عبارات عن تحمل المسؤولية

Share your love

تُعد المسؤولية والقدرة على تحملها جزء هام وأساسي من عناصر القيادة التي يجب توافرها في كل شخص تضعه الظروف في موضع تحمل المسؤولية سواء الخاصة بالأفعال أو اتخاذ القرارات أو غيرها ، ويجب أن يتم تربية الأبناء بشكل تدريجي على تحمل المسؤولية حتى يكونوا رجالًا ونساءًا ذو قدرة على القيادة وتحمل كل ما يؤول إليهم من مسؤوليات مُستقبلًا .

حكم عن تحمل المسؤولية

-عندما نصل إلى سن مُحدد ؛ من الواجب علينا أن نتسلم دفة القيادة في حياتنا الخاصة ؛ فالشعور بالمسؤولية شعور كامن في نفس كل شخص ويجب تنميته تباعًا .

-أولى خطوات المُضي قدمًا في طريق النجاح ؛ هو التوقف عن إلقاء مسؤولية أخطائنا على الآخرين .

-على الرغم من تطلع كل نفس إلى الحرية ؛ إلا أن الكثير من الأشخاص لا يبحثون عن تلك الحرية ؛ لأن الحرية مقرونة اقتران تام وكامل بتحمل المسؤولية ، وهو شيء لا يُحبذه الكثير من الجبناء .

-لقد استطاع البشر أن يقوموا ببناء تمثال يُعبر عن الحرية ، ولو كنت موضع اتخاذ القرار ؛ لقمت ببناء تمثال يُعبر عن تحمل المسؤولية إلى جواره .

-هناك أشياء كثيرة يجب أن نأخذها على محمل الجد ؛ وأهمها بالطبع هو شعور كل فرد بتحمل المسؤولية على الأقل تجاه ذاته .

-علينا أن نُصحح بعض المفاهيم الخاطئة التي يتبناها البعض ؛ حيث أن التحرر من المسؤولية والتنصل منها أمام الآخرين ليس حرية على الإطلاق ؛ ولكنه بمثابة هروب من تلك الحرية .

-الحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة ؛ فمُحال أن تجد الحرية دون أن تجد معها المسؤولية والعكس صحيح .

-ما يجب أن يفهمه الجميع ولا سيما الشباب أن الحرية مسؤولية كبيرة ، وغض الطرف عن تلك المسؤولية يورث الإنسان الندامة .

-الحرية تعني المسؤولية ؛ وهذا يُفسر خوف الكثير من الأشخاص من السعي إلى نيل تلك الحرية .

-علينا جميعًا أن نُدرك أن عدم الإحساس بتحمل المسؤولية هو السبب الأساسي والرئيسي للفشل ؛ فكل شخص ينتظر أن تأتي خطوة البداية من الآخرين .

أقوال عن تحمل المسؤولية

-لا داعي للخوف من تحمل المسؤولية ؛ ويجب أن نتذكر دائمًا أن الله تعالى لا يُكلف نفسًا إلا وسعها .

-يجب أن لا ننتظر حتى يمن علينا الاخرين بحريتنا في تسيطر خطوات حياتنا ، بل علينا أن نُظهر مدى قدرتنا على تحمل مسؤولية أنفسنا جيدًا .

-التنصل من تحمل مسؤولية الرعية والأبناء أمر يورث الندم ويجعل الإنسان منبوذًا في مجتمعه وعاصيًا لأوامر الله ورسوله .

-القائد الحق هو الذي يتحمل المسؤولية دائمًا وخصوصًا وقت الشدة ؛ فالنجاح وقت الهزيمة هو أن يقول لقد غُلبت وليس أن يقول غُلب رجالي .

-توطين النفس على تحمل المسؤولية هي مهمة الآباء والأبناء ؛ فليس من الصحيح أن نوفر كل شيء لأبنائنا ونتحمل عنهم كافة المسؤوليات ، ثم نتركهم بعد ذلك يواجهون صعوبة الحياة دون قدرة على مواجهة الحياة ومسؤولياتها .

-مضاء العزيمة ، وقوة الإرادة ، والقدرة على تحمل المسؤولية ؛ هم أكثر ما يسمو بنفس الإنسان تجاه التقدم والرقي واحترام الذات .

-أعظم يوم يمكن أن يمر به الإنسان في حياته ، هو أن يتحمل مسؤولية كل عمل يقوم به ؛ حيث أن هذا من شأنه أن يضعه على أولى خطوات طريق النجاح .

-لا يوجد مسؤولية أثمن وأهم وأكثر صعوبة من الحفاظ على موهبة هامة وثمينة ، وهذا ما قد أعرب عنه كبار الموهوبين على مر التاريخ .

-يمكن لأي شخص أن يتفادى المسؤوليات الملقاة على عاتقه ويتهرب منها ، ولكن مُحال أن يتمكن من تفادي النتائج المترتبة على ذلك .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!