‘);
}

نزار توفيق قباني

ولد عام 1923 في دمشق القديمة، والتحق بالجامعة السورية في تخصّص الحقوق، واشتغل في السلك الدبلوماسي لفترة طويلة متنقلاً بين عدة بلدان.ظهرت مواهب نزار قبّاني الشعريّة وعمره 16عاماً، وكتب أول ديوان شعري له بعنوان “قالت لي السمراء”، وهو طالب في الجامعة، بلغت مجموع دواوينه 35 ديواناً، أهمّها “الرسم بالكلمات، “طفولة نهد”، امتازت قصائده بطابع غراميّ وطابع سياسيّ، وله أيضاً كتب نثرية أهمّها “قصتي مع الشعر”.[١]

عبارات نزار قباني

  • لم أحبّك كشخص فقط، بل أحببتك كوطن لا أريد الانتماء لغيره.
  • يا ليت المشاعر تُرى ليعرف كل ذي حق حقه.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقّع.
  • إنّ الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • كل شيء ممكن، سيجيء الحبّ في موعده.
  • ارمِ نظّارتَيكَ!، ما أنتَ أعمى إنّما نحنُ جوقةُ العميانِ.
  • هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئاً؟
  • وداعاً أيها الدفتر، وداعاً يا صديق العمر، يا مصباحي الأخضر، ويا صدراً بكيت عليه، أعواماً، ولم يضجر، ويا رفضي، ويا سخطي، ويا رعدي، ويا برقي، ويا ألماً تحوّل في يدي خنجر، تركتك في أمان الله يا جرحي الذي أزهر، فإن سرقوك من درجي وفضوا ختمك الأحمر، فلن يجدوا سوى امرأة مبعثرة على دفتر.
  • كلّ الدروب أمامنا مسدودة، وخلاصنا في الرّسم بالكلمات.
  • أنا مضطر إلى حبك حتى أعرف الفارق ما بيني وما بين الحجر.
  • ليس هناك مجانيّة أو عبثية في الشعر.
  • هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوّة. حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي. وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي. عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي. الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها.
  • قلت له: يا حضرة السلطان، لقد خسرت الحرب مرتين، لأنّك انفصلت عن قضية الإنسان.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قطّ الجيران، ثقافة فئران.
  • ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي .. إن كنت حقاً تعرف النساء.
  • كم أنا أحبك حتى أنّ نفسي من نفسها تتعجّب يسكن الشعر في حدائق عينيك، فلولا عيناك لا شعر يُكتب.
  • أحببتها حتى النّخاع، حتى الضياع.
  • اشتقت إليك، فعلّمني أن لا أشتاق، علّمني كيف أقصّ جذور هواك من الأعماق.
  • أعرفُ الوجع التي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال.
  • الحبُّ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.
  • الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.
  • إنّ الحروف تموت حين تقال.
  • إنّهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
  • فاتنٌ وجهك لكن في الهوى ليس تكفي فتنة الوجه الجميل.
  • قرأت كتاب الأنوثة حرفاً حرفاً، ولا زلت أجهل ماذا يدور في رأس النساء.
  • هل تسمحون لي أن أعلم صغيرتي أنّ الدين هو أخلاق وأدب، وتهذيب، وأمانة، وصدق، قبل أن أعلّمها بأي قدم تدخل الحمام وبأي يدٍ تأكل.
  • ألا تجلسين لخمس دقائق أخرى؟ ففي القلب شيء كثير وحزن كثير وليس من السهل قتل العواطف في لحظات وإلقاء حبك في سلة المهملات.
  • جمعت الطبيعة عبقريتها فكان الجمال.
  • فاتن وجهك، لكن في الهوى لا تكفي فتنة الوجه الجميل.
  • الحب لا تحدده جغرافيا جسد المرأة.
  • الحبُّ في الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا … إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.
  • الحبّ ليس رواية شرقية في ختامها يتزوّج الأبطال.
  • كلُّ المنافي لا تُبدِّدُ وحشَتي ما دامَ منفايَ الكبيرُ بداخلي.
  • كلماتنا في الحب تقتل حبنا، إنّ الحروف تموت حين تقال.
  • إنّ الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • اللغة ليست أداة ترفيه أو فرفشة وطرب، وإنّما هي كتيبة مسلحة لمقاتلة التخلف والغيبوبة والأفيون الفكريّ.
  • ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إمّا أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدّهم، ولا قيمة لشعر يقف في الوسط وينضمّ إلى مجموعة الحياد الإيجابيّ.
  • الكاتبُ الكبيرْ هو الذي تَنْخُرُ في عظامِهِ جُرْثُومَةُ الشَجَاعَهْ.
  • إذا لم تستطعْ أن تكونَ مُدْهِشاً فإيَّاك أن تتحرَّشَ بورقة الكتابَة.
  • أعرفُ الوجع التي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال.
  • أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة، أنّها لا تكفيكِ، وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنّها لا تكتُبُكِ.
  • الثورة عندى إمّا أن تكون شاملة كل الشمول، أو لا تكون.
  • إنّ الحروف تموت حين تقال.
  • أنت أحلى خرافة في حياتي، والذي يتبع الخرافات يتعب.
  • داعبي كلّ مساء رقمي واصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك .. ولو كاذبة عمرت لي منزلاً فوق النجوم.
  • سيحبك آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك، لن تجدي بعدي رجلاً يهواك بهذا الصدق.
  • طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ بين اليهودِ يهودُ!
  • فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
  • ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر، فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه، وقسوة المتوحّشين.
  • قليل من الصمت، ياجاهلة فأجمل من كلّ هذا الحديث حديث يديك على الطاولة.