طريقة عمل الفول المدمس

. الفول المدمس . مكونات ومقادير الفول المدمس . طريقة عمل الفول المدمس . القيمة الغذائية للفول المدمس الفول المدمس يُعّد الفول من الأطباق الرئيسة على مائدة

Share your love

طريقة عمل الفول المدمس

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٩:٢١ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة عمل الفول المدمس

‘);
}

الفول المدمس

يُعّد الفول من الأطباق الرئيسة على مائدة الفطور لكثير من العائلات والشعوب على إمتداد الوطن العربي الكبير، حيث يُشتهر تقديم هذا الطبق الشعبي في مصر وبلاد الشام بشكل خاص، ولأن الفول غني بالبروتينات بالإضافة للأملاح المعدنية والفيتامينات، تحرص ربات البيوت على تقديمة دائمًا لعائلتها، لذلك من الأفضل أن يتم تحضيريه في المنزل للفطور أو العشاء، أو لعمل سحور سريع، حتى يُوفر ذلك من ميزانية البيت، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على مقادير ومكوّنات وطريقة عمل الفول المدمّس بالتفصيل.

مكونات ومقادير الفول المدمس

إن مكوّنات ومقادير طبق الفول الشعبي سهلة وغير متعددة، ويجب التعرّف عليها قبل عرض طريقة عمل الفول المدمّس، كما يّعرف عن الفول ومكوّنات ذلك الطبق بأن سعره رخيص، ولذلك هو من الأطباق الشعبية المنتشرة بشكل كبير، ويجب الانتباه عند شراء الفول أن يُختار الفول ذو القشرة الناعمة؛ لأنّه الأفضل للتدميس، وتأتي مكوّنات طبق الفول المدمّس اللذيذ كالآتي:

‘);
}

  • نصف كيلو من الفول الحب الجاف.
  • نصف كوب كبير من العدس الأصفر.
  • ملعقة واحدة كبيرة من الكركم.
  • بصلة متوسطة الحجم مقطعة لشرائح رفيعة.
  • حبة واحدة من الجزر المبشور.
  • حبة واحدة من الطماطم.
  • شريحة نصف حبة من الليمون.

طريقة عمل الفول المدمس

من المعروف أنّ طريقة عمل الفول المدمّس تأخذ وقتًا طويلًا في الاستواء على النار، ولذلك هنالك أمور يجب الانتباه إليها حتى تنجح عملية التدميس، وتكون الخطوات الخاصة بطريقة عمل الفول المدمّس بالتفصيل كالآتي:

  • أولًا يجب أن يتم نقع الفول في الماء منذ الليلة السابقة؛ بحيث أن لا تقّل مدة النقع عن ثماني ساعات على الأقل، والأفضل أن تكون اثنا عشر ساعة، وذلك لتقليل مدة الطهي على النار؛ لأن حبات الفول تكون أكثر ليونة كلما زادت مدة النقع.
  • يُصفّى الفول من الماء ويُوضع داخل الدماسة؛ وهو أناء مخصص لطهي الفول، وفي حال لم تتوفر الدماسة نستبدلها بقدرٍ له غطاء محكم مثل قدر الضغط.
  • يُضاف العدس الأصفر ومن ثم البصل المقطع لشرائح والجزر المبشور وعصرة من الليمون، وإضافة العدس تُعّطي للفول طعم مميز يشبه أطباق المطاعم.
  • يُغطّى خليط الفول والمكونات الأخرى بالماء المغلي، ويٌرّفع القدر على نار متوسطة حتى يبدأ الماء بالغليان.
  • يُزاد الماء فوق خليط الفول بحيث يجب أن يّغطي خليط الفول ويُغطّى القدر ويُترّك على النار.
  • من المعروف في طريقة عمل الفول المدمّس أنّه يحتاج للبقاء على النار لمدة سبع ساعات تقريبًا، مع مراعاة إضافة الماء بين الحين والآخر؛ حتى يُغطّي الفول ويجب أن يكون الماء مغليًا.
  • يتم فحص الفول في حال كانت القشرة لا تزال قاسية، وتضاف ملعقة من الكربونة، ويترك على النار قليلًا.
  • عند الاستواء يُقدّم الفول مع إضافة التوابل أو الطماطم، كما يُقدّم بجانب أطباق المخللات والفلافل والخبز.
  • بالامكان الاحتفاظ بالكمية الزائدة من الفول في الفريزر لتناوله في وقتٍ لاحقٍ، مع مراعاة وضع القليل من الزيت عليه قبل تفريزه حتى لا يتغير لونه.

القيمة الغذائية للفول المدمس

رغم أنّ طريقة عمل الفول المدمّس تحتاج وقتًا طويلًا، إلّا أنّ للفول المدّمس الكثير من الفوائد الصحية الهامة لجسم الإنسان، أهمها أنّه يحتوي على الألياف والبروتين والفولات والمنغنيز بالإضافة إلى النحاس، والعديد من العناصر الأخرى، حيث إنّ مادة الفولات هامة لتعزيز نمو المخ والحبل الشوكي بشكلٍ مناسبٍ عند الأجنة والرضع، كما ويساعد الفزل في منع عيوب الأنبوب العصبي عند الأجنة إذا تناولته الأم الحامل، كما أنّه يحتوي على المغذيات التي تعمل على تعزيز المناعة، ويحتوي الفول على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة في الخلايا البشرية، وفيما يأتي بيان القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الفول المدمس.[١][٢]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 88 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 18 غرام
البروتين 8 غرام

المراجع[+]

  1. “10 Impressive Health Benefits of Fava Beans”, www.healthline.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. “Fava Beans – Fava Beans”, www.myfitnesspal.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!