عبارات عن المرأة

المرأة لقد خلق الله تعالى الخلق من ذكر وأنثى، كرمهما عن جميع الخلق، اذ جعلهما أزواجاً كل منهم يكمل الآخر، ولما كانت عليه المرأة في الجاهلية هي السبية والمظلومة

Share your love

عبارات عن المرأة

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
عبارات عن المرأة

‘);
}

المرأة

لقد خلق الله تعالى الخلق من ذكر وأنثى، كرمهما عن جميع الخلق، اذ جعلهما أزواجاً كل منهم يكمل الآخر، ولما كانت عليه المرأة في الجاهلية هي السبية والمظلومة والموؤدة، فقد جاء الإسلام ليعلي شأنها وينصفها ويكرمها، وقد ساوى الله تعالى قدرها بقدر الرجل حين قال: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، وقد مدح المرأة الكثير من الأدباء والشعراء والكتاب، وجاء على ذكرها في كثير من الأماكن وسيتم ذكر بعض عبارات عن المرأة في هذا المقال.

عبارات عن المرأة

قد قيل في المرأة أنها نصف المجتمع، فابدع الكثير في الكتابة عنها ومن أجمل ما قيل من عبارات عن المرأة:

‘);
}

  •  أحمد الشقيري: إذا كانت المرأة درست، تزوجت، حبت، أخلصت، حملت، أنجبت، أرضعت، ربت، عملت، تحملت قلق وخوف، وكانت في الأخر بنصف عقل فكيف لو كان عقلها كامل؟
  • عباس محمود العقاد: إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء؛ فذلك هو الحب.
    إذا أصبح النساء جميعاً لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة؛ فذلك هو الحب.
    إذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنها هي هي بمحاسنها وعيوبها؛ فذلك هو الحب.
  • مصطفى المنفلوطي: ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته، والمعراج الذي تعرج عليه النفوس من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى، والرسول الإلهي الذي يطالع المؤمن في وجهه جمال الله وجلاله.
  • علي الوردي: المرأة في الواقع هي المدرسة الأولى التي تتكون فيها شخصية الإنسان، والمجتمع الذي يترك أطفاله في أحضان امرأة جاهلة لا يمكنه أن ينتظر من أفراده خدمة صحيحة أو نظراً سديداً .
  • أثير عبدالله النشمي: المرأة طريق الرجل إلى الحرية، وحدها المرأة قادرة على أن تحررنا من عبوديتنا، على الرغم من أنها وحدها أحياناً من يقدر على أن يستعبدنا! هذه هي معادلة الحياة المعقدة التي لن يقدر أحد على حلها. المرأة هي لغز الحياة، سرها ومأزقها الأصعب الذي لايفهم!.
  • ميلان كونديرا: إما أن تصبح المرأة مستقبل الرجل أو ينتهي أمر الإنسانية لأن المرأة وحده تستطيع أن تحتفظ في داخلها بأمل لا يبرره شيء، وتدعونا إلى مستقبل مشكوك فيه كنا سنكف عن الإيمان به منذ زمن طويل بدون نساء. بقيت طوال حياتي مستعداً لتتبع صوتهن حتى لو كان صوتاً مجنوناً، في حين أني قد أكون أي شيء إلا مجنونً. لا يوجد ما هو أجمل من الانقياد نحو المجهول لصوتٍ مجنون لمن ليس مجنوناً، عندها ردد بفخامة الكلمات الألمانية “تقودنا الأنثى الخالدة نحو الأعلى”.
  • نجوى بركات: النساء خزائن بأقفال مستعصية متى أتقنت فك رموزها انفتحت على مغاور تفيض بالأطايب والكنوز. فيهنّ يجري ماء إذا ما ولجتَ سره، امتلكت الشباب ودفعت عنك الشيخوخة وأمراض الروح.
  • إليف شافاق: تمر المرأة خلال حياتها بمراحل انتقالية صعبة، والعبور من مرحلة إلى أخرى ليس سهلًا كما قد يبدو، إذ تحتاج الكثير من المساعدة والدعم والنصيحة قبل أن تعود بأكملها إلى الحياة فى الزمن الحاضر مرة أخرى. تمر أوقات تتعثر فيها آلة جسدها ويصيبها العطب، وتلك هى الحكمة القديمة والبسيطة التى لا نعيرها انتباهًا فى سعينا لنكون قويات وناجحات وفى أوج كمالنا طوال الوقت.
  • خولة القزويني: حنان المرأة سر البيت السعيد.

شعر عن المرأة

  • عبد الله بن قيس
    إِن النساءَ كأشجارٍ نبتنَ معاً … منها المرارُ وبعضُ النبتِ مأكولُ
    إِن النساءَ متى يُنهينَ عن خُلُقٍ … فإِنه واجبٌ لابد مَفْعلُ.
  • الشافعي
    أكثرَ الناسُ في النساءِ وقالوا … إِن حُبَّ النساءِ جهدُ البلاءِ
    ليسَ حبُّ النساء جُهْداً ولكن … قُرْبُ من لا تُحِبُّ جهدُ البلاء.
  • أحمد شوقي
    وإِذا النساءُ نشأنَ في أميةٍ … رضعَ الرجالُ جهالةً وخُمولا.
  • علقمة
    فإِن تَسْألوني بالنساءِ فإِنني … بَصيرٌ بأدواءِ النساءِ طَبيبُ
    إِذا شابَ رأسُ المرءِ أو قلَّ مالهُ … فليس له في وُدِّهِنَّ نَصيبُ
    يردنَ ثراءَ المالِ حيثُ وَجَدْنَهُ … وشَرْخُ الشبابِ عندَهُنَّ عَجيبُ
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!