التورتة هي نوع من الحلويات الشهية، ويطلق عليها عدة مسميات فقد يسميها البعض كيكة، او كعكة، او جاتوه وغيرها من منطقة الى اخرى.

تميزت التورتة بأنه يمكن تحضيرها بنكهات متعددة، ففي كل يوم نجد تورتة او كيكة بمذاق جديد ولذيذ، لا يخفى علينا تورتة البرتقال، وتورتة الشوكولاتة الشهيرة، وتورتة الفانيلا، وتورتة التوفي، وتورتة الانانانس، وتورتة التفاح، وتورتة الجزر، وتورتة الليمون، وتورتة القرفة، وتورتة الفراولة، وتورتة الشطرنج، والتورتة الاسفنجية.

وما يميز التورتة أيضا انه يمكن إضافة المكسّرات في مزيج التورتة مثل الجوز أو الّلوز ليضفي نّكهة لذيذة، كما أنّ التورتة تعتبر من الحلويّات المفيدة لجسم الانسان، حيث انها تمدّه بالطّاقة، وتقدم التورتة الكيك  مع الشّاي أوالعصير أوالمشروبات الباردة حسب الرغبة، وقد اخترنا في هذا فهرس طريقة عمل تورتة بالصور سهلة.

مقادير عمل تورتة سهلة


  • 6 بيضات .
  • كوب طحين .
  • كوب سكر ناعم
  • ملعقة صغيرة باكينج باودر
  • نصف ملعقة صغيرة فانيليا
  • 2 ملعقة كاكاو بودرة

لتزيين التورتة


  • 250 جرام شوكولاتة سائلة
  • 450 غرام كريمة شوكولاتة.
  • 200 جرام شوكولاتة قطع لتزيين التورتة

طريقة عمل التورتة


  1. قبل بداية العمل بتحضير التورتة نقوم بتجهيز الفرن بتسخينه على درجة حرارة 180 مئوية.
  2. نحضر وعاء كبير ونقوم بنخل المكونات الجافة والبودرة، نبدأ بالدقيق مع الباكينج باودر وينخل بعدها الكاكاو في نفس الوعاء
  3. يخفق البيض مع السكر والفانيلا لوحدهم فقط بالخلاط الكهربائي لمدة 20 دقيقة , وبعد انتهاء الخفق يضاف الخليط بالتدريج إلى المكونات الجافة التي قمنا بتخيلها مع الإنتباه إلى ان يكون السكب تدريجيا ً مع الاستمرار بالتقليب بخفة .
  4. نحضر قالب الكيك بدهنه بالزبدة وقليل من الطحين , ويتم سكب خليط الكيكة في القالب يعد دهنه والتأكد من امتصاص الزبدة لطحين , ويدخل القالب إلى الفرن لمدة 45 دقيقة أو ساعة (حتى تنضج الكيكة ) .
  5. من الممكن اختبار النضج بملاحظة انفصال الكيكه عن جدار القالب.. بعد نضج الكيكة وإخراجها من الفرن يتم قلبها على قاعدة شبكية أو أي قاعدة من السلك وتترك حتى تبرد .
  6. يتم تقطيع الكيكة إلى ثلاث أقسام متساوية ويفصل كل جزء لوحدة , ويتم إضافة على كل قسم طبقة من كريمة الشوكلاته , وبعد الإتنهاء من تغطية الأقسام الثلاث بطبقة من الكريمة , يتم تجميع الأقسام الثلاثة من الكيكة وتساويها فوق بعض .
  7. نقوم بتغطية جوانب الكيكة بكريمة الشوكلاتة وتوضع في الفريزر لمدة 10 دقائق لتتماسك جيدا ً.
  8. وبعد إخراجها من الفريزر يوضع على الوجه والجوانب الكريمة السائلة وتزين ببشر الشوكلاتة أو الشوكلاته البودرة