَحليب الأم هو أفضل مصدر غذائي للمولود، كما تُساعد العديد من المكونات الموجودة في حليب الأم على حماية الطفل من المرض والعدوى والأمراض اللاحقة التي قد تصيب الطفل كالسكريّ والسمنة والربو، ويحتوي حليب الأم على مزيج من البروتينات والفيتامينات والدهون والكاربوهيدرات، كما يتفرّد باحتوائه على كريات الدم البيضاء الحيّة، ويتحوي على الأجسام المضادّة والإنزيمات والهرمونات، ومن امتيازاته للأم أنه يُساعد الرحم على الإنقباض مما يخفف نزيف ما بعد الولادة، ويقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، لذا توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة الرضاعة الطبيعية الحصرية لعمر الستة أشهر وحتى عمر 12 شهرًا على الأقل، وفي هذا المقال سيتم توضيح طريقة تخزين حليب الأم[١].

طريقة تخزين حليب الأم

تلجأ الأمهات لتخزين حليب الثدي لإعطاءه للطفل في أوقات العمل أو عند الخروج في نزهة والعديد من الأسباب الأُخرى، لذا فإن حليب الثدي، هذا السائل الذهبيّ الذي لا يٌقدّر بثمن، يستدعي حفظه بطريقة صحيحة، وفيما يأتي طريقة تخزين حليب الأم وجميع ما تحتاج الأم إلى معرفته للمحافظة عليه آمنًا وطازجًا عند تقديمه للطفل[٢]:

‘);
}

خيارات تخزين حليب الأم

باتباع الإرشادات الصحيحة للتخزين، سيكون حليب الثدي خاليًا من البكتيريا التي تُمرِض الطفل، كما يضمن الإحتفاظ بجودة العناصر الغذائية التي يحتويها حليب الأم، وتوجد العديد من الطرق المتاحة لتخزين حليب الأم داخل الثلاجة أو الفريزر، ويمكن للأم إختيار ما يناسب احتياجها وميزانيتها، ومن طرق تخزين حليب الأم هي[٢]:

  • أكياس الحليب: تُستخدم أكياس الحليب مرًة واحدة، وهي سهلة الإستخدام، وتوفّر المساحة داخل الثلاجة، كما أنها معقّمة ومقاومة للتسُّرب، ويُمكن كتابة التاريخ ومعلومات أُخرى مباشرًة على الكيس.
  • زجاجات التخزين والأكواب: إحدى مزايا تخزين الحليب داخل الزجاجات والأكواب المخصصة، أنّه يُمكن إعادة استخدامها مرات عديدة، كما أنها طريقة مثالية لتقليل المخلفات، لذا فإن توفّرت المساحة الكافية داخل الثلاجة فزجاجات الحليب تعد أفضل طريقة تخزين حليب الأم.
  • صواني تخزين الحليب: إحدى الطرق كذلك هي طريقة تخزين حليب الأم داخل صواني السيليكون، كالتي تُستخدم لمكعبات الثّلج، وإنّ أفضل استخدام لهذه الطريقة عند الرغبة بتخزين كميات صغيرة من الحليب، وهي سهلةُ الإستخدام، حيث يتم صبّ الحليب داخلها ومن ثمّ تجميدها، واستخدامها عند الحاجة.

نصائح لتخزين حليب الأم

تعتمد صلاحية الحليب على طريقة تخزين حليب الأم، فيتم وضع الحليب في إحدى طُرق التخزين كل وجبةٍ على حِدة وعلى حسب الحاجة، كما ينصح بتخزين كميات صغيرة للحالات الغير متوقعة،[٣] وفيما يأتي بعض النصائح لتخزين حليب الأم:

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • نصائح لشفط الحليب: يجب التحقق من مضخّة الحليب، والنظر إذا ما كانت تالفة أو بحاجة للتنظيف، وبعد الشفط مباشرة يوضع الحليب في إحدى أدوات التخزين ومن ثمّ كتابة التاريخ والكميّة على ظهر الأداة، ويجب تنظيف المضخة وتركها تجفّ قبل التخزين لمنع العفن ونموّ البكتيريا[٢].
  • مدّة حفظ الحليب: يمكن الاحتفاظ بالحليب في درجة حرارة الغرفة وحتى 6 ساعات، ويفضل استخدامه أو تخزينه خلال 4 ساعات، كما يُمكن حفظه في الثلاجة حتى خمسة أيام، ويفّضل استخدامه قبل ذلك، وفي حالة حفظه بالفريزر يُفضّل استخدامه في غضون 6 أشهر، ويمكن حفظه بالفريز الخلفي والعميق حتى 12 شهرًا.[٣]
  • إذابة حليب الثدي: يمكن إذابته بوضعه في الثلاجة خلال الليل، أو وضعه تحت الماء الجاري الدافئ، أو في وعاء مياه دافئة، ويجب التخلص من الحليب المذاب غير المستخدم خلال 24 ساعة، ويُمكن إضافة الحليب المحضّر حديثًا إلى الحليب المجمّد سابقًا في نفس اليوم ولكن يجب تبريده أولاً في الثلاجة أو بوضعه داخل أكياس الثلج[٣].

فيديو عن طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط

في هذا الفيديو تتحدث مستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة فاتن تميم حول طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط.[٤]

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/HQl1XkIsNgk” width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”true”]

المراجع[+]

  1. “What’s In Breast Milk?”, www.americanpregnancy.org, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. ^أبت“Breast Milk Storage Guide: How to Safely Pump, Store, and Feed”, www.healthline.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. ^أبت“Breast milk storage: Do’s and don’ts”, www.mayoclinic.org, Retrieved 18-12-2019.
  4. “طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط”, youtube.com, Retrieved 11-03-2020.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!