‘);
}

الكتابة والرسائل

تُعرَّف الكتابة على أنها من طُرق التواصل البشري، وهي عِبارة عن مجموعة من الأحرُف والكلمات المُترابِطة اصطلاحاً لتكوين معنى مُحدد، وهي طريقة لمتثيل اللُغة أكثر من أن تكون طريقة لتمثيل الفِكر بشكل مُباشر.

تُعتبر الرسالة عِبارة عن خِطاب أو مُحادثة مكتوبة بين طرفين أو أكثر، وقد كانت كِتابة الرسائل فَنَّاً مُهِماً قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة، إذ كانت الوسيلة الوحيدة للتواصل بين الأفراد، من خلال كتابة الرسالة أو طباعتها على الورق، ثم إرسالها إلى الشخص المُراد توجيه هذه الرِّسالة إليه عن طريق البريد أو عن طريق مركز البريد بعد وضعها داخل مُغلَّف أو ظَرف، ومع تطوّر التكنولوجيا أصبحت رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصيَّة وغيرها من الأساليب التكنولوجية الحديثة هي الطريقة الأساسية للتواصل مما غيَّر في طريقة كتابة الرسائل، إلا أنه ما زال من الضروري كتابة الرسائل في العديد من مجالات التواصل الحياتية، مثل رسالة التغطية الخاصة بوظيفة ما (بالإنجليزية: cover letter) أو خطاب قبول الجامعة (بالإنجليزية: college acceptance letter) أو الرسائل التي يرسلها البنك للعملاء، ويُمكن ذكر أهم أنواع الرسائل من خلال ما يلي:

  • الرسائل الرسمية (بالإنجليزية: Formal Letter): تتميز الرسائل الرسمية باتباعها لنمط وشكل معين، ويندرج تحت هذه الرسائل رسائل العمل، أو الرسائل الموجهة إلى أصحاب السلطة.
  • الرسائل غير الرسمية (بالإنجليزية: Informal Letter): تتميز هذه الرسائل بعدم اتباعها لأي نمط أو شكل معين، إذ إنها تحتوي على معلومات شخصية أو محادثة بين طرفين، ويتم كتابة هذه الرسائل للأصدقاء، والمعارف، وغيرهم.
  • رسائل الأعمال (بالإنجليزية :Business Letter): تتميز هذه الرسائل بكونها رسمية ذات نمط وشكل معينين، إذ تحتوي على عرض لأسعار مُنتج أو مُنتجات ما، والشكاوي، والمُطالبات، ومجموعة من الخطابات بين الأفرد، وتتم هذه المُراسلات بين المُراسلين التجاريين.
  • الكتاب الرسمي (بالإنجليزية: Official Letter): تتميز هذه الرسائل أيضاً بكونها رسمية ذات نمط وشكل معينين، إذ يتم كتابة هذا النوع من الرسائل لإبلاغ كافة الشركة عن معلومات رسمية غالباً ما تكون عن بعض قواعد الشركة، أو لوائح، أو إجراءات، أو أي معلومات أُخرى تخص الشركة.
  • الرسائل الاجتماعية (بالإنجليزية: Social Letter): تُعد هذه الرسائل عبارة عن خطاب شخصي تمت كتابته لمُناسبة أو حدث ما، وتكون مثل رسائل التهنئة، ورسائل التعزية، ورسائل الدعوة، وغيرها.
  • الرسائل الدائرية (بالإنجليزية: Circular Letter): هي عبارة عن رسائل تُرسل لعدد كبير من الأشخاص لإعلامهم بمعلومة ما، إذ يتم تعميم الرسالة ذاتها على الجميع ليكونوا على علم بنفس الأمر مثل: تغيير العنوان أو تغيير الإدارة، وغيرها من الأمور.
  • رسائل التوظيف (بالإنجليزية: Employment Letters): هي رسائل مُتعلِّقة بالتوظيف، مثل رسائل الترقية، أو رسائل الطلب، وغيرها.