طريقة لعب الباصرة
١٩:٣١ ، ٧ مايو ٢٠٢٠
![طريقة لعب الباصرة طريقة لعب الباصرة](https://mrahba.com/wp-content/uploads/2020/10/d8b7d8b1d98ad982d8a9_d984d8b9d8a8_d8a7d984d8a8d8a7d8b5d8b1d8a9-1.jpg)
}
الباصرة
الباصرة هي لعبة ورق تنتشر كثيرًا في الدول العربية، وتتطلب الكثير من التفكير والتخطيط واعتماد استراتيجيات معينة للفوز، وتُلعب الباصرة ب52 ورقة لعب، ويمكن أن يلعبها لاعبان أو ثلاث أو أربع، إذ يحصل كل لاعب على ثماني أوراق، ثم توضع أربع أوراق مكشوفة في الوسط على أرضية اللعب ويبدأ اللعب لكسب أكبر قدر من الأوراق.
‘);
}
هدف اللعبة
يهدف كل لاعب في كل جولة إلى الفوز أو كسب الأوراق الموجودة في الأرضية، لا سيما ورقة العشرة من الديناري والجواكر والأولاد وورقة الاثنين من فئة السنك، ويمكن أخذ جميع الأوراق التي على الأرضية، وهو ما يطلق عليه اسم باصرة، إذ يمكن أخذ الأوراق بالطرق التالية:
- رمي ورقة تشابه ورقة موجودة في أرضية اللعب، مثل أن تستحوذ الورقة ذات الرقم ستة على ورقة من نفس العدد وأن يستحوذ الملك على ورقة ملك.
- أن ترمى ورقة يساوي رقمها مجموع بطاقتين أو أكثر من البطاقات التي في الوسط، مثل أن تستحوذ بطاقة من فئة 10 على بطاقتين من فئتي 6 و4.
- عند رمي الورقة من فئة الولد يتم الاستحواذ على جميع البطاقات الموجودة على الأرضية.
- الباصرة، وهي الاستحواذ على جميع الباقات في الأرضية دون استخدام البطاقات من فئة الولد، مثل أن ترمى بطاقة من فئة 7 للاستحواذ على البطاقات من فئة 2 و4 والقص، أو أن ترمى بطاقة تحمل الرقم 9 للحصول على الأوراق من فئة 7 و2 و4 و5، والباصرة تمنح صاحبها 5 نقاط بغض النظر عن عدد البطاقات المستحوذ عليها.
[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]
طريقة اللعب
بعد توزيع ثماني أوراق لكل لاعب ووضع أربع أوراق في المنتصف يبدأ اللعب بالدور مع عقارب الساعة، فإما أنا يستحوذ اللاعب على بطاقات من المنتصف وفق القواعد السابقة أو أن تظل الورقة التي رماها في المنتصف، وعند انتهاء الأوراق توزع ثماني أوراق أخرى على كل لاعب للعب جولة جديدة.
تسجيل النقاط في الباصرة
تُسجل النقاط بناءً على قيمة الأوراق كما يلي[١]:
- يحصل اللاعب الذي لديه معظم الأوراق “27 ورقة أو أكثر” على 30 نقطة.
- تُضاف نقطة واحدة لكل ولد وقص في بطاقات اللعب التي جُمعت.
- تُضاف نقطتين عندما يأخذ اللاعب المجموعات الثنائية.
- تُضاف ثلاث نقاط لورقة العشرة شكل الديناري.
- إذا تعادل اللاعبون بحصول كل منهما على 26 بطاقة؛ تُلغى النقاط المُضافة وتُعلق 30 نقطة من الجولة التي تليها، ويُكرر الأمر لكل تعادل حتى يُكسر التعادل.
- يفور أول لاعب يحصل على 121 نقطة، وإذا وصل كلا اللاعبين إلى 121 في الجولة نفسها؛ يفوز اللاعب ذو النتيجة الأعلى.
استراتيجيات اللعب
من المهم جدًا تذكر البطاقات التي سبق لعبها، إذ تصبح البطاقات التي لعبت معروفة في نهاية اللعبة ويمكن استخدام هذه المعلومات في جمع البطاقات القيمة، ومن الاستراتيجيات المهمة أيضًا الاستحواذ على جميع بطاقات اللعب الموجودة على الأرضية برمي ورقة الولد، وذلك عند معرفة أو تخمين أن الورقة التي سيلعبها اللاعب التالي ستؤدي إلى باصرة في نهاية جولة اللعب، كما أنه في آخر جولة من اللعب يكون اللاعبون في حال تركيزهم على علم بماهية الأوراق التي مع باقي اللاعبين، ما سيمنحهم الأفضلية في معرفة خطواتهم المقبلة واللعب حسب أوراق باقي اللاعبين، لذلك يلجأ الكثير من لاعبي الباصرة المحترفين إلى الإكثار من التحرك وتحريك الأوراق في محاولة لتشتيت انتباه باقي اللاعبين للحيلولة دون حفظهم البطاقات.
المراجع
- ↑“Basra Rules”, jawaker, Retrieved 7-5-2020. Edited.