طريقة تنظيف حوض السمك

. حوض السمك . طريقة تنظيف حوض السمك . إخراج الزينة من الحوض الأسماك . إخراج الأسماك من حوض الأسماك . تنظيف حوض الأسماك . نصائح خلال عملية تنظيف حوض الأسماك

Share your love

طريقة تنظيف حوض السمك

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١١:٥٣ ، ٣ يناير ٢٠٢٠
طريقة تنظيف حوض السمك

‘);
}

حوض السمك

حوض السمك هو حوض من أي حجم له جانب شفاف واحد على الأقل، يتم فيه حفظ النباتات والحيوانات المائية لعرضها أو لدراستها من قبل علماء البيئة، وأول من اخترع مبدأ حوض الأسماك الكيميائي روبرت وارينجتون في عام1850، وأوضح فكرة أن النباتات المضافة إلى الماء من شأنها أن تعطي كمية كافية من الأكسجين لدعم الحيوانات طالما بقيت أعدادها ضمن الحد المعقول[١]، لكن عملية حفظ الأسماك في حوض كانت قبل ذلك بكثير؛ حيث كانت أول أحواض مائية معروفة للسومريون، وتشير بعض السجلات التي تعود لمصر القديمة والأشوريين بأنهم كانوا يستعملون الأحواض للأسماك، ووصلنا من الحضارة الصينية أنهم كانوا يربون السلطعون في أحواض كبيرة ليستعملوه في التغذية منذ حوالي 1000 عام قبل الميلاد، وهذا المقال سيتحدث عن طريقة تنظيف حوض السمك[٢].

طريقة تنظيف حوض السمك

يمكن أن يستعمل حوض الأسماك لتربية الأسماك والبرمائيات والزاحف المائية مثل السلاحف المائية، والأسماك من الحيوانات الأليفة التي يسهل العناية بها، وحوض الأسماك يعتبر إضافة جميلة لأي منزل، ومع ذلك فإن حوض السمك يحتاج لأن يبقى نظيفًا وصحيًا، فعلى الراغب بتربية الأسماك في منزله تعلم طريقة تنظيف حوض السمك[١].

‘);
}

إخراج الزينة من الحوض الأسماك

خلال تعلم طريقة تنظيف حوض السمك لا بد من معرفة الطرق الصحية، وأول خطوة في التنظيف هي إخراج الزينة من الحوض، ويجب القيام بهذه الخطوة قبل إخراج أية سمكة، ففي البداية يجب غسل اليدين قبل إدخالها في الحوض، والأفضل استخدام القفازات المطاطية النظيفة، فهذا يساعد على حماية الأسماك من أي بكتيريا قد تتواجد على اليدين، ومن ثم يجب وضع الزينة جانبًا لتنظيفها من الطحالب العالقة بها، ولا يجب استعمال المنظفات أو المواد الكيميائية لتنظيفها أبدًا[٣].

إخراج الأسماك من حوض الأسماك

لا يفضل إخراج الأسماك كثيرًا من الحوض كثيرًا، فهي عملية مرهقة لها، لذلك يجب تغيير المياه بانتظام، والتحقق من المرشحات حتى لا يضطر المربي لإخراج الأسماك كثيرًا، ولإخراج الأسماك من الحوض لحين الانتهاء من التنظيف، يجب استعمال شبكة صغيرة وإخراجها برفق ومن ثم نقلها إلى حوض مؤقت مُعَد مسبقًا بحيث يكون مملوءًا بالماء من حوض السمك الخاص بها للحفاظ على سلامتها[٣].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

تنظيف حوض الأسماك

يجب أن تتم عملية التنظيف بأسرع ما يمكن للحفاظ على صحة الأسماك، فلا بد خلال تعلم طريقة تنظيف حوض السمك تحضير الأدوات قبل البدء بعملية التنظيف، وقبل إزالة أي كمية من الماء يفضل إزالة الطحالب المتشكلة على جدران الحوض، ومن ثم تغيير من 20-25% من الماء الموجود إذا كان الخزان متسخًا جدًا، أما إذا كان التنظيف أسبوعيًا فيتم تغيير من 10-15% من المياه، وإذا لوحظت أعراض المرض على السمك أو حدوث حالات موت فلا بد من تغيير كميات أكبر من الماء، وفي حالة المياه المالحة لا بد من فحص مستويات الملوحة ودرجة الحموضة، والأمونيا وإعادتها لمستوياتها التي كانت عليها قبل إخراج السمك، وفي حالة المياه العذبة لا بد من التأكد من درجة الحرارة ونسبة الكلور[٣].

نصائح خلال عملية تنظيف حوض الأسماك

بعد التعرف على أساسيات طريقة تنظيف حوض السمك، لا بد من التعريج على بعض النصائح المهمة التي لا تكتمل عملية التنظيف بدونها، ومن أهمها على الإطلاق تنظيف المرشحات كل نصف أسبوع أو نصف شهر كحد أقصى، حيث يجب ملء وعاء نظيف من ماء الحوض وغسل المرشحات، ولا يجب استخدام مياه الصنبور نهائيا، لأنّ ذلك يعمل على إزالة البكتيريا الجيدة المهمة للحفاظ على صحة الخزان، ويمكن استعمال الفرشاة في عملية التنظيف، وفيما يتعلق بالحصى في قاع حوض السمك باستخدام مكنسة خاصة كل أسبوعين، وأثناء عملية سحب المخلفات والحصى لا بدّ من الاستمرار بها حتى تصبح المياه نقية، ويفضل عادةً إزالة 25.-50. من الكمية فقط للبقاء على البكتيريا الصحية في الحوض[٣].

المراجع[+]

  1. ^أب“Aquarium”, www.wikiwand.com, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  2. “aquarium”, www.britannica.com, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  3. ^أبتث“How to Remove Fish from an Aquarium to Clean”, www.wikihow.com, Retrieved 19-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!