طفلة تولد بابتسامة دائمة… إلا أن قصّتها مؤلمة!

إنشغلت مواقع التواصل الإجتماعي بقصة طفلة تولد بابتسامة دائمة ، ما دفع بالكثيرين لمعرفة تفاصل أكثر عنها. إليكم القصة الكاملة عن حالة "آيلا".

Share your love

طفلة تولد بابتسامة دائمة… إلا أن قصّتها مؤلمة!

شغلت طفلة تولد بابتسامة دائمة صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بسبب حالتها. فقد ولدت آيلا سمر موتشا في كانون الأول من العام 2021 وهي مصابة بماكروستوميا ثنائية، وهي حالة نادرة جداً تسبب عدم التحام زوايا الفم معاً بشكل صحيح أثناء وجود الطفل في الرحم.

امرأة تلد طفلها في المحيط وتثير بلبلة واسعة… رفضت أي مساعدة طبية!

من جهتهما، أعرب والدا آيلا عن صدمتهما عندما قيل لهما إن فم طفلتهما ليس “طبيعياً”، وقد أكدت والدتها كريستينا فيرشر “لم نكن على علم بهذه الحالة ولم ألتق مطلقاً بشخص ولد مصاباً بمرض macrostomia، لذلك كانت صدمة كبيرة وشعرنا بالقلق على الفور”.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by CRISTINA KYLIE VERCHER (@cristinakylievercher_)

[wpcc-script async src=”https://www.instagram.com/embed.js”]

أما الأطباء في مركز فليندر الطبي في أديلايد، جنوبي أستراليا، فكانوا في حيرة من أمرهم في البداية لأنهم لم يروا مثل هذه الحالة من قبل، وقد استغرق الأمر ساعات عدة لإبلاغ الوالدين الجدد عن الحالة. وهذا الأمر دفع بأم آيلا وقالت الأم الجديدة: “زاد صعوبة استيعابنا للموضوع بسبب قلّة المعرفة التي رأيناها لدى الأطباء والمستشفى لهذه الحالة النادرة”.

وأضافت “كل ما كنت أفكر فيه كأم هو أين أخطأت خلال فترة الحمل؟ إلا أن الأطباء كانوا قد طمأنوننا بعد أيام من الاختبارات الجينية والمسح الضوئي الى حسن حالة الطفلة، لذا نحن الآن على ثقة بأن حالتها خارجة عن سيطرتنا تماماً لا ذنب من جهتنا”.

ما هي الماكروستوميا؟

– يشير مصطلح الماكروستوميا إلى الفم الذي يكون عريضاً بشكل غير عادي.

– هو شذوذ جسدي يتسبب في تكوين شقوق على وجه الأفراد المصابين.

– يمكن أن تتكون هذه الشقوق في أي من جانبي الوجه أو كليهما، ولكنها تظهر بشكل أكثر شيوعاً على الخد الأيمن ولها معدل حدوث أعلى عند الذكور.

– تعتبر الماكروستوميا غير منتظمة وتحدث في المتوسط مرة واحدة فقط من كل 150.000 إلى 300.000 ولادة حية.

– من غير المعتاد أن تحدث الماكروستوميا من تلقاء نفسها ويتم تضمينها كأحد أعراض العديد من الأمراض بما في ذلك الميكروسوميا القحفية الوجهية.

– تنتج الشقوق عن التطور غير السليم والاندماج لعمليات الفك السفلي والفك العلوي.

– تسبب الشقوق مشاكل في نمو عضلات الوجه بحيث يتعذر على الطفل المصاب الرضاعة أو الأكل بشكل عام.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!