طفلك يعاني من الحساسية؟ هوس النظافة يضعف المناعة

التقاط الطعام من الأرض وتناوله، التعامل مع الحيوانات الأليفة، تقبيل الأقارب، كلها من الأشياء التي تطرد الحساسية طبقًا لعلماء المناعة.

Share your love

 

التقاط الطعام من الأرض وتناوله، التعامل مع الحيوانات الأليفة، تقبيل الأقارب، كلها من الأشياء التي تطرد الحساسية طبقًا لعلماء المناعة.

البروفسير جرهام رووك يقول إنه عند بصق طفلك للتتينة قومي بلعقها وإعطائها له مرة أخرى، فإن ذلك يساعد على تقوية مناعة الطفل، أصيب المجتمع الحديث بهوس النظافة، فلم تعد تتعامل أجسامنا مع بعض المخاطر التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، الذي يعني أنه عندما يجد يقابل الجسم مادة مجهولة يكون رد فعل جهاز المناعة مبالغًا فيه فيهاجم الجسم نفسه، ويقول الطبيب رووك أن مشكلة إصابة الأطفال بالحساسية أصبحت منتشرة جدًا كإصابتهم بالربو أو وحمى القش والتحسس من بعض أنواع الطعام.

 

ويقول البروفسيور رووك أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في جامعة لندن إن نسبة الإصابة بالحاسيسة ارتفعت عند الأطفال في ظل العقدين الماضيين.

 

ويقول الطبيب إن أبسط طريقة لتعزيز جهاز المناعة، هو تداول الجراثيم بين أفراد العائلة، يتضمن ذلك عدم تعقيم مصاصة الأطفال “التتينة” عند بصق الطفل لها، ويضيف أنه عند تعقيم المصاصة أو استبدالها بأخرى نظيفه تزيد من فرصة إصابة الطفل بالربو والأكزيما، فقط قم بلعقها وإعطائها للطفل مرة أخرى، ويرجع ذلك لوجود بيئة مناسبة لنمو البكتريا في المعدة والفم والذي يساعد على حمايتهم وتقوية المناعة.

 

وينصح البروفسير أيضًا باقتناء كلب لحملهم لبعض البكتيريا الصديقه للمنازل، ويقول إن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا من أسوأ الأشياء التي تضر بجهاز المناعة، ويضيف الطبيب أنه عند عدم الحاجه لاستخدام جهاز المناعة، فالمتعارف عليه أن يتوقف تمامًا لحين الحاجة إليه ولكن في تلك الأيام لا يتوقف جهاز المناعة عن العمل تمامًا، فيقوم بمهامه أيُّ جسم غير ضار يدخل الجسم فيصاب الطفل بالتحسس سواء من الجو أو الحيوانات أو حتى بعض أنواع الطعام.

 

ويقول الطبيب رووك إن التعرض للبكتريا من حين لآخر يحسن من أداء جهاز المناعة ويعطيها إشارات متى يبدأ الهجوم ومتى يبقى في وضع الخمول ويتناغم مع البكتريا النافعه للجسم.

 

ويقول الطبيب إن ذلك لا يعني إهمال النظافة بالمرة ولكن عدم الإصابة بهوس النظافة وتقبل وجود بعض البكتريا في حياتنا من حين لآخر.

 

إعداد. سارة صلاح

تدقيق لغوي. محمد عصام

فـريـق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!